شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

وفد عن جهة الشمال يبحث بأمريكا عن شركات لتحلية المياه

مساع لمواجهة النقص الحاصل في مياه الشرب بالأقاليم الشمالية

طنجة: محمد أبطاش

 

أوردت مصادر مطلعة أن وفدا عن جهة طنجة انتقل، أخيرا، إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاطلاع على شركات رائدة في مجال تحلية مياه البحر والانفتاح على تجارب أمريكية في مجال التحلية، في إطار فعاليات المؤتمر الدولي الـ 95 لفيدرالية البيئة والمياه Weftec، المنعقدة بمدينة نيو أوليانز بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم عقد لقاءات مع عدد من الشركات والمنظمات والمسؤولين المشاركين في المؤتمر. وانصبت هذه اللقاءات على الاطلاع على التجارب العالمية في تدبير المياه في مختلف المجالات، وعلى التقنيات المبتكرة لحماية وتوفير وتوزيع المياه. ووقف وفد جهة طنجة على التجارب الدولية المختلفة في تصفية المياه الصالحة للشرب، وفي توزيعها على المناطق التي تعاني من الجفاف ومن تلوث المياه، وفي استكشاف المياه الباطنية.

وذكرت المصادر أنه تم عقد اجتماعات مع عدد من الشركات والوكالات المتخصصة في منظومات تحلية مياه البحر، واطلع الوفد على مختلف التقنيات الجديدة المبتكرة في مجال التحلية.

يأتي هذا بعدما صادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، في دورته العادية الأخيرة، على اتفاقية للشراكة تتعلق بإنجاز الدراسات لإحداث محطة لتحلية مياه البحر بمدينة طنجة. وذلك للتغلب على خطر ندرة المياه وتراجع منسوب السدود المزودة للمدينة بالماء الصالح للشرب. واعتبارا لحجم الاستثمارات الكبرى والبنيات التحتية الضخمة التي تتطلبها مثل هذه المشاريع، حضر الوفد، في اليوم الأخير من المؤتمر، ندوة نظمتها الوكالة الأمريكية لحماية البيئة (US EPA) حول فرص تمويل البنيات التحتية المتعلقة بالمياه. وتم عقد اجتماع خاص مع أطر هذه الوكالة للاستفسار وتبادل الآراء حول الإمكانيات الممكنة للدعم والتمويل ونقل التكنولوجيات الحديثة في هذا المجال.

يذكر أنه تم، أخيرا، على مستوى طنجة، رصد مبلغ 22 مليون درهم لتزويد سكان المدينة بمياه الشرب عن طريق تحلية مياه البحر، عبر اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء، ومجلس الجهة ووكالة الحوض المائي اللوكوس، من أجل إنجاز دراسة إنشاء مشروع محطة لتحلية مياه البحر، حيث سيتم إجراء الدراسة على شطرين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى