شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

بتوجيهات ملكية.. كوادر ديبلوماسية تؤازر العالقين بالمراكز الحدودية لأوكرانيا

النعمان اليعلاوي

يواصل عشرات الطلبة المغاربة بأوكرانيا التوجه إلى المناطق الحدودية التي سبق أن أعلنت عنها السفارة المغربية في محاولة للهروب من الحرب بالمدن الأوكرانية. وقال المركز المغربي لحقوق الإنسان إنه توصل بمعطيات جديدة تتعلق بفرار المئات من الطلبة المغاربة (طلبة وطالبات) من المدن الأوكرانية التي يتابعون بها دراساتهم الجامعية، كمدن خاركوف، دنيبرو، زابوريجيا وغيرها، موضحا، في نداء عاجل، أنه «نظرا لما قد يعترض هؤلاء الطلبة والطالبات في رحلتهم وخلال وصولهم إلى تلك المعابر الحدودية، سواء تعلق الأمر بقلة التموين أو الأفرشة أو قلة السيولة المالية، فإنه يناشد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والجالية المغربية بالخارج تعبئة سفاراتها ببلدان الجوار الأوكراني، من أجل العناية بطلبتنا وطالباتنا».

كما أشار المركز الحقوقي إلى أن «الطلبة المغاربة بأوكرانيا معرضون لا محالة إلى إنهاك شديد، جراء السفر لمسافات طويلة، والانتقال مشيا على الأقدام نحو المعابر الحدودية لأكثر من عشرة أميال»، ودعا المركز القنصليات المغربية بالدول المجاورة إلى «إحداث وحدات متنقلة خاصة لاستقبالهم»، كما وجه المركز دعوة إلى وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي للتنسيق مع شركات الطيران لخلق جسر جوي استثنائي، يكون كافيا لنقل كافة الطلبة والطالبات المغاربة العالقين بالدول المجاورة لأوكرانيا وبأثمنة تفضيلية، والحرص على عدم استغلال بعض الشركات لهذه الأزمة لرفع سعر التذكرة.

إلى ذلك، علمت “الأخبار” أن السلطات المغربية نشرت عددا من الكوادر والمستخدمين بعدد من البعثات القنصلية في المراكز الحدودية المجاورة لأوكرانيا. وكشفت مصادر الجريدة أن الجهود تتواصل في هذه الأثناء لزيادة عدد الكوادر ونشر البعثات القنصلية إلى البلدان الأربعة (رومانيا، سلوفاكيا، بولونيا وهنغاريا) بالمراكز الحدودية من أجل توفير الأجواء اللوجيستية للمواطنين المغاربة المغادرين أرض أوكرانيا. وأضافت المصادر ذاتها أن العملية تأتي للترحيب بالمغاربة الآتين من جحيم الحرب بأوكرانيا، وتأطيرهم وتقديم المساعدة لهم من أجل تسهيل مرورهم في أحسن الظروف والوصول بأمان إلى أرض الوطن.

وعلمت “الأخبار” أن  سفير المملكة المغربية ببولونيا عبدالرحيم عثمون، حيث حل أول أمس الأحد، بمعبر الحدود “ميديكا” المجاور للمعبر الأوكراني “تشيجيني”، حيث استقبل عددا من مغاربة أوكرانيا وتبادل معهم أطراف الحديث، مُطَمئنا إياهم بأنهم بين أياد آمنة، ومؤكدا حرص السلطات المغربية، بتوجيهات ملكية، على سلامتهم وإيصالهم أرض الوطن ومعانقة أسرهم وعائلاتهم في أحسن الظروف.

وتفاعل المواطنون بارتياح مع حديث سفير المملكة، معربين عن امتنانهم للجهود الملكية والسلطات المغربية والمصالح الديبلوماسية والقنصلية.

 

من جانبها، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية أنه بالتشاور مع السلطات المغربية، خصصت رحلات جوية خاصة لصالح الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي تتألف بشكل أساسي من الطلاب، موضحة أنه بالنظر إلى إغلاق المجال الجوي الأوكراني، ستبرمج الشركة رحلات جوية بأسعار استثنائية من البلدان المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، مبينة أنه سيتم تشغيل ثلاث رحلات ابتداء من يوم الأربعاء 2 مارس، انطلاقا من بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر) وارسو (بولندا) في اتجاه مطار الدار البيضاء، حيث تم تحديد سعر ثابت استثنائي لهذه الرحلات في 750 درهما شامل لجميع الرسوم، مؤكدة أن هذه الرحلات محجوزة حصريا لفائدة المغاربة المستقرين في أوكرانيا وأفراد أسرهم.

وكان حسن المرضي، رئيس جمعية ديما مغرب، التي تعمل على تسهيل ولوج الطلبة المغاربة إلى جامعات أوروبا الشرقية، أوضح أن عدد المغاربة المقيمين بأوكرانيا يتراوح بين 8 و10 آلاف مغربي، أغلبهم طلبة، مبينا، في اتصال هاتفي مع «الأخبار»، أن «أغلبهم طلبة في تخصصات الطب وطب الأسنان والهندسة المعمارية والهندسة في مجال المعلوميات»، وأن «دول أوروبا الشرقية من أوكرانيا وروسيا وروسيا البيضاء، كانت وجهات مفضلة للطلبة المغاربة الذين باتوا يشكلون مجموعات مهمة داخل تلك المجتمعات، فيما يشكل المواطنون المغاربة الذين اختاروا الاستقرار بأوكرانيا والاشتغال بها حوالي 2 في المئة من مجموع المغاربة في تلك الدولة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى