شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرثقافة وفن

لطيفة رأفت تتألق بالقفطان الأحمر وأنغام تلتحف بعلم المغرب

دردشة مع زينة الداودية

كانت الفنانة اللبنانية كارول سماحة نجمة افتتاح الدورة 19 من مهرجان موازين، الممتدة من 21 إلى 29 يونيو الجاري، حيث أمتعت الحضور بصوتها الحساس والقوي وقدمت إليهم باقة من أشهر أغنياتها، ناقلة لهم عبرها رسائل موسيقية عاطفية بوضوح وجاذبية، كما وفت سماحة بوعدها لجمهورها وقدمت إليه أغنية باللهجة المغربية.

مقالات ذات صلة

إعداد: سارة مصباح

إقبال ليس بالكبير عرفته منصة سلا التي أسندت مهمة افتتاحها للفنان موتشي، لكن سرعان ما بدأت الجماهير تتجمع مع اقتراب صعود الفنانة لطيفة رأفت من المنصة. النجمة المغربية التي شاركت في مهرجان موازين لهذه السنة، بعد غياب دام سبع سنوات، أطلت على جمهورها كما عهدها بكامل أناقتها، مرتدية لون العلم الأحمر حاملة النجمة الخضراء بيدها، واختارت أغنية -عيشي يا بلادي- لتفتتح بها سهرتها، ثم تلتها بباقة متنوعة من أغانيها الشهيرة التي ردد معها الجمهور كلماتها، على سبيل – مغيارة- و- توحشتك بزاف-.

وعلى منصة النهضة التحفت الفنانة أنغام بعلم المغرب، محتفلة باليوم العالمي للموسيقى مع جمهورها المغربي، الذي لم تلتق به لمدة تقارب العشر سنوات، وقدمت الفنانة المصرية مجموعة من أجمل اغنياتها المعروفة والكلاسيكية بما فيها القديمة مثل – مجابشي سيرتي- و- حتة ناقصة-، وختمت سهرتها بأغنية – يا ريتك فاهمني- التي عرفت تفاعلا كبيرا من الحضور.

أما بالنسبة إلى منصة السويسي، فقد كانت من نصيب كايلي مينوغ، مغنية البوب الأسترالية المعروفة، التي قدمت أداء مميزا، حيث بدأت حفلها بواحدة من أشهر أغنياتها، مثيرة بذلك حماس الجماهير بشكل كبير، ثم تتالت أغنياتها التي كانت بمشاركة الجمهور لها الغناء، كونه يحفظها عن ظهر قلب، وبهذا كان حفل كايلي واحدا من أبرز عروض اليوم الأول من فعاليات مهرجان موازين لهذه السنة.

موسيقى الهيب هوب كذلك عرفت حضورا مهما في اليوم الأول من المهرجان على منصة أبي رقراق، مع مغني الراب الإيفواري دي دجي، الذي بدا جد متحمس لملاقاة جمهوره الذي كان من مختلف الأعمار والأجناس، فتقاسم معه عددا من أغانيه على إيقاعات موسيقية إفريقية صاخبة، ملهبا منصة أبي رقراق التي لم يتمكن جمهور دي دجي من مقاومتها وعدم الرقص عليها.

دردشة مع زينة الداودية

 

ما هو شعورك بالمشاركة في مهرجان موازين لهذه السنة في دورته التاسعة عشرة؟

أنا جد سعيدة بمشاركتي كما العادة، يبقى موازين هو المهرجانات الأهم في مسيرتي المهنية، خاصة وأن لجمهوره نكهة خاصة.

 

جمهور الفن الشعبي متشوق للقائك على منصة سلا، ماذا حضرت له؟

منذ أسبوعين وأنا أحضر للمهرجان والجمهور المغربي رفقة فريق عملي وفرقتي الموسيقية، قمنا بالعديد من البروفات، وحضرنا لوحة فنية بلباس خاص. سترون الجديد على منصة سلا وسيكون الفن الكناوي حاضرا أيضا في الاحتفال.

 

أين وصل مشروع عملك الفني المشترك مع الفنانة رحمة رياض؟

لم يتم بعد، بسبب صعوبة التواصل والتنسيق فيما بيننا، خاصة بعد حملها وإنجابها وبحكم تفاصيل حياتها الشخصية.

 

ما هو مقياسك لنجاحاتك وهل في نظرك عدد المشاهدات كاف لتحديد قيمة الفنان؟

المشاهدات ليست أبدا بمعيار، ما يعطي تقديرا للفنان هي سهراته الفنية وهل تحطم رقما قياسيا، وهل يدفع الجمهور ثمن تذكرة لمشاهدة فنانه، خاصة أصحاب الدخل البسيط منهم.

 

ندوات

كارول سماحة معجبة بسعد لمجرد وأسماء لمنور

خلال الندوة الصحفية الخاصة بالفنانة اللبنانية كارول سماحة، التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان موازين إيقاعات العالم في دورته التاسعة عشرة، صرحت كارول أنها تحضر لجمهورها المغربي مفاجأة عبارة عن أغنية باللهجة المغربية، ويأتي هذا الإهداء تقديرا للجمهور المغربي الذي يكن لها حبا كبيرا.

كما عبرت كارول سماحة عن إعجابها بمهرجان موازين، معتبرة إياه محطة مهمة في مسيرة أي فنان. وذكرت أن هذا المهرجان بكونه عالميا، يجذب نجوما من جميع أنحاء العالم، مما يجعل عدم المشاركة فيه أمرا محزنا للكثير من الفنانين.

وخلال الندوة الصحفية نفسها للمهرجان، سُئلت كارول عن إمكانية تعاونها مع فنان مغربي في «ديو»، وأكدت أنها ليست لديها خطط فورية لذلك، ولكنها أبدت إعجابها الشديد بالفنانة أسماء لمنور والفنان سعد لمجرد.

 

 

 

هبة طوجي فخورة بمشاركتها في موازين

اعتبرت الفنانة اللبنانية هبة طوجي مشاركتها في مهرجان موازين فرصة هامة لها كفنانة، حيث يجمع هذا النوع من المهرجانات بين الثقافات المختلفة، ويساهم في تعزيز التبادل الثقافي والفني بين الدول. كما عبرت طوجي عن محبتها وتقديرها للمغرب وجمهوره الرائع، حسب قولها.

تشاركت طوجي الحديث خلال الندرة الصحفية الخاصة بها عن بداياتها الفنية، مؤكدة على أهمية مشاركتها في برنامج «ذا فويس» الفرنسي سنة 2015، حيث كانت مشاركتها بمثابة أهم نقاط التحول في مسيرتها الفنية، وثم تتالت أعمالها الفنية بما فيها المسرحيات الغنائية.

وعن ماذا تفضل، الغناء أو التمثيل في حال خيرت بين الأمرين؟ أجابت هبة بأن كلاهما فن جميل ومهم، فلا يمكنها تمييز أحدهما عن الآخر، وشددت على شغفها بالتمثيل يكمل حبها للغناء.

أكدت طوجي على أهمية الاستمرارية في عالم الفن، معتبرة إياها من أكبر التحديات التي تواجه الفنان. وصرحت: «الاستمرارية مرتبطة بالخيارات التي نتخذها في حياتنا. أنا لا أفكر في الفن كمجرد أغنية أو اتجاه يمكنني اتباعه، أفكر في المسيرة الفنية كمشروع متكامل من القرارات والخيارات والرسالة التي أقدمها».

 

لطيفة رأفت تشكر أسرتها وجمهورها على الدعم المتواصل

خلال الندوة الصحفية الخاصة بالفنانة لطيفة رافت ضمن فعاليات مهرجان موازين، تحدث الفنانة المغربية عن بداياتها في مجال الفن، مشيرة إلى أنها واجهت العديد من التحديات والعقبات، وبأن الطريق نحو ما وصلت إلى ما هي عليه اليوم لم يكن أبدا مفروشا بالورود. كما استغلت الفرصة لشكر كل من أسرتها وجمهورها على الدعم المستمر الذي تتلقاه من قبلهما.

وعن أهمية الحفاظ على التراث الموسيقي المغربي وتطويره، أشارت الفنانة لطيفة رأفت إلى أن الموسيقى المغربية تمتلك تاريخا غنيا وتنوعا كبيرا يجب المحافظة عليهما. وقالت بأنها تسعى دائما إلى تقديم أعمال تجمع بين الأصالة والحداثة، من أجل جذب الأجيال الشابة وتعريفها بموروثها الثقافي.

 

بدر رامي يسافر بجمهوره إلى بلاد الشام

 

حشد ضخم يستقبل أحمد سعد

 

تواصلت أنشطة إيقاعات العالم في اليوم الثاني من مهرجان موازين، وحمل الفنان المغربي السوري بدر رامي، سفير القدود الحلبية جمهوره الذي حضره على خشبة مسرح محمد الخامس ضمن فعاليات مهرجان موازين في دورته التاسعة عشرة، حمله على بساط موسيقي سحري إلى بلاد الشام، حيث أبدع بالموشحات بلغته العربية الفصيحة. غنى كشكولا فنيا متنوعا من ضمنه “يا بهجة الروح جد لي بالمعروف”، و”يا مالك قلبي بالمعروف”.

وكان الفنان بدر رامي مفعما بالحيوية خلال عرضه بالرغم من تقدمه في السن، مما راق جمهوره الذي تفاعل معه بشكل كبير. وتجدر الإشارة  إلى أن نسبة مهمة من حضور حفل رامي كانت من الطبقة البرجوازية.

 

جمهور كبير حضر إلى حفل المصري أحمد سعد الذي أشعل خشبة النهضة كما سبق ووعد بعد أن أطل على جمهوره ببذلته البيضاء، فنثر أحمد مشاعر الحماس والبهجة بمنصة النهضة من خلال أغنياته التي حفظها الجمهور عن ظهر قلب ورددها معه، سواء القديمة منها أو حتى الجديدة من بينها عليكي عيون، سيري بينا يادنيا، كما تخلل العرض رقصة أحمدالشهيرة. لا ننسى أن أحمد سعد كان بين الفينة والأخرى يحاول التواصل مع الجمهور إما بالتعليق على تفاعلهم أو من خلال سؤالهم عن الأغنية التي يودون سماعها.

وعلى منصة سلا حضر عشاق الفن الشعبي المغربي، حيث سمحت هذه المنصة للجمهور بملاقاة فيروز الأغنية الشعبية الفنانة زينة الداودية، بعد أن اعتلت المنصة قبلها الفنانة الخنيفرية ليلى شاكر وتقاسمت مع الجمهور مجموعة من أشهر أغانيها باللهجة الريفية، وسرعان ما تضاعف عدد الجماهير من محبي الداودية، التي أطلت على جمهورها بالزي المغربي التقليدي باللون الأبيض، الذي كان نفس لون جلابيب أفراد فرقتها الموسيقية، مما جعل خشبة منصة النهضة عبارة عن لوحة فنية رائعة .قدمت الداودية مجموعة من أشهر أغنياتها للجمهور المغربي الذي تعتبر حبه واهتمامه نعمة من الله، فكان التفاعل مبهرا.

 

الراب الفرنسي كان حاضرا بقوة على منصة أبي رقراق مع الفنان الفرنسي لا فيف، حيث استقطب هذا الأخير جمهورا كبيرا من مختلف الأعمار والأجناس، كان غالبيتهم من المراهقين، كما عرفت هذه المنصة حضور جمهور إفريقي مهم، غنى لا فيف مجموعة من أشهر أغنياته التي تفاعل معها الحضور بشكل كبير ورددها معه وتمايل على إيقاعاتها.

وفي ما يخص منصة شالة، فقد خصصت خشبتها للمغنية وعازفة البيانو الفرنسية من أصل أرميني، ماشا غاريبيان، فقدمت بأسلوبها الفريد الذي يجمع بين الموسيقى الجازية والعالمية والتأثيرات الكلاسيكية، حفلاً ساحراً ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمهرجان موازين-إيقاعات العالم وأمام جمهور مفتون بسحر ودفء صوتها الرائع، وجمال أغانيها، وعمق الألحان التي قدمتها، حملت ماشا الحضور إلى عالم مليء بالمشاعر والتعبيرات الموسيقية التي تتجاوز كل الحدود.

 

 

 

 

كواليس

عبرت بلقيس النجمة العمانية عن فرحتها بتواجدها بالمغرب بفيديو عفوي وهي ترقص داخل سيارة على نغمات أغنية فين غادي بيا .. بحيث تقاسمت الفيديو على صفحتها على الانستغرام مع محبيها خاصة منهم جمهورها المغربي الذي كتبت عنه “وصلت المغرب وأحب المغاربة وأموت فيهم ومحضرة مفاجآت للجمهور العريض بموازين” . وقد تم استقبال النجمة بلقيس على إيقاعات الدقة المراكشية المغربية بالتمر والحليب ترحيبا بوصولها.

 

حلت الديفا سميرة سعيد بالمغرب يوم الجمعة المنصرم أول أيام موازين، استعداداً لحفلها ضمن مهرجان إيقاعات العالم. وثقت الديفا المغربية لحظة وصولها مسقط رأسها من خلال ستوري عبارة عن مقطع فيديو قصير نشرته عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي. وكعربون محبة ومودة قامت الفنانة المغربية بإرسال باقتين من الورود الجميلة لكل من الفنانتين كارول سماحة اللبنانية والفنانة أنغام المصرية، كترحيب منها بهما بالمملكة المغربية متمنية لهما التوفيق بحفلتيها الموسيقيين اللذين أقيما يوم الجمعة المنصرم ضمن فعاليات مهرجان موازين.

 

بسترة بيضاء عليها خريطة المغرب، استقبلت الفنانة الشعبية زينة الداودية المنابر الإعلامية، خلال الندوة الصحفية الخاصة بها ضمن فعاليات مهرجان موازين في نسخته التاسعة عشر، حيث طرحت عليها مجموعة من الأسئلة من بينها ما إذا كانت لا تخاف من إمكانية أن يقلل غناءها في النوادي الليلية من قيمتها؟ فكان جوابها بأنها تغني في المكان الذي ترتاح به لا يهمها المقابل المادي الذي تتقاضاه، وأنها فنانة شعبية تعمل مع الغني والفقير .

كما سئلت إن كانت تلتزم بتأدية الضرائب الفنية، فأجابت مغربية وأؤمن بالقانون وأنا بالفعل أدفع الضرائب على كل ما أتقاضاه، بالرغم من أني استثمر في الغناء من مالي الخاص ومعاناة الفنان لا يعلم بها الله، فالأعمال الفنية جد مكلفة. كما عبرت زينة عن رغبتها بالغناء مع الفنان ماجد المهندس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

++++++++++++++++++

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى