في اطار الظرفية الراهنة التي تعرفها البلاد, وضرورة اختيار العديد من المستخدمين خاصية العمل عن بعد, تضمن اتصالات المغرب, الفاعل التاريخي,استمرارية نشاطها في ظروف ممتازة سواء من حيث الاستجابة للطلبات المرتبطةبقدرات شبكتها أو على مستوى مراكز الاتصال الخاصة بها أو وكالاتها. و في هذا الصدد, تعد القدرة المتاحة للبنية التحتية الحالية كافية لتحمل ارتفاع الرواج في السياق الحالي, و قالت المجموعة أنها قادرة على تحمل الزيادة في عدد المستخدمين وطلباتهم. و بالنسبة للتدابير المتخذة لتقوية البنية التحتية التقنية لاتصالات المغرب وقدراتها الوظيفية, قالت المجموعة أن القدرات المتوفرة للبنية التحتية الحالية كافية لتحمل ارتفاع الرواج؛ في الوقت نفسه، يسمح الإشراف المستمر لسلوك عُقَد الشبكة المختلفة بالتدخل الفوري عند الضرورة, كما أن إدارة توافر وأداء البنى التحتية لشبكتها متوفرة بشكل دائم عن بعد وتتم التدخلات في الميدان إذا لزم الأمر. و بالنسبة لخدمات الصيانة والخدمات التجارية لدى اتصالات المغرب في ظل الحجر الصحي, قامت اتصالات المغرب بتكييف منظمتها لضمان وصول زبنائها وشركائها بشكل مستمر إلى خدماتها. فمن الناحية التقنية, فإن المبدأ الأساسي المعتمد هو أن يكون الحد الأدنى لعدد الموظفين في المواقع (المكاتب)، ولكن مع ضمان الجودة المطلوبة للخدمات وتوافر المنصات المركزية باستمرار وتوصيل الزبناء الجدد وحل الاضطرابات في أسرع وقت ممكن. وبالتالي، واعتمادًا على طبيعة المهام، تعمل الفرق إما بالتناوب فيشكل وحدات، أو في الوضع المتنقل أومن خلال العمل عن بعد ؛ والهدف من ذلك هو ضمان سلامة الموظفين وفقا للتعليمات التي وضعتها السلطات المختصة. ومع ذلك، يمكن تعبئة جميع موظفيها في حالة الضرورة القصوى. بالنسبة للخدماتالتجارية وخدمة الزبناء، فقد قامت اتصالات المغرب بعدة إجراءات، تهم على وجه الخصوص الاحتفاظ بتشغيل شبكة وكالاتها و ذلك من خلال تقليل ساعات العمل وفقًا لتوجيهات السلطات وتدفقات الزبناء (من الساعة 10 إلى الساعة 3 بعد الزوال). إعادة تنظيم مساحة العمل, حيث تم اتخاذ تدابير أمنية بحيث يتم احترام مسافة الأمان 2 متر على مستوى الطوابير وكذلك بين الزبناء والبائعين ,و تزويد استثنائي للشبكة التجارية بأكملها وكذلك الشبكة المحلية في مخزون إعادة التعبئة. ويمكن للبائعين إعادة تعبئة رصيدهم (7 أيام في الأسبوع – 24 ساعة في اليوم) عبر خدمة الموزعين الإلكترونيين عن طريق البطاقة البنكية. التعبئة السريعة متوفرة أيضا. ووضعت اتصالات المغرب أيضا مجموعة من الحلول الرقمية منها الخدمة الذاتية للنقال والثابت (تتبع الفواتير والاستهلاك والاطلاع على العروض والعروض الترويجية وتعديل الاشتراك، إلخ). هذه الخدمة متاحة عبر موقع “selfcare.iam.ma” أو تطبيق ” Mon espace MT ” الذي يمكن تنزيله من متجرStore Apple و Google Play. الخدمة الذاتية عبر “واتساب”لزبناء النقال المقيمين عبر الرقم “0668000555” (الاطلاع وأداء الفواتير ،الاطلاع على الرصيد ، تحويل الاعتمادات ، شراء بيانات المرور PASS DATA، معلومات عن العروض والعروض الترويجية ، إلخ.) وأداء الفواتير وإعادة التعبئة عبر الإنترنت من خلال تطبيق « paiement et recharge» ، وموقع iam.ma ، وأجهزة الصرف الآلي ، والتطبيقات البنكية والمحطات المثبتة في مكاتب مبيعات اتصالات المغرب. وأخيرا، يمكن الوصول إلى خدمة الزبناء من خلال مراكز النداء وعلى شبكات التواصل الاجتماعي. و في ظل هذه الظروف, شهدت اتصالات المغرب زيادة تتراوح من %25 إلى %30 في الرواج، دون أي تأثير على جودة خدماتها. ومع ذلك، فقد عادت المجموعة حاليا إلى المستويات المسجلة قبل وضع حالة الطوارئ الصحية. بالإضافة إلى ذلك، تمت بسرعة تعبئة سعة إضافي لتجنب أي خطر تشبع الشبكة (زيادة أكثر من %20 في السعة الدولية). ولم يكن للتطورات المسجلة أي تأثير على شبكاتها، وهي على استيعاب الزيادات الكبيرة في الرواج. و بخصوص الإنترنت المجاني للتعليم والتدريب عن بعد, فيما يتعلق بزبناء ADSL والألياف البصرية(FTTH)، وبكونها عروض غير محدودة، لا يوجد مشكل، فالسؤال غير مطروح. أما بالنسبة للزبناء الذين يستخدمون الإنترنت عبر الهاتف النقال والذين يمثلون غالبية مستخدمي الإنترنت، فإن اتصالات المغرب والفاعلين الوطنيين الآخرين يوفرون الوصول المجاني إلى منصات التعليم والتدريب عن بعد.
مقالات ذات صلة
شاهد أيضاً
إغلاق
-
القضاء يحسم الجدل حول أسباب وفاة الشاب أمين بأكادير14 فبراير، 2022