شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

مجلس جهة البيضاء يحل شركة التنمية المحلية للتراث

ترقب خلق شركة "الدار البيضاء سطات لتسويق المنتجات الغذائية"

ألغى مجلس الجهة، اتفاقية شراكة تجمعه بمجلس عمالة الدار البيضاء ومجلس جماعة الدار البيضاء وشركة الدار البيضاء للتهيئة والمجلس الجهوي للسياحة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والشركة المغربية للهندسة السياحية من أجل تهيئة وتسيير مركز للمؤتمرات والمعارض بالمعرض الدولي للدار البيضاء.

 

 

 

صادق مجلس جهة الدار البيضاء سطات، خلال انعقاد دورته، بداية الأسبوع الجاري، على مقرر حل شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث، بعد سنوات من تدبيرها لملفات العاصمة الاقتصادية المتعلقة بتثمين التراث والحفاظ عليه مقابل ملايين الدراهم، التي ضختها جماعة الدار البيضاء ومجلس المدينة على امتداد السنوات الماضية.

وعلى منوال جماعة الدار البيضاء، باعتبار دورتها لشهر أكتوبر مخصصة لإلغاء الاتفاقيات بشكل رفضه أعضاء المعارضة، فقد ألغى مجلس الجهة، اتفاقية شراكة تجمعه بمجلس عمالة الدار البيضاء ومجلس جماعة الدار البيضاء وشركة الدار البيضاء للتهيئة والمجلس الجهوي للسياحة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والشركة المغربية للهندسة السياحية من أجل تهيئة وتسيير مركز للمؤتمرات والمعارض بالمعرض الدولي للدار البيضاء.

وبعد فشل العديد من المقاطعات في تأهيل الأسواق داخلها، بجماعة الدار البيضاء، يضطر مجلس الجهة إلى التدخل من أجل إنقاذ وضعيتها من الإهمال والتهميش، بحيث من المنتظر اعتمادا على ميزانية السنة المقبلة، تأهيل وتعلية قيسارية فم الحصن وإصلاح وترميم سوق السلام بمقاطعة الحي المحمدي، في إطار شراكة لمجلس الجهة مع ولاية الجهة وعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي ومجلس جماعة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتهيئة.

وصادق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، الاثنين بالمحمدية، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري، بالأغلبية، على مشروع ميزانيته برسم سنة 2025. كما تمت برمجة الفائض التقديري برسم سنة 2025، وتعديل الهيكلة الإدارية لإدارة مجلس الجهة في صيغتها النهائية، بحضور والي الجهة محمد مهيدية لأشغال الدورة.

ومن المنتظر خلال السنة المقبلة، تدعيم مجموعات الجماعات الترابية بخلق شركة “الدار البيضاء – سطات لتسويق المنتجات الغذائية”، والتي من المنتظر أن تدبر مجموعة من المرافق بتراب الجهة، بشراكة مع ولاية الجهة وإقليم برشيد ومجلس جماعة الدار البيضاء ومجلس جماعة الساحل أولاد حريز ومجلس جماعة حد السوالم. كما ينتظر أن يمول مجلس الجهة في أفق السنة المقبلة برنامجا للمواكبة يشمل 30 شابا في مهن الرياضة بتراب الجهة، مع الأخذ بعين الاعتبار توصيات اللجان المختصة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى