شوف تشوف

الرئيسيةخاص

مجموعة «OCP» تبلور حلولا مبتكرة وتنجز استثمارات كبيرة بآسفي للحفاظ على البيئة

بلال البوجدايني

تعمل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بقوة على تقليص الانبعاثات الجوية، باعتبارها فاعلا ملتزما لصالح البيئة من أجل نشاط صناعي مستدام يحافظ على البيئة، حيث بلورت المجموعة ونفذت العديد من الحلول والاستثمارات من أجل التخفيف من الانبعاثات الجوية في جميع مواقعها الإنتاجية.
وفي هذا الإطار، تنجز مجموعة «OCP» برنامجا مهما للتطوير الصناعي في منطقة آسفي، والذي تمثل في إحداث خط لإنتاج الحامض الكبريتي، في احترام تام لأرقى المعايير البيئية عبر العالم.
وفي هذا السياق، أوضحت مسؤولة إنتاج الحامض الكبريتي بمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بموقع آسفي أن القدرة الإنتاجية اليومية لهذا الخط الجديد، الذي أطلق عليه اسم «PS4»، تبلغ أزيد من 2300 طن من الحامض الكبريتي في اليوم. مشيرة إلى أن هذه المنشأة، التي كلف إنجازها استثمارا كليا يناهز 1.2 مليار درهم، ستدخل حيز التشغيل مع نهاية السنة المقبلة.
وأوضحت المتحدثة نفسها أن هذا المشروع يندرج في إطار استمرارية «برنامج التميز البيئي» الذي تقوده مجموعة «OCP» بآسفي، والذي يرتكز على تكنولوجيا متقدمة كفيلة بالرفع من النجاعة من حيث الإنتاج المستدام والمحترم للبيئة.

التكنولوجيا البيئية الأكثر تقدما
وتهدف الوحدة الإنتاجية الجديدة للحامض الكبريتي إلى تحقيق العديد من الإنجازات البيئية الكبرى، إذ تتميز باستعمال تقنية الاستيعاب المزدوج للانبعاثات، مع نظام لاسترجاع الحرارة من أجل الحد بفعالية ونجاعة من الانبعاثات الجوية.
كما تتوخى هذه التكنولوجيا تحسين جودة الهواء في المركب الصناعي بآسفي، حيث ستمكن من تعويض ثلاثة خطوط إنتاج لحامض الكبريت. فضلا عن ذلك، ستمكن من الملاءمة مع هدف تخفيض الطلب على الطاقة الكهربائية، بفضل استرداد الحرارة الناتجة عن العمليات الإنتاجية. ومن خلال ذلك، سيمكن خط الإنتاج الجديد للحامض الكبريتي من مواصلة الاستجابة لمتطلبات الأداء البيئي الأكثر صرامة، خاصة على مستوى الحد من انبعاثات ثنائي أكسيد الكبريت «SO2»، التي لن تتجاوز عقب تشغيل هذا الخط السقف الذي حدده البنك الدولي.
أما في ما يخص معدل تحويل SO2، فإن تصميم المشروع يستجيب لمتطلبات «أفضل التكنولوجيا المتوفرة»، ويعادل 135 جزيئة في المليمتر من انبعاثات SO2. وبفضل استعمال نظام HEROS لاسترجاع الحرارة، فإن وقع المنظومة من حيث تقليص استهلاك الماء المستعمل للتبريد يقدر بحوالي 2.000 متر مكعب في الساعة.

مشروع ذو وقع محلي قوي
حسب مسؤولي مجمع المكتب الشريف للفوسفاط، سيؤدي تشغيل هذه الوحدة الإنتاجية الجديدة إلى تحسين إنتاج الحامض الكبريتي، وبالتالي، الحامض الفوسفوري. كما سيمكن المشروع أيضا من تلبية جزء من احتياجات البخار للمحطات الحرارية لـ«Maroc Chimie» و«Maroc Phosphore 1»، بفضل نظام استرداد البخار الناتج عن عملية إنتاج حامض الكبريت. وستكون للمشروع كذلك آثار اقتصادية مهمة بالنسبة إلى المنطقة، من خلال الإثراء الذي يمثله بالنسبة لقطاعي التجارة والصناعة. وذلك من خلال تشجيع استعمال المكونات والمواد المنتجة محليا في بناء الوحدة الإنتاجية، بالإضافة إلى إحداث العديد من فرص العمل في المنطقة خلال مختلف مراحل إنجاز المشروع.
وستساهم هذه المنشأة الجديدة أيضا في تنويع إنتاج مشتقات الفوسفاط، وتحسين حصص المجموعة في الأسواق العالمية للمنتجات الفوسفاطية. كما سيمكن المشروع كذلك من تخفيض تكاليف إنتاج المنتجات المشتقة من الفوسفاط، وزيادة تنافسية منشآت المجموعة، وتحسين مواقعها على صعيد العالم.
وطورت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط واحدة من الحلول التكنولوجية الرائدة «Sulfaci»، ويتعلق الأمر بحل مبتكر يُمكن من الحد بفعالية من انبعاثات ثنائي أكسيد الكبريت، لتحسين الأداء البيئي عبر احترام أفضل المعايير الدولية. كما تعتبر تكنولوجيا «Sulfacid» ملائمة لمسلسل تصنيع حامض الكبريت، وهو ما يعتبر أمرا غير مسبوق على المستوى الدولي.
وتقوم هذه التكنولوجيا على إدماج منظومة إضافية لتنظيف الغاز، عن طريق الغسيل، والتي صممت خصيصا من أجل التخلص من ثنائي أكسيد الكبريت، ويعمل هذا النظام عبر استرداد كل الغاز المنبعث عبر وحدة اتصال وتحويله إلى حامض الكبريت، ليعاد استعماله في سلسلة الإنتاج، وفق مفهوم الاقتصاد الدائري.
وإلى غاية الآن، تم تزويد ثلاث خطوط إنتاج لحامض الكبريت في مركب آسفي بتكنولوجيا «Sulfacid». وتمثل هذه التكنولوجيا الجديدة منعطفا تاريخيا من حيث الحد من الانبعاثات الغازية، إذ يبلغ معدل التخلص من ثنائي أكسيد الكبريت 99 في المائة. وقد كَلفَ وضع هذا النظام بموقع آسفي استثمارا بقيمة 420 مليون درهم.

أنظمة لغسيل الغازات وفق أفضل المعايير الدولية
تم تجهيز مختلف المنشآت الإنتاجية للحامض الفوسفوري التابعة للمجموعة بأنظمة لغسيل الغازات التي تحتوي على مادة الفليور، لتتمكن بذلك من احترام المستويات العالمية الأكثر صرامة. ويؤدي نظام الغسيل المعتمد إلى احترام أكثر النسب إلزامية عالميا لمستويات الفليور في المدخنة، وتضمن المشروع تزويد 8 خطوط إنتاج للحامض الفوسفوري في آسفي بمثل هذا النظام، وتطلب ذلك استثمارا ناهز 744 مليون درهم.
كما قامت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بتطوير حلول تتوخى تخفيف أثر انبعاثاتها من حيث الوقع على الرائحة وحاسة الشم، وذلك رغم انعدام أي تأثيرات لهذه الانبعاثات التي تحترم المعايير الدولية الأكثر صرامة في هذا المجال، إذ نجحت المجموعة في تطوير حلول تقلص بشكل كبير الوقع الشمي للانبعاثات وتعمل على تطوير حلول مزيلة للروائح بشكل دائم.

«Plum’air» حل غير مسبوق لمراقبة جودة الهواء
تقوم مجموعة«OCP» ، بشكل متواصل، بقياس جودة الهواء بمواقع الإنتاج. وتعتمد في ذلك بشكل خاص على تكنولوجيا «Plum’air» والتي تعد مرجعا دوليا في هذا المجال، إذ يمكن هذا النظام، المعتمد في مواقع آسفي والكنتور والجرف الأصفر، من إنجاز نمذجة فورية وتوقعية لوقع الانبعاثات الجوية لوحدات المجموعة ومتابعة جودة الجو المحيط بها. موفرا بذلك المعطيات التي تمكن من التتبع المستمر لمدى احترام المؤشرات الأكثر صرامة في هذا المجال، خاصة وفق المعايير المحددة من طرف منظمة الصحة العالمية.
وتم استكمال هذا النظام عبر إحداث محطات للرصد في مختلف مواقع إنتاج مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وكذلك من خلال حملات المراقبة التي يقوم بإنجازها خبراء مستقلون، والتي تمكن من المصادقة على النتائج المحصل عليها من خلال اعتماد أدوات القياس الخاصة بالمجموعة.

«Sulfaci» حل مبتكر يُمَكنُ من الحد بفعالية من انبعاثات ثنائي أكسيد الكبريت لتحسين الأداء البيئي عبر احترام أفضل المعايير الدولية

تضمن المشروع تزويد 8 خطوط إنتاج للحامض الفوسفوري في آسفي بنظام لغسيل الغازات وتطلب ذلك استثمارا ناهز 744 مليون درهم

استعمال تقنية الاستيعاب المزدوج للانبعاثات مع نظام لاسترجاع الحرارة من أجل الحد بفعالية ونجاعة من الانبعاثات الجوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى