شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

مناهضو الغلاء يواصلون الخروج للشارع

احتجاجات لنقابيين رفعوا فيها شعارات تطالب بوقف ارتفاع الأسعار

النعمان اليعلاوي

مقالات ذات صلة

 

خرج العشرات في مظاهرات احتجاجا على «غلاء المعيشة» و«تقاعس الحكومة». وتظاهر عدد من النقابيين اليساريين المغاربة، يوم الأحد، في الدار البيضاء، احتجاجا على «غلاء المعيشة».

وردد المتظاهرون شعارات، من بينها «معيشة العمال في خطر»، فيما ارتدى أغلبهم سترات وشارات وقبعات صفراء. وردد المحتجون، في الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها العشرات، شعارات تطالب بوقف ارتفاع الأسعار وحماية القدرة الشرائية للمواطنين، من قبيل «لا لغلاء الأسعار» و«لا صحة لا تعليم.. هذا مغرب الله كريم» و«باركا من التهميش والفقر والحكرة»، كما رفعوا شعارات أخرى تطالب بإدماج الأساتذة المتعاقدين، محملين الحكومة مسؤولية الزيادات الأخيرة في الأسعار، ومطالبين بتوفير فرص الشغل للشباب العاطلين عن العمل والزيادة في الأجور.

وتأتي الوقفات الاحتجاجية ضد الغلاء بدعوة من «الجبهة الاجتماعية المغربية»، التي تضم أكثر من ثلاثين تنظيماً جمعوياً، وحقوقياً ونقابياً، وسياسياً وشبابياً، والتي كانت دعت إلى تنظيم وقفات احتجاجية تحت شعار «إسقاط الاستبداد والفساد وتحقيق مجتمع الكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية بين الجميع». وقالت إن الأوضاع اليوم تصب نحو تقشف وإجهاز على المرافق العمومية الأساسية وغلاء للمعيشة. ودعت الجبهة، جميع فروعها، والمناضلين وعموم المواطنين، إلى الخروج للشارع في خطوات احتجاجية، على وقع احتقان اجتماعي جراء موجة الغلاء التي اجتاحت مختلف المواد الأساسية والمحروقات وأثرت على القدرة الشرائية للمغاربة.

وانتقدت الجبهة الاجتماعية المغربية، مرات عدة، «الغلاء الخطير وغير المسبوق للمواد الغذائية الأساسية وعلى رأسها اللحوم والأسماك والخضر»، إلى جانب انتقاد «الغلاء الفاحش وغير المبرر لأسعار المحروقات المستمر رغم انخفاض ثمن البترول على الصعيد الدولي». ودعت الجبهة إلى تعبئة المواطنين تحت شعار: «قهرتونا» و«باركا من الحكرة»، إلى المشاركة بفعالية في الوقفات المقبلة، بعدما سبق ونظمت الجبهة وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، رفع خلالها مئات المحتجين لافتات رافضة ومنددة بارتفاع الأسعار، من قبيل «موحدون ضد الغلاء وضد تفقير شعبنا»، «كيف تعيش يا مسكين والمعيشة دارت جنحين»، «باركا من الغلاء جيب الشعب راه خوا» و«بلادي ساحلية والسردين غالي عليا».

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى