شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

تفاصيل تمويلات جديدة لتدبير النفايات المنزلية بطنجة

تأخرات طالت المشروع ومجموع الكلفة وصل 48 مليون درهم

طنجة: محمد أبطاش

أفادت مصادر جماعية بأنه بسبب الشكاوى المرتبطة بتدبير النفايات المنزلية على مستوى طنجة، فإن هذا الموضوع خصصت له تمويلات جديدة، بغرض إحداث منطقة لتحويل النفايات بعين مشلاوة بضواحي المدينة.

وفي هذا الصدد، عقدت لجنة التعاون والشراكة أخيرا اجتماعا، وذلك لدراسة النقطة المتعلقة بالدراسة والمصادقة على ملحق تعديلي رقم 1 للاتفاقية الخاصة لتمويل مشروع إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية والمشابهة لها، الموجود بمشلاوة بجماعة طنجة. وأفيدت اللجنة علما بأن هذه النقطة أحيلت على المجلس من طرف والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، قصد إدراجها بجدول أعمال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز 2022. ومعلوم وفق المصادر، أن هذه الاتفاقية سبق للمجلس أن صادق عليها خلال دورته العادية لشهر ماي 2019، بواسطة المقرر الجماعي عدد 2019/214 بتاريخ 08 ماي 2019. غير أن المبالغ المالية التي تم رصدها لإنجاز هذا المشروع لم تكن كافية، بعد إنجاز الدراسات المفصلة ومختلف الصفقات، الأمر الذي دفع بمصالح الولاية ووكالة تنمية أقاليم الشمال إلى إعداد مشروع ملحق تعديلي رقم 1 للاتفاقية الخاصة لتمويل مشروع إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية والمشابهة لها، الموجود بمشلاوة بجماعة طنجة، وذلك بتنسيق مع باقي الشركاء، بهدف تحيين التكلفة المالية النهائية للمشروع والتي ارتفعت إلى 48 مليون درهم، عوض 23 مليون درهم المنصوص عليها في الاتفاقية المذكورة.

وحسب المصادر، فإن الغلاف المالي الإضافي لإنجاز هذا المشروع حدد في 25 مليون درهم، ستساهم جماعة طنجة في تمويله بما قيمته 13 مليون درهم برسم سنة 2023، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بمبلغ 12 مليون درهم.

وقالت المصادر إنه بعد النقاشات المطولة بداخل اللجنة، ونظرا لأهمية المشروع وبناء على التزامات مختلف الشركاء، وكذا تعهد وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في العمالات وأقاليم الشمال على تحقيق البرنامج موضوع الاتفاقية، فإن اللجنة أوصت المجلس بضرورة الإشارة إلى موقع المشروع، أي مركز تحويل النفايات المنزلية والمشابهة لها بعين مشلاوة بجماعة طنجة، والمصادقة على الملحق التعديلي رقم 1 للاتفاقية الخاصة لتمويل مشروع إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية والمشابهة لها، وفق النموذج المعروض عليها، حتى يتسنى إنهاء موضوع الجدل القائم بخصوص عملية طمر النفايات المنزلية بطنجة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى