شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

سطات تدخل مرحلة خفض صبيب الماء الصالح للشرب

مطالب بإخراج مشروع استعمال مياه محطة التصفية

 

مقالات ذات صلة

 

مصطفى عفيف

في ظل الظرفية الحالية المتسمة بالنقص الحاد في الموارد المائية السطحية والجوفية على المستوى الوطني، نتيجة قلة التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف، قرر المزود الرئيسي للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية (المكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الماء الصالح للشرب-) خفض مستوى الصبيب بنسبة تصل إلى  20 بالمئة بمدينة سطات ونواحيها، وهو القرار الذي ألزم الوكالة المستقلة بتنزيله على أرض الواقع ابتداء من 11 يناير الجاري، الأمر الذي شكل ضعفا مستمرا في الصبيب قد يصل في بعض الأحيان حد الانقطاع، وخاصة بالنسبة للساكنة المتواجدة في المناطق العليا من الجهة الشرقية والغربية للمدينة. وتدعو الوكالة عموم المواطنين إلى ضرورة الحفاظ على هذه المادة الحيوية وترشيد استعمالها في كافة النشاطات اليومية.

يأتي ذلك، حسب مديرية المكتب الوطني للكهرباء والماء والكهرباء (قطاع الماء)، المزود الرئيسي للوكالة المستقلة بالماء، في إطار التدبير المعقلن للموارد المائية المتاحة حاليا والمحافظة عليها قصد ضمان تزويد ساكنة سطات بالماء الشروب. ووضع المكتب لهذا الغرض فرق عمل من أجل تأمين التزويد بالماء الشروب في أحسن الظروف، في حين وجهت الوكالة المستقلة نداء إلى ساكنة سطات من أجل المساهمة في ترشيد استهلاك الماء الشروب واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن.

وكان عامل إقليم سطات دق ناقوس الخطر، خلال سلسلة من الاجتماعات مع مختلف المتدخلين، بسبب النقص الكبير في الموارد المائية وكذا الاستعمال غير المعقلن لهذه المادة الحيوية، ما أصبح يهدد سكان الإقليم بالعطش. وأكد ممثل الإدارة الترابية على ضرورة ترشيد استعمال الموارد المائية لضمان التزود بالماء الصالح للشرب لسكان الإقليم بصفة عامة ومدينة برشيد بصفة خاصة، خلال هذه الظرفية الصعبة التي تجتازها بلادنا نتيجة شح المياه بسبب قلة التساقطات وتوالي سنوات الجفاف.

وبخصوص إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في السقي، دعا عامل سطات، رئيس المجلس الإداري للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بسطات، إلى العمل على إخراج مشروع إعادة استعمال المياه المعالجة انطلاقا من محطة التصفية في سقي الكولف والمساحات الخضراء بالمدينة إلى حيز الوجود، بتعاون مع وكالة الحوض المائي وجميع المتدخلين، وذلك قبل شهر أبريل المقبل على أبعد تقدير، في ظل احترام دورية وزير الداخلية التي تمنع استعمال المياه الصالحة للشرب أو مياه الآبار في سقي هذه المساحات أو غيرها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى