انطلاق أشغال الشطر الثاني لمشروع الخط الأول
أكادير: محمد سليماني
تتواصل بشكل متسارع أشغال بناء مسارات ومحطات الحافلات عالية الجودة بمدينة أكادير، دون تأخير أو تباطؤ، وذلك من أجل إخراج المشروع في وقته المحدد له. وفي هذا النطاق، انطلقت نهاية شهر فبراير أشغال الشطر الثاني لمشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة لأكادير.
وانطلقت أشغال الشطر الثاني لمشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة، والذي يمتد على مسافة 5,2 كلم. ففي الجزء الأول من هذا الشطر، تهم الأشغال شارع عبد الرحيم بوعبيد، انطلاقا من مدارة واد زيز إلى مدارة 2 مارس على طول 640 مترا، وسيتم إنجاز محطة بها لهذه الحافلات، فيما حدد قطب واحد للتبادل بها، وحددت مدة الأشغال في أربعة أشهر. أما الجزء الذي يعرف هو الآخر انطلاق الأشغال، فيهم شارع عبد الله كنون على طول 970 مترا، وسيتم به بناء محطتين للوقوف، على أساس أن تنتهي الأشغال بعد أربعة أشهر كذلك.
وبحسب المعطيات، فقد كانت طلبات العروض الخاصة بهذا الشطر حددت يوم 7 دجنبر الماضي موعدا لإعلان الشركات الفائزة. ويأتي انطلاق الشطر الثاني من المشروع بعد أشهر من إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل «وادي الطيور» المرتبط بالمشروع، إذ سيتم إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل وادي الطيور، الذي تبلغ تكلفته المالية حوالي 14 مليونا و750 ألف درهم. ويقع قطب التبادل على مساحة إجمالية تصل إلى 14 ألفا و708 أمتار مربعة، منها 5615 مترا مربعا كمساحة للرصيف و7870 مترا مربعا كمساحة لمواقف الحافلات و1223 مترا مربعا كمساحة خضراء. وسيصل عدد الحافلات المتاحة للتبادل عبر هذا المشروع، الذي يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 لكل ساعة من الذروة.
وأسند إنجاز الشطر الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير، إلى شركة التنمية المحلية «أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية»، إذ سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15.5 كلم. وتصل المدة الزمنية لهذا المسار إلى 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هو الحال بالنسبة لخط «الترام واي»، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات «أمل واي» مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.