شوف تشوف

الرئيسية

طريقة «بومودورو» لزيادة إنتاجية العمل عن بعد

خلال العمل عن بعد، يكافح الكل من أجل إدارة الوقت بشكل جيد، لهذا قد تكون طريقة «البومودورو» التقنية التي تم تطويرها في الثمانينات إحدى الطرق الفعالة في المساعدة على إدارة الوقت بطريقة جيدة.
يواجه العديد من الأشخاص ممن يعملون من المنزل بسبب الاحتياطات المتخذة ضد فيروس كورونا مشاكل كثيرة للتوفيق بين العمل والمنزل، في حين أن البعض بارعون في ذلك، فقد يبدو العمل عن بعد معقدا ويعطي الانطباع بأنه أقل إنتاجية. إذا كنت من الأشخاص الذين يصرف انتباههم بسهولة ويريدون القيام بمهام متعددة ولا يعرفون من أين يبدؤون، يمكن أن تكون طريقة «بومودورو»، مفيدة بشكل خاص خلال هذه الفترة من الحجر الصحي.
المبدأ من هذه التقنية بسيط بحيث يركز الشخص على مهمة لمدة خمس وعشرين دقيقة، ثم يمنح نفسه استراحة لمدة خمس دقائق، يكرر العملية أربع أو خمس مرات قبل السماح لنفسه بفاصل أطول من خمس عشرة أو عشرين دقيقة.
للبدء، من المهم تحديد مهمة محددة للعمل عليها. يجب برمجة جهاز توقيت لمدة خمس وعشرين دقيقة، خلال هذه الفترة، يمنع التشتت، إلا في حالة الطوارئ الشديدة.
عندما يرن الجرس، يتم أخذ استراحة لمدة خمس دقائق حتى لو لم يكن قد أنهى مهمته. يمكن التمدد، شرب كوب من الماء أو الشاي أو القهوة، التأمل باختصار يمكن فعل كل شيء لا علاقة له بالعمل.
بعد الانتهاء من بومودورو، يتم أخذ استراحة أطول من عشرين إلى ثلاثين دقيقة. هذا يسمح للدماغ بالراحة لاستيعاب المعلومات الجديدة بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى