شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

وزارة التعليم العالي تعيد النظر في روافد كلية الطب بكلميم

السماح لتلاميذ طانطان بالتباري على مقاعد كلية المدينة بدل العيون

كلميم: محمد سليماني

أعادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار النظر في روافد كلية الطب بكلميم المزمع افتتاحها ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، وذلك بإضافة إقليم طانطان إلى روافد هذه الكلية، بعدما كانت روافدها مقتصرة على الأقاليم الثلاثة للجهة فقط.

واستنادا إلى المعطيات، فقد استجابت الوزارة الوصية إلى طلبات عدد من المنتخبين أخيرا، والذين طالبوا بإعادة النظر في توزيع روافد كلية الطب بكلميم، والسماح لتلاميذ وتلميذات طانطان باجتياز مباراة الولوج إلى هذه الكلية بكلميم بدل العيون كما كان معمولا به منذ سنوات.

ورغم أن الوزارة الوصية كانت ترى أن حظوظ تلاميذ وتلميذات طانطان ستكون أوفر للحصول على مقاعد كثيرة بالعيون بدل كلميم، حيث إن كلية الطب بالعيون خصص لها هذا الموسم الجامعي 200 مقعد، في حين أن كلية الطب بكلميم خصص لها فقط 100 مقعد، إلا أن الوزارة استجابت لرغبة عدد من المنتخبين والمسؤولين.

وكانت مدينة طانطان قد عاشت على إيقاع غضب كبير منذ الإعلان عن فتح مباريات كليات الطب للسنة المقبلة، واكتشاف أن تلاميذ طانطان يسمح لهم فقط بالتباري على مقاعد كلية العيون، حيث رأوا في ذلك إقصاء للإقليم الذي يعتبر أحد أهم أقاليم جهة كلميم- واد نون. كما تقدم مجموعة من النواب البرلمانيين بأسئلة كتابية في الموضوع، من أجل إعادة النظر في توزيع روافد كلية الطب بكلميم.

وباستجابة الوزارة لمطالب المنتخبين وسكان المدينة، والترخيص لتلاميذ وتلميذات طانطان باجتياز مباراة الولوج إلى هذه الكلية ذات الاستقطاب المفتوح، تكون هذه الأخيرة قد أنهت حالة الجدل والغضب التي عاشتها المدينة منذ إصدار الوزارة المذكرة رقم 494/01 بتاريخ 9 يونيو 2023، المنظمة لعملية ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان برسم السنة الجامعية 2023/2024.

واستنادا إلى المعطيات، فإن حظوظ تلاميذ طانطان في الولوج إلى كليتي الطب، سواء بالعيون أو كلميم، قد تكون متساوية نسبيا، ذلك أن مقاعد كلية الطب بكلميم لا تتجاوز 100 مقعد فقط، مع العلم أن عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا بجهة كلميم واد نون مرتفع جدا مقارنة بجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة- وادي الذهب، رغم أن مقاعد كلية الطب بكلميم سيتنافس عليها تلاميذ أربعة أقاليم هي كلميم، آسا- الزاك، سيدي إفني، وطانطان، إلا أن تلاميذها كثر جدا مقارنة بباقي الجهتين الجنوبيتين. أما بخصوص كلية الطب بالعيون، فإن تلاميذ إقليم طانطان سيتنافسون على 200 مقعد مع تلاميذ وتلميذات ستة أقاليم من الجهتين الجنوبيتين، هي العيون، طرفاية، الداخلة، أوسرد، بوجدور والسمارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى