شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

كواليس الأخبار

إدريس الراضي - غيثة مزور- نزار بركة

علمت «الأخبار» من مصادرها أن الغموض لا يزال يسود سبب تساهل السلطات مع مقالع الرمال بإقليم صفرو ومنطقة البهاليل، موضحة أن هناك مجازر إيكولوجية واستنزاف للمقالع خارج المسموح به قانونا. المصادر نفسها أوردت أنه رغم الشكايات واحتجاجات الساكنة المطالبة بتدخل السلطة لحمايتهم من الغبار الكثيف المنبعث من عملية الاستغلال واستخراج الرمال وانهيار الطرقات والروائح الكريهة الناجمة عن إنتاج القطران (الزفت) في بعض المقالع، إلا أن ذلك لم يوقف الفوضى الملازمة لاستغلال مقالع الرمال التي تتم أمام أعين الجهات المختصة في خرق تام لمقتضيات القانون واحترام كناش التحملات.

البرلماني السابق إدريس الراضي

كشفت مصادر مقربة من محيط البرلماني السابق إدريس الراضي، أن هذا الأخير بادر إلى عرض مجموعة من الضيعات الفلاحية التي يملكها بمنطقة الغرب للبيع، سيما تلك الموجودة بجماعتي مولاي بوسلهام والمناصرة، بالموازاة مع حرصه على إيجاد صيغ مناسبة لفض شراكاته مع بعض شركائه في مشاريع مختلفة، بعضهم صحافيون تم تسجيل سيارات فاخرة بأسمائهم، واحدة منها تبلغ قيمتها 300 مليون، يستغلها الراضي في تنقلاته الشخصية درءا للشبهات .وأكدت المصادر أن إدريس الراضي كان حريصا على أن تضع زوجته الثانية، البرلمانية السابقة غزلان مرزوقي، مولودها الثاني بأمريكا.

غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

علمت «الأخبار» من مصادرها أن استمرار غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، على رأس قطاعها الوزاري أصبحت مسألة وقت في انتظار التعديل الحكومي، موضحة أن الوزيرة أظهرت محدودية كبيرة في تنزيل الإصلاحات التي راهن عليها البرنامج الحكومي. المصادر ذاتها أوردت أن مزور تعتمد كثيرا على مساعدة رئاسة الحكومة في أداء مهمتها، موردة أن عددا من الإصلاحات الهيكلية للإدارة لم تر النور بعد سنتين على تعيينها حيث لم تستطع جمع المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، وعجزت عن تنزيل سياسة اللاتمركز الإداري وميثاق المرافق العمومية، بالاضافة إلى فشلها الذريع في محاربة الموظفين الأشباح.

نزار بركة

علمت «الأخبار» من مصادرها أن إقليمي تازة وتاونات اللذين يهيمنان على تدبيرهما ثلاث أسر انتخابية كبيرة تحولا إلى أكبر منطقة تعاني من العطش، موضحة أن 23 دوارا من بينها الرياينة الكركرة، جماعة عين معطوف، عين بوحسان، يخيم عليها العطش الحاد وفق تقارير رسمية بعد عقدين على تمرير مشروع الماء الصالح للشرب بالمنطقة. المصادر ذاتها أكدت أنه منذ 20 سنة كانت وعود وزراء التجهيز ببناء سدود تلية والسبالات ومجاري المياه الصالحة للشرب،  لكن لا شيء من ذلك تحقق في حين عادت الأموال المرصودة لتسقط ميزانية، موردة أن عمال الإقليمين أعدوا تقارير سوداء عن الأوضاع المائية بالمدينتين رفعت إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت من أجل تحريك المصالح اللاممركزة للوزارات وتجنب قيام احتجاجات اجتماعية.

 

كواليس المجالس الدار البيضاء الكبرى :

 

سيدي مومن

 

عادت الخيول والدواب إلى بسط سيطرتها على عدد من الفضاءات العمومية الخضراء بمنطقة سيدي مومن وحي أناسي، ما شكل خلال الأسبوع الماضي موضوع شكايات للساكنة بشأن انتشار الإسطبلات في المدارات الطرقية بالمنطقة.

ويعجز مجلس مقاطعة سيدي مومن الحالي، إلى حدود اليوم، ومنذ شروعه في تدبير شؤون المقاطعة عن إيجاد صيغة، تخلص الساكنة من هذه الظاهرة المنتشرة بشكل كبير في المنطقة في ظل وجود عدد كبير من أحياء الصفيح و «الأسواق المسائية».

وفي ظل زحف الدواب على المساحات الخضراء القليلة بالأساس بالمنطقة، بات المواطنون يلجؤون إلى أحياء مجاورة من أجل إيجاد فضاءات ترفيهية لفائدة الأطفال، في ظل الانتشار الكبير للدواب والبهائم بالمنطقة.

 

 

 

مولاي رشيد

 

 

تحول شارع إدريس الحارثي بحي مولاي رشيد إلى سوق يأوي الباعة المتجولين، بعد أن كانوا مستقرين بين أزقة حي المسيرة بنفس المنطقة، مستغلين التأخر الذي يصاحب انطلاق خطوط ترامواي العاصمة الاقتصادية.

وزحف الباعة المتجولون فوق السكة المخصصة للخط الثالث من ترامواي العاصمة الاقتصادية، متخذينها مكانا استراتيجيا لبسط سلعهم، بحيث لاقى نشاطهم التجاري الرواج المنتظر على الأقل إلى غاية استئناف العمل بالخطوط الجديدة لترامواي الدار البيضاء.

وتنتظر ساكنة حي مولاي رشيد، تدخل المجلس الجماعي للمقاطعة من أجل تطهير السكة المخصصة لترامواي العاصمة الاقتصادية من هذه الظاهرة التي اجتاحت الحي منذ أسابيع في انتظار شروع شركة الدار البيضاء للنقل في إطلاق التجارب الأولية للخطوط الجديدة لترامواي البيضاء.

 

 

 

جهة الدار البيضاء سطات

 

 

جمعت وجبات عشاء خلال الأسبوع الماضي، عددا من قياديي التنسيقيات الجهوية لأحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال والاتحاد الدستوري.

وبعد تبادل اتهامات بالفساد والابتزاز واستغلال النفوذ بين عدد من القياديين في الائتلاف الذي يقود جهة الدار البيضاء سطات، قرر مكونات الأغلبية الجلوس على موائد عشاء بالـ «البسطيلة» لجبر الخواطر وإرضاء بعضهم البعض لإطفاء لهيب الاتهامات بينهم.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن المنسقين الجهويين بالدار البيضاء، توصلوا بتنبيهات من الدوائر العليا للقرارات بشأن الانضباط في التحالف وإعطاء صورة تُظهر الانسجام بين جميع المكونات، والابتعاد عن كل النزاعات التي من شأنها المساس بالتجربة الحكومية الحالية.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى