شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

أخنوش والمستشار الفيدرالي للنمسا يناقشان التعاون الاقتصادي والبرلماني والقضائي بين البلدين

استقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يومه الثلاثاء بحضور وزير الخارجية ناصر بوريطة، المستشار الفيدرالي لجمهورية النمسا، كارل نيهامر، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، على هامش انعقاد المنتدى الاقتصادي المغربي النمساوي، مرفوقا بوفد هام من رجال الأعمال.

وأورد بلاغ لرئاسة الحكومة، توصلت به “الأخبار”، أن الطرفان شددا في بداية اللقاء على متانة العلاقات الأخوية التي تربط المملكة المغربية وجمهورية النمسا الاتحادية، والتي يرعاها قائدا البلدين، الملك محمد السادس والرئيس ألكسندر فان دير بيلين.

كما عبر الجانبان عن اعتزازهما بالعلاقات التاريخية العريقة التي تربط البلدين، حيث تتزامن هذه الزيارة مع الذكرى 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والنمسا، وبهذه المناسبة قدمت أنا يانكوفيتش، سفيرة النمسا في المغرب، لرئيس الحكومة عزيز أخنوش لوحتين فنيتين توثقان لعراقة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد الطرفان أهمية المنتدى الاقتصادي المغربي النمساوي، المنعقد بالمملكة في الفترة ما بين 27 فبراير الجاري وفاتح مارس، إذ يشكل مناسبة لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي، الذي توج بتوقيع اتفاق مشترك بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والغرفة الاقتصادية النمساوية.

وعبر أخنوش ونيهامر عن ارتياحهما لتطور المبادلات التجارية بين الرباط وفيينا، وتنامي الاستثمارات النمساوية في المغرب خلال السنوات الأخيرة، كما توقفا عند أهمية التعاون الصناعي المثمر بين البلدين في مجال صناعة السيارات، مجددين عزم المغرب والنمسا على تبادل الخبرات لتطوير المشاريع المشتركة المتعلقة بالنجاعة الطاقية والطاقات المتجددة.

كما شمل اللقاء التطرق لمجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، منها قضية الصحراء المغربية، والتعاون البرلماني بين البلدين، وقضايا الهجرة والأمن، والتعاون القضائي والثقافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى