شوف تشوف

الرئيسيةمجتمعمدن

أمن الرباط يطيح بمتهمين بالاتجار بالبشر واستغلال الأطفال

علم لدى مصادر رسمية أن المصالح الأمنية بولاية أمن الرباط نفذت، خلال الأيام الأربعة الماضية، تدخلات أمنية مهمة خلفت سقوط عصابات إجرامية خطيرة تنشط في مجال الاتجار بالبشر والهجرة السرية والهجوم على أملاك الغير واعتراض المواطنين ومحاولة القتل العمد، والاتجار في المخدرات واستهلاكها، والسرقات الموصوفة باستعمال الأسلحة البيضاء.

وفي تدخلات نوعية شاركت فيها مصالح الحموشي بولاية أمن الرباط، خاصة فرقة محاربة العصابات، والمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالولاية ومصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ومنطقتي الأمن بكل من يعقوب المنصور والمحيط، وكذا دوريات الأمن العمومي وفرق الاستعلام الجنائي، تم اعتقال أكثر من عشرة أشخاص بينهم سيدة في العشرينات خلال يومي الخميس والجمعة بمواقع متفرقة بالرباط، بتهم ثقيلة.

عشريني خطط لتهجير العشرات من شاطئ الرباط

تمكنت فرقة مكافحة العصابات بالرباط من إيقاف شاب من مواليد 2000 ووضعه رهن الحراسة النظرية من أجل إخضاعه للبحث تحت إشراف النيابة العامة، حول محاولته تهجير مجموعة من الشباب إلى إسبانيا انطلاقا من شاطئ الرباط، قبل إحالته على النيابة العامة المختصة بمحكمة الاستئناف بالرباط، صباح الجمعة الماضي، حيث قرر الوكيل العام للملك إيداعه السجن بتهمة الاتجار بالبشر والهجرة السرية.

الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية كشفت، حسب مصادر أمنية رسمية، أن المشتبه فيه قام بتحصيل مبالغ مالية تتراوح ما بين 10 آلاف و15 ألف درهم من كل شخص من المرشحين المفترضين للهجرة.

وتم الاحتفاظ بالمتهم تحت تدبير الحراسة النظرية فيما تم إخضاع باقي المرشحين للهجرة غير المشروعة للبحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة صباح الجمعة، حيث تقرر إيداعه السجن من الوكيل العام وقاضي التحقيق .

لغز اختطاف رضيع

نجحت فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الرباط في فك لغز اختطاف رضيع يبلغ من العمر تسعة أشهر فقط وتعريضه للخطر، حيث كشفت التحريات المنجزة تورط والدته العازبة المزدادة سنة 1995 وشخص من ذوي السوابق القضائية في استغلاله في التسول والاتجار به، وقد تمت إحالتهما على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط الذي قرر إيداعهما سجن العرجات في انتظار إخضاعهما لتحقيقات تفصيلية حول التهم المنسوبة إليهما، وهي الاتجار بالبشر واستعمال طفل من أجل التسول، وتعريضه للخطر والسرقة المشددة وحيازة واستهلاك المخدرات .

وبالعودة لتفاصيل هذه الجريمة، كانت مصالح الشرطة بمنطقة أمن المحيط بمدينة الرباط قد تفاعلت مع شكاية تقدمت بها سيدة عشرينية تدعي اختطاف رضيعها على مستوى ساحة «باب الأحد» بمدينة الرباط، حيث تمكنت في ظرف قياسي من تحديد هويته وإيقافه واسترجاع الرضيع بعد مرور وقت وجيز عن ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وتشير المعطيات الخاصة بالبحث إلى أن المعنية بالأمر كانت تتسلم مبالغ مالية من المشتبه فيه مقابل تسليمه رضيعها لاستخدامه في التسول، حيث قرر يوم النازلة الاحتفاظ بالطفل وعدم إرجاعه لوالدته.

عصابة تحاول قتل شاب

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الرباط بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح “ديستي”، مساء الخميس الماضي، من إيقاف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالضرب والجرح البالغين بواسطة السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن بالمنطقة الأمنية الرابعة بيعقوب المنصور قد فتحت بحثا تمهيديا على خلفية إقدام أشخاص على تعريض أحد الضحايا للضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض بداخل مقهى بحي يعقوب المنصور، وهي النازلة التي شكلت موضوع تسجيلات فيديو وصور فوتوغرافية تداولها مستخدمو تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة .

وأسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هوية المعنيين بالأمر وإيقاف اثنين منهم بداخل شقة بحي أكدال بالرباط، علاوة على إيقاف المشتبه فيه الثالث الذي كان قد أقدم على إخفائهما بداخل منزله.

أصحاب سوابق روعوا العاصمة

تمكنت فرقة محاربة العصابات بالرباط من إيقاف عصابة إجرامية خطيرة تتكون من أربعة أشخاص من ذوي السوابق القضائية ومن مواليد 1988 و1991و 1993 و1999، وقد تمت إحالتهم على الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط وإيداعهم سجن العرجات بسلا بتهم ثقيلة تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والسكر العلني البين والاتجار في المخدرات واستهلاكها وتنفيذ اعتداءات في حق مواطنين والسرقة باستعمال ناقلة مكتراة.

وكانت مصالح الرباط قد توصلت بشكايات تفيد بتعرض أصحابها لجرائم اعتداء وسرقة باستعمال سيارة تبين لاحقا أنها مملوكة لإحدى وكالات كراء السيارات، وبعد دخول فرقة مكافحة العصابات على الخط، تم إيقاف أربعة متهمين تورطوا في ارتكاب العديد من الجرائم المسجلة بشكايات الضحايا، وبعد إخضاعهم للبحث التمهيدي، تبين أنهم كانوا يستغلون سيارة مكتراة من أجل تنفيذ السرقات والاتجار في المخدرات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى