شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

جماعة أكادير تخصص 15 مليونا لمشاريع السكان

أكادير: محمد سليماني

 

قرر مكتب مجلس جماعة أكادير رصد اعتماد مالي قدره 15 مليون درهم لإنجاز مشاريع بجل أحياء المدينة، وذلك باقتراح مباشر من السكان بناء على استطلاع رقمي للرأي من أجل تحديد الحاجيات الحقيقية للمواطنين بالمدينة، في إطار «مواطنة تشاركية».

وجاء اتخاذ هذا القرار من مكتب المجلس الجماعي، يوم الجمعة الماضي، خلال اجتماع ترأسه عزيز أخنوش رئيس الجماعة، خصص لبرمجة فائض ميزانية سنة 2021. ويعتبر هذا القرار المتخذ من قبل المجلس لإشراك المواطنين في تحديد الحاجيات الأساسية، سابقة من نوعها تروم بالأساس إعطاء الفرصة للسكان لتحديد أولوياتهم وحاجياتهم الماسة بعيدا عن برمجة الميزانيات عموديا.

وفي هذا الإطار التشاركي مع المواطنين، فتح المجلس الجماعي الباب أمام الجمعيات المشتغلة في القطاع الاجتماعي، من أجل تقديم تصوراتها حول الأنشطة الاجتماعية التي تراها مناسبة لإنجازها بالمرافق الاجتماعية التابعة للجماعة بمجموعة من أحياء المدينة. ووضعت استمارة رقمية رهن إشارة الجمعيات قصد ملئها قبل رابع أبريل المقبل.

كما قرر مجلس الجماعة، في إطار برمجة فائض الميزانية، تخصيص غلاف مالي قصد تهيئة وإعادة تأهيل مجموعة من المراكز الاجتماعية وتحسين ظروف استقبال نزلائها، وتهيئة ملاعب القرب، إضافة إلى تأهيل الأحياء الهامشية والأحياء ناقصة التجهيز، في أفق تحقيق العدالة المجالية بين أحياء المدينة. وتدارس مكتب المجلس الجماعي الإجراءات المتعلقة بتعميم وضمان النجاعة الطاقية على مستوى الإنارة العمومية بمختلف أحياء المدينة، وتوسيع وتأهيل وتجهيز المساحات الخضراء لضمان جودة الحياة داخل مدينة أكادير. كما خصص مجلس الجماعة اعتمادا ماليا كذلك من أجل تعزيز فعالية ومهنية أعمال تنظيف مرافق المدينة.

وبعد استعراض مداخيل ومصاريف الجماعة برسم 2021، وبعد مناقشتها وبرمجتها، خلص الاجتماع إلى أهمية الرفع من المداخيل المالية للجماعة، ثم ترشيد النفقات في ظل الوضعية العامة التي تعرفها بلادنا.

وخلال اليوم نفسه، قام رئيس الجماعة بزيارة تفقدية إلى مجموعة من الأشغال التي يعرفها مقر الجماعة، حيث يتم تأهيل وتجديد مجموعة من مكاتب الموظفين، في إطار توفير الظروف المناسبة للعمل، وتجويد الخدمات للمرتفقين. واطلع الرئيس على عمليات التأهيل وأكد على ضرورة إنهائها في أقرب الآجال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى