شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

ملفات اجتماعية تحاصر مجلس البيضاء بعد مغادرة «ليدك»

متقاعدون يحتجون أسبوعيا أمام مقر الشركة بسبب وعود معلقة

حمزة سعود

جدد المتقاعدون في شركة «ليدك» احتجاجاتهم بسبب عدم التجاوب مع ملفاتهم المطلبية، المتعلقة بالزيادة في المعاشات، بعد اتفاق مع الشركة بشأنها منذ سنة 2011.

واستثنت شركة «ليدك»، خلال سنة 2011، المتقاعدين، وهم موظفون سابقون في مجال تدبير الماء والكهرباء، بمدينة الدار البيضاء، من الزيادة في الرواتب والمعاشات أيضا.

وتنطلق الشركة الجهوية متعددة الخدمات، في تزويد مختلف أحياء العاصمة الاقتصادية وجهة الدار البيضاء سطات بالماء والكهرباء والتطهير السائل، بموجب بروتوكول مع شركة «ليدك» أنهى تدبيرها الذي كان يحدده عقد مع جماعة الدار البيضاء يمتد إلى غاية سنة 2030.

واعتبر المتقاعدون الحاليون بأن الشركة خدعتهم بشأن حقوقهم في التطبيب وحصص معاشاتهم، بعد حرمانهم من التطبيب المجاني الذي كان ممنوحا لهم، علما أن القيمة المالية المقتطعة من حسابات المتقاعدين المحتجين، تصل إلى 600 درهم شهريا، دون شرط الاستفادة من الخدمات الصحية، بحيث يتعرض المتقاعدون بشكل عام لأمراض صحية تدفعهم إلى طلب العلاج في المستشفيات الصحية، وفق مجانية التطبيب والحصول على الدواء، منتقدين وضعيتهم الحالية التي تدفعهم إلى الأداء مقابل الاستفادة من الخدمات على المستوى الصحي.

وأثار المتقاعدون المحتجون خلال الوقفات، نقطة الاقتطاعات المتواصلة من معاشاتهم لصالح التعاضدية في المجال الصحي، والتي تصل إلى حد نصف المساهمات بالنسبة للمعاشات التي يتوصل بها المتقاعدون، دون الاستفادة من الخدمات الصحية لقاء هذه الاقتطاعات.

وينتقد المحتجون بيع مراكز الاصطياف التي كانت رهن إشارة المستخدمين والمتقاعدين مع حلول فصل الصيف من كل سنة، معبرين خلال هذه الوقفات عن استيائهم من توقيف هذه الخدمات التي كانت موجهة لفائدة الأسر وعائلات المستخدمين.

وكان المتقاعدون راسلوا جماعة الدار البيضاء، وولاية جهة الدار البيضاء سطات، من أجل التدخل لدى شركة «ليدك» لإنقاذ أوضاعهم الصحية، بالنظر إلى تقدمهم في السن، بعد إغلاق مجموعة من المؤسسات الاستشفائية المتعاقدة مع الشركة أبوابها ولجوئهم إلى صرف مبالغ مالية على الخدمات الصحية التي كانوا يستفيدون منها بالمجان خلال السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى