شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

تعديل المخطط المديري للتهيئة العمرانية للدار البيضاء الكبرى

دراسات تكشف نقائص وتوصي بتحقيق التوازن بين المناطق

كشفت نبيلة الرميلي، عمدة الدار البيضاء، خلال أشغال دورة أكتوبر، بأن مشاريع كأس أمم إفريقيا وكأس العالم لكرة القدم سرعت وفق دراسات منجزة، بإنجاز تعديلات على المخطط المديري للتهيئة العمرانية بالدار البيضاء الكبرى.

مقالات ذات صلة

وأوضحت العمدة خلال دورة أكتوبر أن تعديل المخطط المديري للتهيئة العمرانية، يشمل مناطق أخرى إلى جانب الدار البيضاء الكبرى، التي تضم إلى جانب العاصمة الاقتصادية، مدينة المحمدية وجماعة النواصر ومديونة والمنصورية، بناء على دراسات منجزة، أظهرت وجود العديد من النقائص في تهيئة المجال العمراني بتراب المدن المعنية.

وخلصت الدراسة المنجزة إلى وجود العديد من المشاريع الجديدة ضمن المخطط المديري الجديد، في شكله التعديلي، من بينها الملعب الجديد بمنطقة المنصورية والمسار الطرقي والسككي عبر الربط بالبراق وشبكة القطار الجهوي، الذي سيعبر العديد من الأحياء الجديدة بالدار البيضاء، ويربطها بباقي مناطق الدار البيضاء الكبرى.

وأفادت العمدة بأن التعديل الجزئي الحالي جاء استجابة لوجود نقائص تضمنتها الدراسات المنجزة، بحيث يهتم المخطط في شكله التعديلي الحالي بخلق التوازن بين انتشار المناطق الصناعية والسكنية والمنتزهات الخضراء، بحيث تم إنجاز مناطق صناعية خارج العاصمة الاقتصادية بكل من النواصر ومديونة ومنطقة الحنطات والساحة الإفريقية، استجابة للتعديلات الجديدة.

ويواكب التعديل الحالي المنجز على المخطط المديري للتهيئة العمرانية للدار البيضاء الكبرى، الأشغال المنجزة حاليا على مستوى مسالك القطار عالي السرعة وأنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، إلى جانب الملعب الجديد بجهة الدار البيضاء- سطات، والمحطتين الطرقيتين الجديدتين بكل من المنطقة الشمالية والجنوبية للدار البيضاء.

وخلصت الرميلي إلى أن جماعة الدار البيضاء ووكالة التهيئة الحضرية تنسقان بشأن النقائص والانعكاسات البيئية، التي ترافق إنجاز المصنع الجديد لتثمين النفايات بجهة الدار البيضاء- سطات، مشيرة إلى أن التحضيرات تسير على قدم وساق من أجل الارتقاء بهذه الوحدة الصناعية، وتثمين نفايات البيضاويين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى