شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

تمديد الإغلاق لنهاية السنة يعمق أزمة المغاربة العالقين بالخارج

«لارام» تعلن عن رحلات استثنائية بترخيص خاص لنقل مواطني ثماني دول

 

النعمان اليعلاوي

يتواصل إغلاق المغرب لمجاله الجوي كإجراء احترازي ضد دخول المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» إلى المملكة، فيما لا يزال الآلاف من المغاربة العالقين بالخارج يطالبون بإعادتهم إلى أرض الوطن. وأورد مصدر إعلامي أن الكثير من العالقين الجدد استغربوا استمرار السلطات المغربية في تجاهل محنتهم، خاصة من كانوا في رحلات أو زيارات إلى بعض البلدان ولا يتوفرون على أماكن لإقامتهم، ولا إمكانات لتوفير حاجياتهم. وأشارت المصادر إلى أن العالقين المذكورين آنفا كانوا ينتظرون، منذ الأسبوعين الأولين، تحديد رحلات استثنائية لهم، لكنهم لم يحصلوا على أي شيء، قبل أن يفاجؤوا بتمديد فترة الإغلاق مجددا، في غياب أي بوادر انفراج أو حتى شعور بالاهتمام بالأزمة أصلا.

في السياق ذاته، أكدت المصادر أن عشرات المواطنين ما زالوا عالقين في تركيا، مشيرة إلى أنه يوجد 1200 سائح، وببلجيكا حوالي 300، وفي فرنسا 900 سائح، وإسبانيا ما يزيد على 550، وحوالي 4000 عالق موزعين على بلدان أوروبية وشرق أوسطية أخرى، في انتظار أن يتم اتخاذ إجراءات بخصوص ترحيلهم إلى المغرب، علما أن الوزير الناطق باسم الحكومة ردد عدة مرات وعودا برحلات استثنائية وإحصاء العالقين، غير أن وزير الصحة كان له رأي آخر عبر عنه في ندوة صحافية، حيث أشار إلى خطر عودة العالقين حاليا إلى المغرب، وهو ما أغضب الكثيرين منهم.

في السياق ذاته، قررت شركة الخطوط الملكية المغربية برمجة رحلات استثنائية انطلاقا من المغرب، بعد قرار السلطات المغربية تمديد إغلاق الحدود الجوية للبلاد، خوفا من تفشي متحور «أوميكرون»، وأعلنت الشركة على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، برمجة رحلات استثنائية «خاضعة لترخيص خاص» من المغرب في اتجاه كل من بلجيكا، كندا، فرنسا، الغابون، إيطاليا، كوت ديفوار، السينغال وإسبانيا، خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و31 دجنبر الحالي.

وكانت الخطوط الملكية المغربية أكدت في منشور سابق، أن برنامج الرحلات الاستثنائية للخطوط الملكية المغربية للفترة الزمنية الممتدة ما بين 10 و13 دجنبر الجاري من المغرب في اتجاه إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، فرنسا وموريتانيا، لن يطرأ عليه أي تغيير، بعد قرار السلطات تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من وإلى المغرب إلى تاريخ لاحق، وذلك بعدما كان القرار السابق قد دخل حيز التنفيذ يوم 29 نونبر المنصرم، لمدة أسبوعين. وأعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها تلتزم بمرافقة زبنائها خلال هذه الفترة، من خلال السماح بتغيير واسترداد التذاكر من وإلى المغرب، وفقا لعدة خيارات، لأي تذكرة بتاريخ سفر من 9 دجنبر الجاري إلى 31 من الشهر ذاته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى