شوف تشوف

الدوليةالرئيسية

ترامب يتعاقد مع “موديرنا” على توريد 100 مليون جرعة من لقاح كورونا بـ 1.5 مليار دولار

في رد سريع منه على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، عن تسجيل وزارة الصحة الروسية لأول لقاح في العالم ضد فيروس “كوفيد 19″، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب عن تعاقده مع شركة “موديرنا” الأمريكية لاقتناء 100 مليون جرعة من اللقاح الذي تشتغل عليه.

وأعلن ترامب عن قيمة هذا العقد، والذي يعتبر السادس من نوعه منذ يونيو المنصرم، والتي بلغت 1,5 مليار دولار. وذلك بالرغم من أن الشركة لم تعلن بعد عن انتهاء مراحل الاختبارات السريرية على اللقاح المنتظر.

وعبر ترامب، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض عن سعادته لتوصله إلى اتفاق مع شركة “موديرنا” لتصنيع وتسليم 100 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”. وأكد أنّ “الحكومة الفيدراليّة ستمتلك جرعات اللقاح تلك، نحن نقوم بشرائها”.

من جهتها، أكدت شركة الأدوية الأمريكيّة “موديرنا”، التي تعد في طليعة السباق العالمي من أجل التوصّل للقاح مضادّ للوباء، (أكدت) على أنّ التجارب السريريّة للقاحها المضادّ لوباء (كوفيد-19) دخلت المرحلة النهائية في الـ27 من يوليوز المنصرم.

هذا ويحذر العلماء من أن اللقاحات الأولى التي ستطرح في الأسواق لن تكون بالضرورة الأكثر فاعلية، وهو ما قد يؤثر بشكل كبير في ثقة الناس والحكومات في فعالية أي لقاح أو دواء يظهر في المستقبل. لافتين الانتباه إلى الآثار الوخيمة لعدم التفاعل الإيجابي مع اللقاحات الممكن توفرها مستقبلا بسبب ضعف فعالية ونجاعة أخرى، وكيف سيستمر الفيروس في الانتشار وحصد المزيد من آلاف الأرواح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى