شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

كواليس

علمت «الأخبار» من مصادرها أن التوقعات التي وضعتها الحكومة لمساهمات الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية يفوق 30 مليار درهم، مضيفة أن التوقعات مبنية على ثلاث مصادر المساهمات الخاصة بالأشخاص الذاتيين والمقاولات ورجال الأعمال ومساهمات الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، بالاضافة إلى مساهمات المنظمات الدولية والهبات الأجنبية. المصادر ذاتها أضافت أن الخسائر المتعلقة بالأرواح والضحايا والممتلكات وإعادة إعمار العشرات من الدواوير قد تصل ميزانيته إلى 100 مليار درهم وهو ما سيفرض على مؤسسات الدولة الرفع من المساهمات لتحقيق أهداف الصندوق.

عبد اللطيف وهبي، وزير العدل

علمت «الأخبار» من مصادرها أن تصريحات عبد اللطيف وهبي، وزير العدل بشأن المساعدات الجزائرية خلفت غضبا شديدا لدى الجهات العليا، موضحة أن وهبي تلقى اتصالات من رئيس الحكومة ووزير الخارجية من أجل نفي التفسيرات التي أعطيت لتصريحاته. وأضافت المصادر ذاتها أن ناصر بوريطة اضطر للخروج شخصيا لتوضيح موقف المغرب من المساعدات الجزائرية بناء على بلاغ الديوان الملكي الصادر عن جلسة العمل وبلاغ وزارة الداخلية في الموضوع، موردة أن وزير العدل أُجبر على الخروج لتفسير موقفه الذي استغلته السلطات الجزائرية لتسويق تجهيز ثلاث طائرات مساعدة للمغرب.

والي بنك المغرب عبد اللطيف جواهري

علمت «الأخبار» من مصادرها أن تعليمات ملكية وجهت لوالي بنك المغرب عبد اللطيف جواهري بالتدخل لمنع فرض أي رسوم على المساهمات التضامنية للمواطنين بعدما ظلت الأبناك تقتطع حوالي 17 درهما داخليا و50 درهما عن التحويلات الخارجية طيلة يومي السبت والأحد الماضيين. المصادر ذاتها أوردت أن أول قرار أعلنه فوزي لقجع الوزير المنتدب في الميزانية أمام البرلمانيين بمناسبة عرض مرسوم الحساب الخصوصي لتدبير الزلزال هو إعلان إلغاء الرسوم، موردة أن الملك يتدخل شخصيا في تفاصيل تدبير إحداث الصندوق الذي سيكون الآلية الرئيسية في إعمار منطقة الحوز والمناطق المجاورة لها وتعويض الضحايا عن خسائرهم في الأرواح والممتلكات.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى