شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

والي جهة طنجة يزور سوق الجملة لمراقبة الأسعار ومحاربة الاحتكار

أفادت مصادر مطلعة، أنه في إطار الاستنفار المعلن بخصوص محاربة الاحتكار والمضاربات بأسواق طنجة، حل محمد امهيدية والي جهة طنجة، أول أمس السبت، بسوق الجملة للخضر  والفواكه، وذلك رفقة  لجنة خاصة تم تشكيلها مؤخرا، إذ همت الزيارة الوقوف على وضعية التموين بالمنتجات ومدى الالتزام بالضوابط القانونية لمحاربة المضاربات على مستوى المواد الغذائية.

ووفقا للمصادر، فخلال زيارة سوق الجملة، وقف امهيدية على وضعية التموين بالخضر والفواكه، والإجراءات المتخذة للحد من المضاربات، كما عقد اجتماعا مع إدارة سوق الجملة وممثلي التجار والمهنيين، حيث تمت الدعوة إلى ضرورة انضباطهم وتحليهم بالغيرة الوطنية المعروفة عنهم لضمان تموين السوق المحلية من جميع المواد الاستهلاكية وتطبيق أثمان معقولة تترجم وضعية السوق الحقيقية.

وحسب بعض المصادر المسؤولة، فإنه يجري بشكل يومي تتبع الأثمان المطبقة على المنتوجات، وحساب الكمية الواردة على السوق، مشيرة، على سبيل المثال، إلى أن السوق استقبل في اليوم نفسه، حوالي 236 طنا من البصل و167 طنا من الطماطم، و298 طنا من البطاطس. ووفقا للمصادر نفسها، فإن الأثمان عرفت تراجعا خلال الأيام الماضية وصلت في المعدل إلى حوالي درهم في الكيلوغرام، وأن الأسعار ستواصل الانخفاض بشكل تدريجي خلال الأيام المقبلة، مشددة على أن “هناك وفرة في العرض، وعملية المراقبة تتم على مستوى كافة نقط البيع بالسوق بشكل أوتوماتيكي وآني لمحاربة عمليات الاحتكار والمضاربة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين بمدينة طنجة”.

واستنادا للمصادر ذاتها، فإن النظام المعلوماتي المخصص لتدبير سوق الجملة يمكن من حصر وجرد المنتجات الواردة على السوق، وتتبع أثمان البيع، مبرزة أن هذا النظام المعلوماتي يساهم بذلك في الحد من المضاربة. وأشارت هذه المصادر، إلى وفرة العرض وانخفاض الأسعار مقارنة مع الأسبوع الماضي، لاسيما في المنتجات الغذائية الأساسية كالبصل والطماطم والبطاطس والجزر، مبرزة أن الارتفاع المسجل خلال الأسابيع الماضية يعزى إلى انخفاض درجات الحرارة وارتفاع كلفة النقل.

يذكر أن لجان المراقبة تقوم بجولات ميدانية متواصلة لردع وزجر كل المخالفين والمتلاعبين بالتموين أو الساعين لتطبيق زيادات غير مبررة في الأسعار، واتخاذ الإجراءات الردعية الضرورية في حقهم طبقا للقوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن، كما تم عقد اجتماع بهذا الخصوص خلال الأسبوع المنصرم بمقر ولاية جهة طنجة، وتم إثره تشكيل لجنة خاصة للمراقبة.

طنجة: محمد أبطاش

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى