شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

أفيلال: لا يمكننا تحمل مخلفات المنعشين العقاريين

السلطات تلاحق المنتجين الكبار للنفايات الهامدة بشوارع الدار البيضاء

استنكر أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء، في تصريح لجريدة “الأخبار” تخلص المنعشين العقاريين من النفايات في ملتقيات الشوارع عوض دفع مقابل مالي لصالح مجلس المدينة في شكل قرار جبائي صوت عليه جل الأعضاء بجماعة الدار البيضاء، من أجل التخلص من النفايات.

 

حمزة سعود

 

كشف أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء، شروع السلطات بالعاصمة الاقتصادية في تخصيص غرامات مالية في حق المخالفين، ممن يتخلصون من النفايات الهامدة بين شوارع الدار البيضاء بعد تنبيه المنتجين الكبار والراغبين في إنجاز الإصلاحات الكبيرة في المنازل، عبر أعوان السلطة، إلى إمكانية التخلص منها في مطرح جديد لهذا النوع من النفايات خصصته المصالح الجماعية لهذا الغرض ويتواجد بمنطقة النواصر.

واعتبر أفيلال، في تصريح خص به جريدة “الأخبار”، بأن مجلس المدينة ليس بإمكانه الاستمرار في نفس الوضع الحالي، بأدائه ماليا ما بذمة المنعشين العقاريين من مستحقات تجميع نفايات مواد البناء والتخلص منها، معتبرا بأن مجلس الدار البيضاء ينسق بشكل متواصل مع السلطات من أجل تفعيل الغرامات على نطاق واسع في حق المخالفين.

وأوضح أفيلال بأن مراجعة العقد، خلال نصف مدة سريانه، والمتعلق بالنظافة بالعاصمة الاقتصادية ألزم الشركات الحالية، أرما المغرب وشركة أفيردا، بضرورة جمعهما مخلفات البناء، نافيا وجود أي توقف من طرف الشركتين في جمع هذا النوع من النفايات خلال الأسابيع الأخيرة.

وعاينت “الأخبار” استمرار تخلص البيضاويين عبر الدراجات ثلاثية العجلات من النفايات الهامدة في حاويات مخصصة للنفايات المنزلية في العديد من شوارع المدينة، بحيث يتم التخلص من كميات “الكرافا” المُنتجة من طرف المنعشين العقاريين في حاويات تتواجد في مناطق سكنية مختلفة ومتفرقة.

وتنتج الدار البيضاء أزيد من 3000 طن من النفايات بشكل يومي، تختلف بين النفايات المنزلية ونظيرتها الخضراء، بالإضافة إلى أطنان بشكل يومي من النفايات الهامدة، تجمعها شركتي النظافة في المقاطعات الـ16 المنتشرة بالمدينة، بحيث ما تزال كميات كبيرة من النفايات الهامدة منتشرة في أحياء متعددة بالعاصمة الاقتصادية، مع وجود بؤر سوداء للتخلص من مخلفات البناء يقصدها المنعشون العقاريون والمواطنون ممن أنجزوا إصلاحات في منازلهم، في أحياء مولاي رشيد وسيدي عثمان.

وصرحت عمدة الدار البيضاء، بأن المدينة تخلصت من أزيد من 5 ملايين طن من النفايات في غضون سنة واحدة، بعد أن شرعت شركتا النظافة بالدار البيضاء في تخليص أحياء المدينة من النفايات الهامدة المنتشرة في عدد من النقاط السوداء بالعاصمة الاقتصادية، بعد تأشير وزارة الداخلية على مخصص مالي يناهز 14 مليار سنتيم من أجل نقل الـ5 ملايين طن من “الكرافا” إلى خارج المدينة بمنطقة النواصر.

ويُلزم تعديل القرار الجبائي الجديد بين جماعة الدار البيضاء ووزارة الداخلية شركات النظافة بدفع جماعة الدار البيضاء 120 درهما عن كل طن يتم نقله إلى منطقة النواصر، مع تفاوتات بين المنعشين العقاريين قد تصل في حال تعلق الأمر بالشركات العقارية الكبرى إلى 1000 درهم عن كل طن من النفايات الهامدة غير القابلة للمعالجة والتثمين.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى