شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

بريجة يقر بتعثر رافق مشروع تثبيت مراحيض الجيل الجديد بالمدينة

محاولات وتجارب فاشلة خلال السنوات الماضية منعت تسريع اعتمادها بالمدينة

بعد سنوات من انتظار صفقة المراحيض بين شوارع الدار البيضاء، تتجاوز حاليا 4 سنوات منذ ولاية المجلس الجماعي السابق، رافقتها التكاليف المالية الباهضة للإنجاز حينها، والتي دفعت المعارضة إلى التنبيه إلى إهدار المال العام في تفاصيل مالية يمكن ترشيدها، بحيث راوحت قيمة المرحاض الواحد حينها ثمنا أوليا يصل إلى 60 مليون سنتيم لينجح المجلس الحالي في خفضها إلى 18 مليون سنتيم، ورغم خفض المبلغ إلا أن التعثر والتأخير رافق تنزيل المشروع على أرض الواقع بإقرار من نواب العمدة وأعضاء بالأغلبية.

مقالات ذات صلة

 

حمزة سعود

 

أقر أحمد بريجة، عضو جماعة الدار البيضاء، بفشل الجماعة منذ مدة في تثبيت مراحيض الجيل الجديد، بشوارع المدينة، قبل أن تنجح السلطات حاليا، في ذلك خلال الشهر الماضي، بصيغة قانونية محددة، في ظل العديد من التجارب والمحاولات السابقة غير الناجحة.

وأوضح بريجة بأن المراحيض الجديدة، تم تثبيت 10 وحدات منها في شوارع المدينة، خلال الشهر الماضي، مع شروع السلطات بتنسيق مع شركة التنمية المحلية الدار البيضاء بيئة في تثبيت 10 وحدات أخرى في أفق استكمال أزيد من 60 مرحاضا ستوزعا على 16 مقاطعة.

وأفاد بريجة عضو جماعة الدار البيضاء، خلال لقاء بمشاركة أطر آخرين بجهة الدار البيضاء سطات، حول الترافع على مدن مستدامة والمواطنة الحضرية، بأن الدار البيضاء تخصص أزيد من مليار سنتيم في الوقت الحالي لتوفير 3 أشطر من صفقة المراحيض، بـ60 مرحاضا في كل شطر.

ويقر نواب بجماعة الدار البيضاء، بالمجهودات المبذولة من طرف المجلس الحالي لخفض القيمة المالية الإجمالية للصفقة من أجل أن تستقر في مليار سنتيم، كقيمة إجمالية، في انتظار تخصيص حراس وعاملين في مجال النظافة توكل إليهم مهام تدبير هذه المرافق صونا لاستدامتها بأحياء المدينة، كما هو مقرر في المشروع.

وذكَر المشاركون في اللقاء، التهام النظافة لوحدها ثلث ميزانية الجماعة، بحوالي 120 مليار سنتيم سنويا، بسبب التصرفات غير المسؤولة للمواطنين في العديد من الأحيان، ما يجعل شركات النظافة المفوض لها القطاع تطارد بشكل مستمر المخلفات المنزلية وباقي المخلفات بالمدينة، عوض وضعها في مكانها المخصص من طرف المواطنين.

وتبلغ صفقة المرحيض، مليارا و100 مليون سنتيم، وكان من المنتظر توزيع الجزء الأول من الصفقة أي حوالي 20 مرحاضا في شوارع المدينة ابتداء من يناير الماضي، إلا أن وعود المجلس الجماعي الحالي لم تجد طريقا من أجل تنزيلها على أرض الواقع.وكلفت جماعة الدار البيضاء شركة االتنمية المحلية الدار البيضاء بيئة، بتنفيذ كافة تفاصيل المشروع، بحيث يتوقع أن يبلغ ثمن المرحاض الواحد أزيد من 18 مليون سنتيم، في وقت تعرف فيه المدينة انتشار العديد من المراحيض في الممرات تحت أرضية في وضعية إهمال وعطالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى