شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةصحةمجتمع

خبير عالمي يتوقع أن متحور أوميكرون هو بداية نهاية الوباء 

كشفت بيانات جديدة خلص إليها أستاذ في جامعة جونز هوبكنز، التي دأبت على نشر حصيلة الوباء منذ ظهوره أول مرة في الصين، عن المتحور أوميكرون، أن فيروس كورونا المستجد، كظاهرة اجتماعية، على وشك الانتهاء.

مقالات ذات صلة

وكتب ياشا مونك على المجلة الأمريكية “ذي أتلانتيك” أراهن أنه مهما كان مسار أوميكرون، أو سلالات المرض المستقبلية، فإننا على وشك تجربة نهاية الوباء كظاهرة اجتماعية”، متوقعا أن أوميكرون رغم سرعة انتشاره الكبير إلا أنه “غير قاتل”، إذ إن حصيلة الوفيات بسببه منخفضة.

واستنتج الكاتب ذلك وفقا لدراسات جمعها من أصدقاء أصيبوا بالمتحور الجديد، طالتهم أعراض خفيفة، وهو ما يتناسب مع ما تم الكشف عنه في جنوب إفريقيا، البلد الذي ظهر فيه المتحور “أوميكرون” لأول مرة.

وبحسب مونك، فإن “أوميكرون” أكثر عدوى لكنه يسبب مضاعفات أقل حدة من المتحورات السابقة، كما أنه قد يكون أكثر إزعاجا في الأشهر القادمة بسبب احتمال رفعه لعدد الحالات التي قد تدخل المستشفى، لكن العلماء لهم مبرراتهم بأن الوباء انتهى، موضحا أن الزيادة الهائلة في عدد الإصابات بأوميكرون والتي لا تلقى بالمقابل استجابة قوية من الدول تمثل نهاية الوباء.

ويتوقع الكاتب أن يمنح أوميكرون فرصة للمجتمعات للتعامل بشكل جيد مع أي متحور جديد دون أن يسجل معدل وفيات كبير.

وإحدى العلامات الاجتماعية، التي يشير إليها الكاتب، هي أن الناس اعتادت العيش بوجود الفيروس، مضيفا أن خطورة أي فيروس تزداد عندما يكون الناس جاهلون بها والعكس ما يحدث حاليا.

واعتبر يانك أن قلق الخبراء من المتحور الجديد يأتي لأنه قد يؤدي إلى العديد من الطفرات التي من المحتمل أن تجعله أشد عدوى وربما خاصة أكثر مقاومة للمناعة التي تمنحها اللقاحات، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى