شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

شركة صينية مستعدة لاستثمار 300 مليون دولار ب”طنجة تيك”

 أوردت مصادر مطلعة أن شركة صينية أبدت اهتمامها بالاستثمار في «مدينة محمد السادس طنجة تيك»، باستثمار مالي قدر بـ300 مليون دولار. وحسب المصادر، فإن عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة -تطوان- الحسيمة، عقد، يوم الأربعاء الماضي، بمقر مجلس الجهة بطنجة، اجتماعا مع الوفد الممثل لشركة «Sentury- سنتوري» الصينية، والذي يترأسه رئيس الشركة، مرفوقا بوفد صيني تابع للشركة. وتملك شركة «سنتوري» ثلاثة مراكز لتصنيع إطارات الشاحنات والسيارات والطائرات، اثنان منها في الصين وواحد في تايلاند، وثلاثة مراكز للابتكار وأخرى مراكز للتجارب، وهي شركة مُدرجة في البورصة الصينية، وتسعى إلى التوسع بالمغرب عبر إحداث مصنع بالمنطقة الصناعية «طنجة تيك».

وحضر الاجتماع المدير العام ونائب المدير العام لشركة تهيئة «طنجة تيك» (SATT)، فضلا عن المدير العام للمصالح بمجلس الجهة. ووفقا للمصادر نفسها، فقد ناقش الجانبان، خلال الاجتماع، سبل التنفيذ الفعال لهذا المشروع المبتكر، بعد إبداء شركة «سنتوري» اهتمامها بإنشاء مصنع في المنطقة الصناعية بـ«طنجة تيك»، باستثمار قدره 300 مليون دولار، لتصنيع الإطارات. ومن المرتقب أن ينتج المصنع حوالي 6 ملايين إطار سنويا، وسيمكن هذا المشروع من تعزيز التشغيل بالجهة وبالتالي المساهمة في تنميتها الاقتصادية.

ووفقا للمصادر، فقد تم الترحيب بالاهتمام الذي أبدته الشركة الصينية، وأكد الوفد الصيني رغبته في إنشاء أحد أكثر المصانع تطورًا في العالم في هذا المجال، وجعل هذا المشروع رائدًا في إطار تطوير التعاون الاقتصادي الصيني- المغربي.

وكانت طنجة احتضنت، أخيرا، اجتماعا أوليا للمجلس الإداري لتهيئة «مدينة محمد السادس طنجة-تيك»، وذلك بحضور الشركات الصينية القائمة بأشغال هذه المدينة الجديدة، وهو ما فند كل الادعاءات التي تنشرها بعض وسائل الإعلام الدولية حول هذه المدينة من حيث انسحاب الصينيين.

وخصص الاجتماع، وقتها، لتداول مجموعة النقط المدرجة في جدول الأعمال، حيث تمت دراسة والمصادقة على خطة عمل مستقبلية تغطي الفترة 2027-2023، إضافةً إلى المصادقة على الاستراتيجية التجارية للشركة، كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات واتخاذ جملة من المقررات التدبيرية. وشكل هذا اللقاء فرصة للطرفين لتحديد أسس نظام صناعي رائد في مجال صناعة الإطارات واتفقا على العمل معا من أجل تجسيد هذا التعاون وتعزيز الروابط الاقتصادية بين المغرب والصين.

طنجة: محمد أبطاش 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى