شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

جماعة الدار البيضاء تلغي مشاريع متعثرة منذ سنوات

حَل شركة التراث ونزع الملكية لصالح "درب غلف"

تلغي جماعة الدار البيضاء، خلال دورة أكتوبر، المنعقدة صباح الاثنين المقبل، اتفاقيات واستثمارات تم رصدها خلال السنوات الماضية دون الكشف عن مآلها مستقبلا، مع إلغاء مقررات لتدبير شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث وتسليمها الملفات الحالية الخاضعة لتدبيرها إلى شركة الدار البيضاء للتهيئة.

مقالات ذات صلة

 

حمزة سعود

تلغي جماعة الدار البيضاء، خلال دورة أكتوبر مقررات مبادلات عقارية مع شركة العمران بقطع أرضية متواجدة بتجزئة الأندلسية مع أخرى بشارع بئر انزران، تصل مساحتها إلى أزيد من 8229 مترا مربعا، بالإضافة إلى إلغاء العديد من عمليات المبادلة العقارية مع نفس الشركة العقارية.

ومن بين مقررات الإلغاء التي ستعرفها دورة أكتوبر بمجلس المدينة، اتفاقية انتداب شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، من أجل تدبير المركب الرياضي الأمل ومرافقه.

وتتخلى جماعة الدار البيضاء عن عقارات بالمدينة لصالح مشاريع متعلقة بتهيئة الطرقات وساحات ومرافق عمومية ومرائب، بمقاطعة أنفا وعين السبع مع نزع ملكية قطع أرضية لصالح الأسواق والمنفعة العامة ضمنها القطعة الأرضية التي يتواجد عليها سوق درب غلف، في أفق إعادة تأهيله في إطار فضاء تجاري منظم.

كما تهم قرارات الإلغاء المبرمجة خلال الدورة، اتفاقية الشراكة بين عمالة مقاطعة الحي الحسني وولاية الجهة والجماعة، بشأن ترميم وإصلاح وتأهيل سوق السعادة بالحي الحسني والمركب التجاري والحرفي ليساسفة 1، من طرف شركة الدار البيضاء للتهيئة.

وتهم قرارات إلغاء المشاريع معظم مقاطعات وعمالات الدار البيضاء، بعد أن تمت برمجة هذه المشاريع منذ وقت سابق، بحيث من المقرر إلغاء اتفاقية إحداث مركز اجتماعي متعدد الاختصاصات بمقاطعة الصخور السوداء بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي.

وفي غياب إطار لتدبير كاتدرائية القلب المقدس، ستواصل هذه الأخيرة أنشطتها بمبادرات للجمعيات والنوادي الثقافية والفنية فقط، بحيث سيتم إلغاء اتفاقية انتداب جماعة الدار البيضاء لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات من أجل تدبير وتنشيط وصيانة المعلمة ومرافقها أيضا، بحيث من المنتظر التأشير على دفتر تحملات يحدد أوجه وآليات استغلال الكاتدرائية.

وتحُل جماعة الدار البيضاء، خلال دورة أكتوبر الجاري، شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث بإلغاء جميع الملفات التي عُهد للشركة بتدبيرها منذ سنوات وتحويلها لصالح شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتهيئة فيما يتعلق بالمحافظة على تراث المدينة وتثمينه.

كما تلغي جماعة الدار البيضاء اعتمادات مالية خاصة بميزانية التجهيز برسم السنة المالية المقبلة، لصالح مشاريع أخرى مرتبطة باسترجاع المستفيدين بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي للتسبيقات المدفوعة في إطار مشروع الحسن الثاني “كاريان سنطرال” وذلك لتميكن المستفيدين من استرجاع المبالغ المستحقة لفائدتهم.

وتلغي جماعة الدار البيضاء مقررا متعلقا ببرنامج دعم مالي ممنوح من طرف صندوق المدن العالمية التابع لمجلس البلديات للهجرة، بمبلغ مالي يصل إلى 200 ألف دولار لتمويل مشروع ترميم وتأهيل سوق التضامن الإفريقي بالمدينة القديمة.

ومن المنتظر أن يحسم مجلس المدينة خلال الدورة المنعقدة، الاثنين المقبل، في مشروع عقد التدبير المفوض لمرفق حديقة الحيوانات عين السبع، وقطر المركبات وإيداعها بالمحاجز الجماعية وتدبير الأكشاك بالعديد من المقاطعات، بمقاطعة سيدي البرنوصي كنموذج.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى