شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةمجتمعمدن

عودة التجنيد الإجباري بالمغرب بعد توقف دام سنتين  بسبب الجائحة

يرتقب أن يتم استئناف الخدمة العسكرية بالمغرب انطلاقا من سنة 2022، بعد توقف لسنتين بسبب تداعيات جائحة “كورونا”.

وكشف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، في تقرير صادر عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني، عقب تقديم ومناقشة ميزانية الوزارة المنتدبة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني، أنه من المنتظر أن يتم استئناف الخدمة العسكرية في سنة 2022، بعد تعليق دام لسنتين بسبب تفشي وباء كورونا في المغرب.
 
وأضاف لوديي أنه من بين أهداف مشروع ميزانية الدفاع الوطني برسم سنة 2022،  “مواصلة العمل بالخدمة العسكرية ومساهمة القوات المسلحة الملكية في تكوين الشباب وإعدادهم لتسهيل اندماجهم المهني والاجتماعي”، مشيرا إلى إنه “من أجل استئناف الخدمة العسكرية في أحسن الظروف، عملت القوات المسلحة الملكية على توفير جميع الإمكانيات اللازمة والمناسبة لتكوين الفوج السابع والثلاثين للمجندين، كما سهرت على وضع خطة لتنظيم عملية استقبال فوج المجندين الجدد للخدمة العسكرية”.
 
وأوضح المسؤول الحكومي أن الفوج الـ 37 للخدمة العسكرية سيتألف من 20 ألف مجند ومجندة، عوض 15 ألف مجند ومجندة في سنة 2019، حيث تم لهذا الغرض إنشاء 4 مراكز جديدة للتكوين، بكل من بنسليمان وسيدي يحيى الغرب وبن جرير وطانطان. وبذلك ضاعفت القوات المسلحة الملكية عدد المراكز المخصصة للخدمة العسكرية.

وتابع لوديي أنه “تم القيام بأشغال تهيئة المرافق المعدة لاستقبال الوافدين، وكذا تلك المعدة للتكوين وتجهيز الوحدات بكل الوسائل الضرورية من أجل استقبال المجندين”، كما ستعمل وزارة الداخلية في القريب العاجل، على إطلاق عملية إحصاء الأفراد الذين سيكونون الفوج 37 وتصنيفهم إثر الموافقة السامية للقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، ورئيس أركان الحرب العامة، في أفق انتقائهم وإدماجهم في الخدمة العسكرية برسم سنة 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى