شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

إلغاء صفقة ضخمة بمبلغ 12 مليار سنتيم

فوتتها وكالة التنمية الرقمية لشركة لتنظيم معرض «جيتكس 2025» بمراكش

محمد اليوبي

أعلنت وكالة التنمية الرقمية الموجودة تحت وصاية وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أول أمس الأربعاء، عن إلغاء صفقة ضخمة بقيمة 12 مليار سنتيم، تتعلق بتهيئة المساحات المخصصة للمعارض في إطار تنظيم دورة 2025 من معرض «جيتكس إفريقيا» الذي ستحتضنه مدينة مراكش في الفترة ما بين 14 و16 أبريل من السنة المقبلة.

وبرر المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، قرار إلغاء الصفقة بوجود تغييرات في التصور التقني لتنظيم المعرض خارجة عن إرادة صاحب المشروع. وأفادت المصادر بأن إدارة (كون إنترناشيونال)، الفرع الدولي لمركز التجارة العالمي بدبي، باعتبارها الجهة المنظمة للحدث، طالبت بإدخال تعديلات على التصور التقني للمعرض، وذلك بعد رصد اختلالات في دورة 2024، التي أشرفت عليها كذلك وزارة الانتقال الرقمي، ومن المنتظر أن يتم الإعلان من جديد عن الصفقة في الأيام المقبلة بمواصفات جديدة مع تعديل دفتر التحملات.

وحسب وثائق ملف هذه الصفقة الضخمة، فقد شاركت خمس شركات في المنافسة على طلب العروض، وتقدمت بملفاتها داخل الأجل المحدد في يوم 11 أكتوبر الجاري، وتم إقصاء أربع شركات في المرحلة الأولى المتعلقة بدراسة الملفات التقنية للشركات المتنافسة، وتم الإبقاء على شركة واحدة وهي شركة «تو واي»، التي تقدمت بعرض مالي يقارب 12 مليار سنتيم.

وأفادت المصادر بأن دراسة العروض التقنية من طرف لجنة فتح الأظرفة التي شكلتها وكالة التنمية الرقمية، لم تستغرق سوى أقل من ساعة لكل ملف، على الرغم من أن بعض الشركات قدمت ملفات تقنية مفصلة يتجاوز عدد صفحاتها 500 صفحة، ولذلك وجهت انتقادات حادة للوكالة حول إقصاء الشركات المنافسة من العرض التقني، علما أن بعضها لها تجربة كبيرة في تنظيم المعارض الكبرى بمواصفات دولية. وكشفت المصادر أن الشركة التي نالت الصفقة لم تبدأ في تنظيم الفعاليات والمعارض الكبرى إلا في شهر يوليوز 2023.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة مراكش احتضنت، في الفترة من 29 إلى 31 ماي الماضي، فعاليات الدورة الثانية من (جيتكس أفريكا موروكو)، الذي يعد أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في إفريقيا، وذلك بمشاركة أزيد من 1500 عارض يمثلون أكثر من 130 دولة، وستحتضن المدينة الحمراء نسخة 2025 في شهر أبريل المقبل. ويهدف هذا الحدث الدولي إلى أن يكون واجهة عالمية للتكنولوجيا والابتكار والشبكات، وكذا منصة فريدة للتسريع بالنسبة للشركات الناشئة والمقاولات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة على الصعيد الدولي.

وتعد هذه التظاهرة التكنولوجية الكبرى، المنظمة بمبادرة من (كون إنترناشيونال)، وهي الفرع الدولي لمركز التجارة العالمي بدبي، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، قطبا على مستوى قارة في أوج نموها، ما من شأنه تعزيز التبادلات حول أحدث التطورات التكنولوجية، سيما في مجالات الذكاء الاصطناعي والاتصالات، والمالية، والصحة والأمن السيبراني والسحابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى