شوف تشوف

الرئيسيةصحةن- النسوة

نقص الانتباه.. اضطراب يؤرق الآباء

يتميز اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط أو بدونه بصعوبة التركيز، سواء كانت مرتبطة بأعراض فرط النشاط أو الاندفاع أم لا. ووفقا لدراسات حديثة من بلدان مختلفة، قد يعاني ما يقرب من خمسة في المائة من الأطفال والمراهقين من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ويتأثر الأولاد في كثير من الأحيان أكثر من الفتيات ويوجد في كثير من الأحيان في الأطفال دون سن الثانية عشرة أكثر من المراهقين.

إعداد: مونية الدلحي

غالبا ما يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال أكثر من البالغين، وتركز الدراسات على الأطفال. ومع ذلك، لا ينبغي أن يؤخذ كأمر مسلم به أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يؤثر فقط على الأطفال. ويستمر هذا الاضطراب في مرحلة المراهقة في أربعين في المائة إلى سبعين في المائة من الحالات وحتى في مرحلة البلوغ في أقل من نصف الأطفال المصابين به.

الأعراض الرئيسية للاضطراب
يعتمد تشخيص نقص الانتباه مع أو بدون فرط النشاط على ثلاث مجموعات رئيسية من الأعراض، عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع. ويجب أن تمثل هذه الأعراض من معاناة للطفل أو يكون لها تأثير قوي على نموه أو تعلمه ليكون ذا قيمة تشخيصية.

مميزات عدم الانتباه
صعوبة في الاهتمام المستمر بمهمة أو نشاط معين، أخطاء الإهمال في الأنشطة المدرسية أو في الأنشطة الأخرى، صعوبة البدء والانتهاء من الواجبات المنزلية أو المهام الأخرى، مع شعور بأن الطفل لا يستمع إلينا عندما نتحدث معه، وصعوبة تذكر التعليمات وتطبيقها رغم فهمها، ناهيك عن صعوبة التنظيم والميل إلى التشتت بسهولة شديدة والنسيان في الحياة اليومية، مع فقدان الأغراض الشخصية بشكل متكرر.
ويتميز فرط النشاط بالميل إلى تحريك اليدين أو القدمين كثيرا، للتململ في الفصل، وصعوبة الجلوس في الفصل أو في مكان آخر، فضلا عن ميل للجري والتسلق في كل مكان وصعوبة الاستمتاع والاهتمام بالألعاب أو الأنشطة الهادئة.

بين التململ والنشاط المفرط
لا يعاني جميع الأطفال المهتاجين من فرط النشاط، وينبغي توخي الحذر الشديد عند مواجهة تشخيصات معينة يتم إجراؤها بسرعة كبيرة من قبل محترفين غير مؤهلين، إذ يمكن لبعض المدارس أن تتحدث أحيانا عن فرط النشاط لتحديد جميع الأطفال المضطربين. لذلك من الضروري اللجوء إلى المتخصصين، مثل الأطباء النفسيين أو علماء النفس أو علماء النفس العصبي لإنشاء تشخيص تفاضلي دقيق.
وبالنسبة إلى أجنس باركاد، الطبيبة النفسية للأطفال، والمتخصصة في فرط النشاط، فإن الفرق بين الطفل المضطرب للغاية والطفل مفرط النشاط هو أن الطفل الأول يمكن أن يهدأ إذا طلب منه بحيوية بينما الثاني لا يمكنه احتواء حاجته للتحرك والاستيلاء على الأشياء من حوله.
وبالنسبة للبروفيسور براكونير، فإن هناك أيضا أطفالا على الحد الفاصل بين الانفعال وفرط النشاط ليس من السهل تشخيص حالتهم.

خطر التشخيص المفرط
في مقال في المجلة الطبية البريطانية، حذر متخصصون وعلماء من تعريف فرط النشاط واضطرابات الانتباه لدى الأطفال على نطاق واسع.
فوفقا للباحثين هناك ميل الآن إلى الإفراط في تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الذين يمكن أن تكون العلاجات ضارة لهم، يتم انتقاد الاستخدام المفرط للعلاجات الدوائية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل خاص. ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي زاد فيه عدد الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل كبير في السنوات الأخيرة في بلدان مختلفة. وتضاعف تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال وتضاعف أربع مرات عند المراهقين في المملكة المتحدة بين عامي 2003 و2008. وبالمثل في أستراليا، زاد عدد الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بنسبة ثلاثة وسبعين في المائة بين سنتي 2000 و2011.
نقطة أخرى يجب أخذها في الاعتبار، تتمثل في أنه يمكن أن يتأثر تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل كبير بالعوامل البيئية (مكان الطفل في الفصل، والطريقة التي ينظر بها المعلم، وما إلى ذلك). لذلك فالأطفال الذين يولدون في وقت مبكر من العام سيكونون أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
وفي معظم الحالات، تشبه أعراض التململ عند الأطفال شكلًا من أشكال التوتر، خاصة إذا كان القلق يحدث فقط في أوقات معينة أكثر من كونه اضطرابا عصبيا صارما.
لذلك لا تنبغي قراءة تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فقط من منظور إدراكي عصبي كما لو كان دماغ الطفل كيانا في حد ذاته، ومنفصلا عن بيئته ولكن يجب النظر إليه من منظور عالمي.

التقييمات النفسية
في حالة فرط النشاط، ليس من غير المألوف أن يطلب المعلم من الأسرة إجراء تقييم إما مع طبيب نفساني في المدرسة أو في مكتب طبيب نفساني من أجل فهم أفضل لصعوبات الطفل وطلب التشخيص. وفي بعض الأحيان يكون الآباء هم الذين يقلقون بشأن سلوك أو علاقة صعبة بالتعلم ويريدون وضع الكلمات في صعوبة.
لذلك، من أجل فهم الاختلافات بين التململ والنشاط المفرط بشكل أفضل ومعرفة نوع المساعدة الأكثر فائدة، قد يكون من المفيد إجراء تقييم نفسي، يساعد في تحديد الموارد ونقاط الضعف لدى الطفل أو المراهق من أجل فهم أفضل لمعنى القلق أو فرط النشاط.

فرط الحركة ونقص الانتباه
اعتمادا على شدة الاضطرابات وتأثيرها على أسرة الطفل والحياة المدرسية، يمكن تنفيذ أشكال مختلفة من المساعدة.
كالعادة في عالم علم النفس، أدت النقاشات حول إدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في السنوات الأخيرة إلى مناقشات وصراعات نظرية وإعلامية مشحونة جدا عاطفيا، حيث اقتنع كل منهم بحقيقة هذا السؤال.
في الواقع، كل موقف مختلف ولن تكون الحلول أو المساعدة التي يمكن تقديمها للأطفال هي نفسها دائما. ما يصح على طفل لا يصح على طفل آخر. لذلك يجب أن نتجنب التعميم أكثر من اللازم.
وبناء على شدة الاضطرابات يمكن تنفيذ عدد من الوسائل للمساعدة:
متابعة شخصية مع الاجتماعات التي تجمع بين الأسرة والمهنيين للتفكير في بعض التعديلات، دروس مصورة، مساعدة في مواضيع معينة، تكييف بيئة العمل.
تخصيص وقت إضافي للتقييمات، مما يتيح للأطفال إظهار ما يعرفونه حقا وعدم معاقبتهم لعدم إنهاء واجباتهم المدرسية أبدا.

إعداد العلاج للطفل أو والديه
يمكن أن تسبب اضطرابات الانتباه الكثير من المعاناة للطفل ولكن أيضا لوالديه اللذين ينتهي بهم الأمر بالإرهاق والذنب والطغيان بسبب النصائح المتناقضة أو الأحكام القيمية من الأقارب أو العائلة، أنت لا تعرف كيف تضع قيودا عليها يجب أن تفعل هذا أو ذاك.
على الرغم من كل النوايا الحسنة أو الإحسان في العالم، يمكن أن ينتهي الأمر بالآباء إلى الشعور بالكثير من الغضب أو الإحباط والشعور بالوحدة أو سوء الفهم.
في مواجهة هذه المواقف المسدودة، يمكن أن يكون دعم الأسرة مفيدا جدا. الهدف أولا هو إعادة بعض اللطف إلى الموقف، وتحديد ما يساعد وما لا يفيد الطفل ووالديه.
يمكن أيضا إعداد مساعدة خاصة للطفل ويعتقد أن العمل مع الأسرة بأكملها أمر ضروري ومع ذلك يجب أن يتم قبل إعداد المساعدة الفردية.
بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يعاني الآباء من هذا النوع من الاضطراب، وإذا تم استبعادهم، فإنهم معرضون للإرهاق.

العمل حول الجسم والنفسية
سواء كان ذلك بسبب الإثارة أو فرط النشاط أو صعوبة التركيز، يمكن أن تكون إدارة الحركة النفسية مفيدة للغاية. هذا لأنه نظرا لأن الأعراض تمر عبر الجسم، فقد يكون من المفيد جدا العمل حول الجسم. ستساعد الحركة النفسية الطفل على الشعور بشكل أفضل بالتعبير عن عواطفه في جسده، ليشعر بشكل أفضل بالفرق بين التوتر والاسترخاء ولم يعد يشعر بالخجل من طريقة وجوده والتواصل مع الآخرين.
هذا النوع من الدعم حديث جدا ولا يتم استخدامه أحيانا بشكل كاف، لذا قد يكون مفيدا جدا.

اختيار النشاط
يمكن للأنشطة اللامنهجية، عند إضافتها إلى أشكال الدعم الأخرى، أن تكون مفيدة للغاية. من الصعب تحديد نوع النشاط الذي سيروق أو لا يروق للطفل. الجو داخل المجموعة والعلاقة مع المعلم مهمان جدا.
ما يهم أكثر هو المتعة التي سيتمكن الطفل من تحملها خلال هذا النشاط، وأنه سيشعر بأنه مندمج جيدا في مجموعة. بعض المعلمين الرياضيين كانوا هم أنفسهم أطفالا مضطربين. في هذه الحالة، غالبا ما تكون مساعدتهم ذات قيمة كبيرة. لن يروا الطفل ككائن مختلف أو غير طبيعي، لكنهم يتعرفون على أنفسهم فيه ويكونون قادرين على فهمه ومساعدته بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى