شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

كواليس الأخبار

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أن ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أصبحت عاجزة عن حماية المستهلك تجاه ارتفاع أسعار المحروقات خلال الشهرين الأخيرين، موضحة أن الأسعار عرفت ثلاث زيادات، دون تدخل من القطاع الوصي. وأكدت المصادر ذاتها أنه رغم الإمكانيات القانونية التي تتوفر عليها وزارة بنعلي لفرض أسعار بشكل استثنائي، إلا أنها لا تلجأ إلى ذلك. موردة أن محطات الوقود شرعت في تطبيق الأسعار الجديدة، حيث ارتفع سعر الغازوال بـ0,23 سنتيما وأصبح 12.25 درهما، وبذلك وفي أقل من شهر، ارتفع سعر الغازوال مرتين في انتظار زيادات مقبلة قد تصل بسعر الغازولين إلى 14 درهما.

 

 

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أن الغموض ما زال يخيم على أسباب تلكؤ وزارة العدل في إدماج عدد كبير من الحاملين لشهادة الدكتوراه في التخصصات المنصوص عليها في القانون رقم 03. 16، المتعلق بخطة العدالة لممارسة مهنة العدول. وأضافت المصادر نفسها أن مئات الدكاترة ينتظرون إصدار التعيينات لهم لمزاولة مهنة العدل، بهدف إدماجهم في لوائح العدول، لتيسير حصولهم على مذكرات الحفظ من الهيأة المهنية. موضحة أنهم وجهوا إلى وزير العدل عبد اللطيف وهبي، باعتباره الوزير الوصي، طلبات بالإسراع في إصدار التعيينات منذ شهر مارس 2023، دون أن يتمكنوا من الحصول عليها، حتى يتسنى لهم البدء في التمرين المحدد في 3 أشهر ومزاولة هذه المهنة.

 

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أن عشرات الآلاف من أسر الجالية المغربية بالخارج تعاني بشكل كبير من ظاهرة اكتظاظ نقط الأداء بالطرق السيارة، التي تعرف ازدحاما يساهم في عرقلة حركة السير، ويضيع الوقت على مستعملي الطرق السيارة ببلادنا، ويهدد بوقوع حوادث السير. وأضافت المصادر ذاتها أن الشركة الوطنية للطرق السيارة تحت إدارة المدير العام، أنور بنعزوز، لا توفر الامكانيات البشرية اللازمة لاستيعاب وامتصاص حركة أكثر من مليوني سيارة إضافية للجالية، تلجأ إلى خدمات الطرق السيارة من أجل قضاء عطلتها الصيفية بالمغرب. موردة أن الشركة تفرض واقع الازدحام على الزبناء من أجل اقتناء جوازات المرور، بسبب ضعف الموارد البشرية التي يتم تسريحها من الشركة.

حبيبة لقلالش

 

علمت «الأخبار» من مصادرها، أن هناك ارتباكا كبيرا في تسيير إدارة المكتب الوطني للمطارات بعد تفجر عدة فضائح مرتبطة بالصفقات والتعيين في مناصب المسؤولية، وأفادت المصادر، بأن المديرة العامة للمكتب، حبيبة لقلالش، لم تعلن إلى حدود الآن عن نتائج مباراة تعيين رئيس قسم الأداء بمديرية المالية، بعدما فضحت «الأخبار» الخروقات التي شابت مباريات التعيين في مناصب المسؤولية، بحيث يتم تفصيل بعض المناصب على مقاس المقربين، إذ تم الإعلان عن هذه المباراة بتاريخ 10 أبريل الماضي، وتقدم لهذا المنصب أكثر من خمسة مترشحين يتوفرون على الخبرة والكفاءة وكذلك الأقدمية، لكن المديرة العامة، قامت بإلغاء هذه المباراة، لأن رئيسة مصلحة لا تتوفر على الشروط المطلوبة، وتم الإعلان من جديد عن تنظيم المباراة بتاريخ 29 ماي الماضي، حيث ترشحت المسؤولة المحظوظة بعد وضع شروط على مقاسها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى