شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدنوطنية

إطلاق الشطر 2 و3 للحافلات عالية الجودة بأكادير

 

 

إبرام صفقتين لتغطية مسارين يمتدان لـ11.6 كيلومترا

أكادير: محمد سليماني

 

دخل مشروع الحافلات عالية الجودة «أمل واي باص» بأكادير مراحله النهائية، وذلك عبر إطلاق الشطرين الأخيرين الثاني والثالث من مسار هذه الحافلات.

وبحسب المعطيات، فقد تم فتح الأظرفة الخاصة بصفقة الشطر الثاني لتهييء المسارات الخاصة بمرور الحافلات عالية الجودة «BHNS»، والتي ستربط مدارة القامرة الموجودة بحي الباطوار بحي الهدى على طول 5,2 كيلومترات، كما سيتم أيضا تهييء 10 محطات على طول هذا المحور. وقد نال تجمع شركتين هذه الصفقة، بمبلغ مالي إجمالي يصل إلى 167,94 مليون درهم. كما تم فتح أظرفة صفقة الشطر الثالث، والذي سيربط بين حي الهدى وآخر نقطة من مسار هذه الحافلات بحي تيكيوين، فإنه يمتد على مسافة 6,4 كيلومترات، كما سيعرف إحداث 14 محطة على طول المسار. وقد نالت شركة كبرى متخصصة في الطرقات هذه الصفقة، بمبلغ مالي إجمالي يصل إلى 179,62 مليون درهم.

وبإعلان صفقتي الشطرين الثاني والثالث، تكون جميع مقاطع محاور مسارات الحافلات عالية الجودة قد دخلت مراحل التفعيل على أرض الواقع، حيث من المقرر أن تبدأ الشركات في العمل خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن المقرر أن تنتهي أشغال الشطرين معا، بعد 12 شهرا. ويأتي إطلاق الشطرين الثاني والثالث من المشروع أيضا، بعد أسابيع من إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل «وادي الطيور» المرتبط بالمشروع، حيث سيتم إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية، وأشغال الإنارة العمومية، وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل «وادي الطيور»، الذي تبلغ تكلفته المالية حوالي 14 مليونا و750 ألف درهم. ويقع قطب التبادل على مساحة إجمالية تصل إلى 14 ألفا و708 أمتار مربعة، منها 5615 مترا مربعا كمساحة للرصيف، و7870 مترا مربعا كمساحة لمواقف الحافلات، و1223 مترا مربعا كمساحة خضراء. وسيصل عدد الحافلات المتاحة للتبادل عبر هذا المشروع، الذي يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 حافلة لكل ساعة من الذروة.

وكان  الشطر الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير، قد أسند إلى شركة التنمية المحلية «أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية»، إذ سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا، وتصل المدة الزمنية لهذا المسار إلى 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط «الترام واي»، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات «أمل واي» مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى