شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرثقافة وفن

بعد جدل فيلم “زوايا الصحراء”.. المركز السينمائي يراجع منظومة دعم الفيلم الوثائقي الحساني

خرج المركز السينمائي المغربي عن صمته بخصوص واقعة توقيف فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون بسبب ما تضمنه الفيلم الوثائقي «زوايا الصحراء.. زوايا الوطن» لمخرجته مجيدة بنكيران، وإنتاج إدريس المريني، من عبارات قدحية تمس بشيخ قبيلة «الركيبات» الصحراوية «سيدي أحمد الركيبي».

وكشف المركز السينمائي المغربي أن لجنة التحكيم بالدورة السادسة للمهرجان «لاحظت خلال تقييمها للأعمال المشاركة أن مستوى جودة صناعة الأفلام يبقى محدودا بالرغم من الإمكانيات المادية الممنوحة لها في إطار الدعم العمومي». وأضاف المركز أنه زيادة على ذلك «تجاوز الفيلم الوثائقي «زوايا الصحراء.. زوايا الوطن» مجال الإبداع إلى جهل تام ومدان لشخصية تاريخية وازنة بالأقاليم الجنوبية وهو ما يعتبره المركز السينمائي المغربي تجاوزا غير مسموح به في مجال الصناعة السينمائية، لا سيما وأن الأصل في الأعمال الوثائقية هو سرد الحقائق الموثقة وليس التخييل المباح بالأعمال السينمائية الأخرى، والالتزام بالحقائق التاريخية كما هي واردة بالوثائق الثابتة».

ورمى المركز السينمائي المغربي مسؤولية ما تضمنه هذا الفيلم من معطيات حول الشيخ سيدي أحمد الركيبي، في ملعب لجنة الدعم المستقلة، حيث إن هذا الفيلم «استفاد من الدعم العمومي سنة 2019، وتم عرض نسخته النهائية في شتنبر 2021، على لجنة الدعم المستقلة، والتي تضم من بين أعضائها ممثلا للثقافة الصحراوية الحسانية، والتي وافقت على مضمونه دون أن تثير أي ملاحظة بشأن الوقائع التاريخية الواردة به».

وأبرز المركز السينمائي أن منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني المحدثة سنة 2015، لم تعد تستجيب للأهداف المتوخاة منها، وبالتالي سينكب المركز السينمائي المغربي، في أقرب الآجال، على إعداد تصور شامل لإصلاح هذا الصنف من الدعم وآليات وضوابط اشتغال لجنة الدعم، وكذا التظاهرات المخصصة لعرض الإنتاجات المنبثقة عنه بما فيها مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

يشار إلى أن مقطعا من هذا الفيلم كان يتحدث عن الشيخ «سيدي أحمد الركيبي»، دفين منطقة الحبشي التابعة إداريا لجماعة «حوزة» بإقليم السمارة، بكونه لم تكن له ذرية. وهو المقطع الذي اعتبرته قبيلة الركيبات طعنا في نسبها ونسب جدها، الأمر الذي جعل الكثيرين لم يستسيغوا هذا المعطى المذكور في الفيلم، واعتبروه تحريفا للتاريخ ومسا خطيرا بهوية إحدى أكبر القبائل الصحراوية. وقد نظمت لقاءات مختلفة بعدد من المدن الجنوبية للتنديد بما تضمنه الفيلم من إساءات لهم. وفي هذا الصدد قام والي العيون الساقية الحمراء بإصدار تعليماته إلى السلطات المحلية والولائية بالعيون بتوقيف فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، الذي انطلقت دورته السادسة بمدينة العيون يوم 19 دجنبر الجاري، بعد تنامي حالة الغضب والاحتقان بالمنطقة.

العيون: محمد سليماني

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى