شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

تأخر يرافق إنجاز كورنيش عين السبع

المعارضة تتساءل عن أسباب عدم مناقشة تقدم المشروع في دورة أكتوبر

نبه أعضاء عن المعارضة بمجلس المدينة إلى أهمية مشروع كورنيش عين السبع، في غياب تسليط الضوء عليه ضمن المشاريع المعنية بها الجماعة، بحيث يمتد الشريط الساحلي المنجز على طول 4 كيلومترات إلى غاية منطقة زناتة، التي ستعرف إنجاز مشروع مماثل في غضون السنوات المقبلة.

حمزة سعود

تواصل السلطات بالعاصمة الاقتصادية تسريع إنجاز مرافق كورنيش عين السبع، رغم عدم الوفاء بالمواعد المحددة سالفا لتسليم المشروع إلى البيضاويين، قبل انتهاء السنة الماضية.

وكشفت عمدة الدار البيضاء، خلال دورة أكتوبر التي امتدت جلستها الثانية إلى غاية، أمس الثلاثاء، أن الكورنيش سيتم تسليمه إلى البيضاويين مع نهاية السنة الجارية، بشكل يشمل البنيات التحتية والمرافق والمساحات الخضراء والمطاعم والمقاهي الموجودة سابقا في الشريط الساحلي.

وتشير الورقة التقنية للمشروع، المعتمدة سالفا، إلى انتهاء إنجاز الأشغال في أفق بداية السنة الجارية، إلا أن التأخر الحالي في سير الإنجاز يطرح العديد من التحديات أمام الموعد النهائي لاكتمال المشروع في أفق السنة الجارية، في ظل امتداده بين مقاطعتي عين السبع وسيدي البرنوصي.

وأشار سعيد صبري، رئيس مقاطعة سيدي البرنوصي في تصريح لجريدة «الأخبار»، إلى أن المشروع يوفر العديد من البنايات التي ستوجد على طول الشريط الساحلي، والممتدة إلى غاية منطقة زناتة، مباشرة بعد اكتمال تهيئة الشريط.

وشهدت دورة أكتوبر غيابا للنقطة المتعلقة بكورنيش عين السبع من جدول أعمال الدورة، بعد أن تطرقت إليها العمدة شفويا فقط، في معرض إجابتها عن أحد تساؤلات الأعضاء بالمعارضة.

وتم تثبيت أغراس عند بداية الكورنيش بمنقطة عين السبع، كما تم تعزيز الفضاء بقنطرة تعبر الطريق الوطنية المخصص جانب مهم منها لفائدة الشاحنات القادمة من مدن مجاورة صوب ميناء العاصمة الاقتصادية.

وعزت جماعة الدار البيضاء تأخر الأشغال إلى عدم وفاء الشركات والعمال بالمواعد المحددة سالفا لإنهاء المشروع، بالنظر إلى وجود تقطعات في الإنجاز منذ سنوات.

وتناهز التكلفة الإجمالية للمشروع 7 ملايير سنتيم، يرافقها خلق مداخل وأنشطة ترفيهية على امتداد الكورنيش، فيما انتهت الفرق التقنية المكلفة من إنجاز أعمدة جديدة للإنارة.

ويضغط مجلس مقاطعة عين السبع على جماعة الدار البيضاء، من أجل تسريع إنجاز المشروع في الآجال المحددة قبل انتهاء السنة الجارية، بالنظر إلى أهميته واستمرار إغلاق حديقة عين السبع منذ عقود، أمام صعوبات مطروحة حاليا أمام مجلس المدينة، من أجل انطلاق خدماتها.

وستمتد شواطئ مقاطعة البرنوصي بدورها على طول 3 كيلومترات ونصف الكيلومتر، بتكلفة تناهز 7 ملايير، وبخدمات ذات معايير من الجيل الجديد، بحيث من المنتظر أيضا تأهيل محيط محطة معالجة المياه العادمة بالمنطقة، بعد أن تم التوقيع على أزيد من 18 اتفاقية تهم مشاريع استثمارية بمنطقة عين السبع وسيدي البرنوصي وزناتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى