شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

تفاصيل سيارتي “نامكس” و”نيو” اللتين تم تقديمهما أمام الملك

"نامكس".. سيارة هيدروجينية هي الأولى في العالم وتشحن في ثلاث دقائق

“نامكس”.. سيارة هيدروجينية هي الأولى في العالم وتشحن في ثلاث دقائق

“نيو”.. سيارة مغربية الصنع تدخل السوق الوطنية في يوليوز المقبل

النعمان اليعلاوي
خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس، بالقصر الملكي في الرباط، خرجت أول سيارة مغربية الصنع إلى النور، جنبًا إلى جنب مع مركبة هيدروجينية جديدة وصناعة محلية، حيث تم الكشف عن نموذج أول سيارة بتصنيع مغربي محلي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين، التي طوّرها مغربي، ما يعزز علامة “صنع في المغرب”، ويدعم مكانة المملكة بصفتها منصة تنافسية لإنتاج السيارات، إذ يأتي الكشف عن أول سيارة مغربية الصنع، من إنتاج شركة “نيو موتورز”، صاحبة رأس المال المحلي، بالإضافة إلى مركبة الهيدروجين من إنتاج شركة “نامكس”، التي سُميت “مركبة الهيدروجين النفعية”، ضمن توجه المملكة نحو تعزيز صناعة السيارات والنهوض بها.
وتمكن المهاجر المغربي ورجل الأعمال، فوزي النجاح، ابن مدينة الراشيدية، من اختراع أول سيارة رباعية الدفع تعمل جزئيًا بنظام خزان الهيدروجين القابل للإزالة الحاصل على براءة اختراع، وهي السيارة التي سبق الكشف عنها بمقر شركة Pininfarina بإيطاليا صاحبة التصميم التاريخي لسيارات “فيراري”، وتم اختيار اسم “NAMX HUV” للسيارة الجديدة، والتي تعتبر أول سيارة رباعية الدفع تعمل بالهيدروجين، فيما وصفت من طرف مختصين في عالم المحركات بكونها “السيارة المستقبلية”، ليتم تقديمها أمام أنظار الملك محمد السادس، أول أمس (الاثنين) بالقصر الملكي بالرباط.
وكشفت معطيات أن مميزات السيارة الهيدروجينية الجديدة تكمن في كون خزانها الرئيسي يتم تدعيمه بـ6 كبسولات يمكن تغييرها في بضع ثوان، ويمكن لها أن تعمل لمسافة تصل إلى 800 كيلومتر، وتتكون تقنية السيارة من خزان هيدروجين ثابت وست كبسولات قابلة للإزالة، ومن المقرر إطلاقها في عام 2025، كما تعتبر من السيارات الهجينة والصديقة للبيئة وسط تحول سائد بشكل متزايد نحو مصادر الطاقة النظيفة وإزالة الكربون في جميع أنحاء العالم، على أمل أن تصبح السيارة مرجعًا جديدًا في عالم السيارات عديمة الانبعاثات، كما أنه سيتم إطلاق هذه السيارة اعتبارا من 2025، وسيتم تسويقها في نسختين مختلفتين، بما في ذلك الدفع بالعجلات الخلفية للمبتدئين بسرعة قصوى منظمة تبلغ 200 كم في الساعة، أو دفع رباعي مع سرعة قصوى منظمة تبلغ 250 كم في الساعة، وسيتراوح سعر الإصدارين بين 65000 و 95000 يورو (حوالي 65 و95 مليون سنتيم).
وإذا كانت عملية إعادة الشحن في السيارات الكهربائية تأخذ وقتا طويلا في العادة، وقد تستمر ساعات إذا تمت عملية الشحن في المنزل، وحوالي 40 دقيقة في أفضل الأحوال في محطات الشحن على الطرقات، فالسيارات الهيدروجينية لا تعاني هذا المشكل، إذ إن مدة الشحن لا تزيد على 5 دقائق فقط، تماما مثل الوقت اللازم لشحن سيارات البنزين أو الديزل، فيما لا يتجاوز استهلاك السيارة الهيدروجينية للوقود نصف لتر لكل مئة كيلومتر، حيث وصل إلى 0.55 كيلوغرام لكل 100 كيلومتر، أما بالنسبة للانبعاثات الهوائية فكانت بخار الماء فقط، في أول سيارة هيدروجينية قامت شركة “تويوتا” اليابانية بتصنيعها تجريبيا.
وبخصوص السيارة الثانية مغربية الصنع “نيو موتورز”، كشف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أنه سيتم تسويق سيارة نيو موتورز، محلية الصنع، ابتداء من الشهر المقبل بالمغرب. وقال مزور، في تصريحات صحافية، إن السيارة مصنوعة بالكامل في المغرب وبأياد مغربية، وأوضح أن 60 في المائة من قطع غيار السيارة مصنوعة بالمغرب، كما أن محركها مصنوع بدوره بالمغرب، مؤكدا أن السيارة تتوفر على ثلاثة أبواب وستتوفر في المستقبل على أربعة أبواب.
من جانبه، قال وسيم بلخياط، المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، إن السيارة المغربية، التي جرى تقديمها ستكون مُتاحة في السوق ابتداء من شهر يوليوز المقبل بسعر يتراوح ما بين 170 ألف درهم و190 ألف درهم، مبرزا أن السيارة تعمل بالبنزين من فئة “كروس أوفر” صالحة للمناطق القروية والجبلية، وستوجه بالأساس إلى السوق المغربية وفي ما بعد إلى السوقين الإفريقية والأوروبية، على أن يتم في مرحلة مقبلة إصدار نسخة رباعية الدفع بمحرك كهربائي، مشيرا إلى أن المصنع الذي أنتجها متوفر منذ سنة 2021، وقال إن النسخة التي تم تقديمها أمام الملك محمد السادس قابلة للتسليم؛ وهي عبارة عن نسخة نهائية حصلت على جميع المصادقات، واجتازت جميع التجارب المطلوبة في الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى