شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقاريرخاص

بحضور رئيس الحكومة.. التوقيع على 19 اتفاقية لتطوير المحاصيل الزراعية بالمغرب

مخطط الجيل الأخضر 2030.. عقود برامج بقيمة 110 ملايير درهم لتنمية الفلاحة المغربية

حمزة سعود

كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خلال التوقيع على عقود البرامج مع المهنيين في القطاع الفلاحي، تنزيلا لاستراتيجية الجيل الأخضر 2030، أن الدولة خصصت أزيد من 42 مليار درهم لتنمية الإنتاج الفلاحي في سلاسل الإنتاج والعمل على تطويرها والرفع من مردوديتها.
وأوضح أخنوش، أن عقود البرامج الـ19، التي وقعها كل من وزير الفلاحة محمد الصديقي، ممثلا للحكومة المغربية، ورياض مزور وزير الصناعة والتجارة، وفوزي لقجع وزير الميزانية، وعدد من رؤساء الفيدراليات البيمهنية القطاعية، والتي تشمل عددا من سلاسل الإنتاج كاللحوم الحمراء والحليب، والخضراوت، سيناهز الغلاف الإجمالي المخصص لتنزيلها (عقود البرامج) على أرض الواقع، 110 ملايير درهم، تفعيلا للاستراتيجية الفلاحية الجديدة «الجيل الأخضر».
وأفاد رئيس الحكومة بأن مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقه الملك محمد السادس في أبريل من سنة 2008، قطع أشواطا جد إيجابية، استطاع من خلالها التأسيس لعوامل إقلاع فلاحي حقيقي، لاسيما فيما يتعلق بتحسن الإنتاجية والمهنية والتنافسية، مسجلا بذلك مؤشرات هي الأعلى في المنطقة.
ونوه أخنوش بحصيلة استراتيجية المغرب الأخضر الطموحة التي تحققت، مضاعفة مساهمة القطاع في الناتج الداخلي ليبلغ 14,8 في المئة خلال الفترة 2008-2020، وتحسين وتيرة التشغيل والتنمية البشرية في العالم القروي، التي عرفت، خلال الفترة 2020 -2008 خلق أزيد من 35 مليون يوم عمل إضافي، وتطوير سلاسل الإنتاج النباتي والحيواني، حيث سجلت التغطية الوطنية للحاجيات الاستهلاكية الأساسية نسبا مهمة وصلت إلى 100 في المئة بالنسبة للخضراوات والفواكه والدواجن. وفي الوقت نفسه، يضيف رئيس الحكومة، تضاعفت قيمة الصادرات الفلاحية بـ2,7 مرات، بعد تعبئة استثمار إجمالي يقارب 132 مليار درهم، 40 في المئة منها تهم الاستثمار العمومي.
وأوضح أخنوش، أن مخطط المغرب الأخضر ساهم أيضا في تشجيع الاستثمارات الخاصة التي بلغت قيمتها 79 مليار درهم، بحيث إن صرف كل درهم من الإعانات مكن من تعبئة 2,3 دراهم من الاستثمار الخاص، وتوفير وتثمين 2 مليار متر مكعب من مياه الري وإنجاز مشاريع هيكلية أهمها مشروع تحلية مياه البحر باشتوكة.
واستكمالا للدينامية نفسها، أشار أخنوش، إلى أن الاستراتيجية الفلاحية الجديدة «الجيل الأخضر» تطمح في أفق سنة 2030 إلى إحداث 350 ألف منصب شغل للشباب، وانبثاق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية، يهم ما يقارب 350 ألف أسرة، وإفراز جيل جديد من المقاولين الشباب، خصوصا عبر إرساء تحفيزات خاصة تتيح لنحو 180 ألف فلاح شاب إطلاق نشاطهم الفلاحي، وتعزيز تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحية، بحيث تهدف الاستراتيجية إلى تثمين وتحويل 70 في المئة من الإنتاج.
وأفاد رئيس الحكومة، بأن استراتيجية الجيل الأخضر تروم التشجيع على الاستثمار الخاص في مختلف حلقات السلسلة، إذ تبلغ التحفيزات التي تمنح عبر صندوق التنمية الفلاحية ما يناهز 81 في المئة من مجموع مساهمات الوزارة الوصية، والاستثمار في النجاعة المائية من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية، إذ أن أزيد من 27 في المئة من التحفيزات هي موجهة لتمويل التقنيات المقتصدة لمياه الري.
كما تروم الاستراتيجية، إنعاش سلاسل الحليب واللحوم الحمراء، خصوصا بعد الإكراهات التي عاشتها خلال السنوات الأخيرة، بحيث يرمي عقد برنامج الحليب زيادة الإنتاج بـ40 في المئة وزيادة عدد الأبقار الحلوب بـ 216 ألف رأس.
من جهة أخرى، يهدف عقد برنامج اللحوم الحمراء أساسا إلى زيادة الإنتاج من اللحوم بمختلف أنواعها بـ 40 في المئة ، إضافة إلى تهيئة وعصرنة 113 مجزرة. وبذلك تتعدى الميزانية المبرمجة لفائدة عقود-برامج سلاسل الحليب واللحوم الحمراء 26 مليار درهم، أي 22 في المئة من مجموع الميزانية، كما تم تخصيص ما يزيد عن 8 مليارات درهم لفائدة سلسلة الخضروات، وهو ما يترجم الإرادة القوية لهذه الحكومة لمواصلة تطوير هذه السلسلة، حيث ستخصص 3,2 مليار درهم لزيادة المساحات المزروعة (+58 ألف هكتار)، مما سيسمح بزيادة الإنتاج بحوالي 54 في المئة.

وزير الفلاحة: عقود برامج لتحسين استعمال مياه السقي والتأقلم مع التغيرات المناخية
قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، إن عقود البرامج الخاصة بسلاسل الإنتاج التي تم التوقيع عليها تكتسي أهمية بالغة في التعاقد مع المهنيين في قطاعات مختلفة، والذين سيصبحون طرفا في تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر «رؤية 2030»، وستسمح بضمان توازن سلاسل الإنتاج التي تأثرت خلال السنوات الأخيرة بجائحة فيروس كورونا وفقدت توازنها.
وأوضح صديقي، في حديثه مع «الأخبار» على هامش توقيع عقود البرامج في مكناس، أن الوزارة اهتمت بالحوار البناء مع المهنيين، الذي انصب حول حسن استعمال مياه السقي، والتأقلم مع التغيرات المناخية، واستعمال الابتكار والتكنولوجيات الحديثة التي تساعد في رقمنة القطاع بشكل أكثر دقة، وباستعمال أقل للمواد الطبيعية.
من جانبه أفاد الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، في حديثه لـ «الأخبار»، أن عقود البرنامج الـ19 التي جرى التوقيع عليها تأتي في إطار تنزيل اتفاقية الجيل الأخضر، الذي ينظم التعاقد بين الحكومة والمهنيين في إطار عدد من النقاط التي تهتم بدعم الإنتاج والمنتجين، بحيث يبقى عقد البرنامج الحالي مفتوحا لمراجعة عدد من المشاكل المطروحة في عدد من سلاسل الإنتاج في المجال الفلاحي.
وأوضح أضرضور، أن المشاكل التي ستعالجها عقود البرنامج، تتجلى في مواجهة موجات البرد والتقلبات المناخية، التي يشهدها المغرب بشكل موسمي.
من جانبه أفاد، حيدر، الكاتب العام للفيدرالية البيمهنية للأشجار المتمرة بالمغرب، أن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اليوم، جاءت كثمرة لمجهود تم بذله لسنوات على مستوى إدارات الفيدراليات والوزارات المعنية، والفاعلين في المجال الفلاحي.
وأضاف الكاتب العام، في تصريح لـ «الأخبار» أن جميع البرامج التي تم التوقيع عليها على هامش المعرض الدولي للفلاحة، كانت تبقى رهينة رفوف بحكم غياب الإمكانيات المادية من أجل تنفيذها، مشيرا إلى أن البداية لا يتوقع المهنيون أن تكون قوية، إلا أن نتائجها ستظهر في المدى القريب.
وأضاف حيدر : «بحكم الظروف المناخية المتعثرة، وصعوبة العوامل الاقتصادية، أصبح الفلاح يجد صعوبات في توفير المواد الأساسية بأسعار مقبولة في ظل ارتفاع مستويات التضخم وارتفاع أسعار بعض المواد المستخدمة في الزراعة».

على هامش المعرض الدولي للفلاحة :

أكبر بقرة تجذب الزوار
التقط مئات الزوار المتوافدين على المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، الصور مع أكبر بقرة في المغرب، تحمل اسم TAUREAU من سلالة HOLSTEIN، والتي يبلغ إنتاجها السنوي من الحليب 8142 لترا، ويصل وزنها إلى 326 كيلوغراما.
وعبر الآلاف من الزوار عن إعجابهم بالحجم غير المألوف للبقرة، ذات الـ4 سنوات، بحيث التقطوا عشرات الصور معها، داخل القطب المخصص لتربية الماشية وسلاسل الإنتاج الحيوانية، بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

عرض أغلى دجاج في العالم
يعرض الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، 27 نوعا من الطيور تنتمي إلى 26 دولة في العالم، من بينها أمريكا وأستراليا وأوروبا، ويتم تربية سلالاتها في المغرب، بما فيها البطيات.
ويبلغ ثمن دجاج نكازاكي (الأصل الياباني)، والمعروض في «سيام 2023»، أزيد من 700 درهم، ويصل ثمن دجاج الهولونديز، (الأصل الهولندي)، إلى 1200 درهم، بينما يصل ثمن الدواجن من صنف البراهمة الأمريكي إلى 3000 درهم.
ويعرض «سيام» في هذه الدورة، دواجن من كافة أنحاء العالم، منها دجاج البادو الإيطالي، والايامسيماني، الملقب بدجاج اللومبرغيني، ذي الأصل الماليزي، ودجاج البانطام ذي الأصل البلجيكي، والبينزيل ذي الأصل السويسري، والفونيكس الهندي.

حضور قياسي للشركات الإسبانية
تقدم إسبانيا، أحدث ابتكاراتها في قطاع التكنولوجيا الزراعية والصناعة الزراعية، خلال مشاركتها في النسخة الخامسة عشرة من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.
ويضم الرواق الإسباني في القطب الدولي، 32 شركة إسبانية رائدة في الفلاحة الذكية، على مساحة تزيد عن 500 متر مربع، بحيث تعتبر المشاركة الإسبانية الحالية، من أكبر مشاركاتها في تاريخ إسبانيا في SIAM، والتي شاركت في آخر 12 نسخة من المعرض، وكان هدفها إظهار قدرة الشركات الحالية على التكيف مع احتياجات السوق المغربي، ومدى استخدامها للتكنولوجيا في تصنيع الآلات وتلبية احتياجات التسميد والري وحماية المحاصيل والتخزين والتغليف.
ويحرص الرواق الإسباني على تنظيم ندوات، يشرف عليها المكتب الاقتصادي والتجاري لسفارة إسبانيا بالدار البيضاء، كان عنوان إحداها، «زراعة المستقبل: الزراعة الذكية والتكنولوجيا الحيوية الزراعية»، تم عرضها من طرف الشركات الإسبانية وتهدف إلى تسليط الضوء على أهمية التعاون الإسباني المغربي في المجال الفلاحي والزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى