شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

للا حسناء تترأس حفل افتتاح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

بعد تدشين «دار التازي» مقر جمعية فاس- سايس ومؤسسة «روح فاس»

ترأست الأميرة للا حسناء، مساء أول أمس الخميس بفاس، حفل افتتاح الدورة الـ26 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، الذي يقام تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس حول موضوع «المعمار والمقدس».

والتحقت الأميرة بالمنصة الرسمية حيث تتبعت حفل افتتاح هذه الدورة المقامة بين 9 و12 يونيو، والتي تقترح بواسطة فضاءات وموسيقيين من مختلف الثقافات، سفرا بالموسيقى والصور المعروضة على الجدران العريقة لباب المكينة، من خلال الديانات الخمس الكبرى في العالم: الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية.

ويتعلق الأمر بعرض افتتاحي تحت عنوان «أصوات وهندسة معمارية مقدسة» يقدم رحلة تنطلق من فاس إلى القدس مرورا بالتبت وتاج محل وكاتدرائية نوتردام لتنتهي في الدار البيضاء بمسجد الحسن الثاني.

ويؤدي مئة فنان أغاني روحية من المغرب تنتمي إلى الديانات التوحيدية الثلاث، ومن فن القوالي الهندي، ورقصة الكاتاك التي كانت تحكي في الماضي أحداث «آلهة السناتانا ظارما» (القانون الأبدي)، والقصائد البوذية لميلاربا، وهي ثقافات روحية نجحت إلى اليوم في تخطي كل الأزمات الإنسانية.

ومن الكاتدرائية القوطية إلى المعبد اليهودي العبري، ومن الرخام الطاهر في الهند المنغولية إلى الزليج الطيني للمساجد المغربية الشامخة، يكرم المرئي ما هو غير مرئي، ويرسم محاور عمودية بين السماء والأرض، والكون والطبيعة.

ويبدو أن الكلمة الإلهية تستكين في زاوية الحجارة، المضاءة غالبا ببعض البقع الضوئية التي تتسرب عبر النوافذ أو المشربية. تساعد الأعمدة في ارتقاء الأرواح، ويعطي نقش الجلاء والعتمة هذا إحساسا بالعودة إلى جنة عدن.

والواقع أنها جنة معمارية صممها حرفيون تقاسموا، باستعمال المسطرة والبركار، الزوايا القائمة والأقواس والأقبية والقباب والأقواس القوطية من خلال هندسة وتقسيم غالبا ما يخضع للنسبة الإلهية.

وتألقت، خلال مشهد ليلة الافتتاح هذه، الذي صممه وأخرجه آلان ويبر، باقة من الفنانين المرموقين، من ضمنهم فرانسواز أتلان، التي تعتبر الحلقة المفقودة لحوض البحر الأبيض المتوسط المسكون بعدد كبير من التيارات الموسيقية التي تعد بدورها ثمارا لهجرات مدهشة، يمثل تعبيرها الصوتي رحلة للتاريخ اليهودي- العربي والأمازيغي.

ويتعلق الأمر أيضا بالفرقة الإسبانية للرقص العمودي «ديلريفيس»، التي خلقت لغة شعرية تتحول فيها الإيماءة إلى شيء مقدس، وبجوق الغرفة المغربية الذي يديره أمين هادف، وبلوبسانغ تشونزور (لتبت) الشاعر والمتصوف والمعلم الروحي، وأكاديمية كاطاك وفرقة الرقص أنوج أرجون ميشرا (الهند).

وهكذا، فانطلاقا من الساعة المائية البوعنانية التي كانت تضبط الوقت بمدينة فاس، احتفت الأصوات بعظمة النوافذ الوردية الخاصة بالعصور الوسطى مثل كاتدرائية نوتردام المعروفة باسم «الوردة الشعاعية» (1250).

 

وكانت للا حسناء، في صباح اليوم نفسه، ترأست حفل تدشين «دار التازي» مقر جمعية فاس- سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ومؤسسة «روح فاس». وبلغت تكلفة أشغال إعادة تأهيل هذا المقر، الذي تم تأسيسه في بدايات القرن الـ20 ويمتد على مساحة 6708 أمتار مربعة، نحو 23,62 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، قامت الأميرة بزيارة قاعة عبد الكريم الرايس وقاعة مولاي علي الصقلي وفضاء الإبداع وقاعة أحمد الطيب العلج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى