شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

امهيدية يدعو لمحاربة بطالة الشباب بأموال صندوق الاستثمار

اعتبر خطر الفيضانات التحدي الأول بجهة طنجة

طنجة: محمد أبطاش

دعا محمد امهيدية والي جهة طنجة، منتخبي مجلس الجهة، إلى العمل على توجيه أموال صندوق الاستثمار للشباب المتعطش للشغل، في ظل ورود أرقام ومعطيات حول كون البطالة تنخر الإقليم وبالتالي فإن الشباب باتوا بحاجة إلى تمويل مشاريعهم، عبر المقاولات الصغيرة جدا والتعاونيات، لإخراجهم من “قوقعة” البطالة، وقد كان كلام الوالي موجها لهؤلاء المنتخبين كرسائل مشفرة للابتعاد عن أموال هذا الصندوق أول أمس الإثنين، بعدما أضحى عدد من المنتخبين والأعضاء بنفس المجلس، يسيل لعابهم للمبالغ المرصودة، قصد تحويلها لمناطقهم بمنطق انتخابي وسياسي محض. وجاءت كلمة امهيدية خلال مناقشة هذا الموضوع في دورة مجلس الجهة، بعدما أعلنت الجهة قرب فتح الباب للاستفادة من “صندوق دعم المقاولات وجذب الاستثمار والإدماج في سوق الشغل”، الذي يأتي في إطار رؤية المجلس لتحقيق أهداف النموذج التنموي الجديد.

وخلال نفس الدورة، تحدث امهيدية أيضا على ضرورة تكاثف الجهود، لمواجهة خطر الفيضانات الذي أضحى التحدي الأول له بالجهة، في ظل التغيرات المناخية، مؤكدا أنه يزور بشكل دوري عددا من أوراش الاشتغال على الأودية منها واد بوحوت وواد اكزناية، مؤكدا أنه يقف على الأشغال بشكل شخصي وأسبوعيا، لدفع المقاولات لتسريع أشغالها وبالتالي تفادي خطر الفيضانات المحدق بالبوغاز.

وفي كلمته، أكد امهيدية أيضا أنه إلى جانب خطر الفيضانات فإن نقص المياه، بات يشكل تحديا آخر، مضيفا أن كل السدود المبرمجة لم يتم الشروع فيها بعد، مشددا على ضرورة التدخل من لدن المجلس، خاصة وأن كل الدراسات وغيرها تم إجراؤها، حيث إن كل السدود التي هلل لها المجلس في وقت سابق، لا تزال حبيسة الاتفاقيات، ولم تبدأ الأشغال بعد، سيما في ظل تسجيل عجز السدود، وكون شبح العطش بات يحوم حول شمال المملكة على غرارها جنوبها.

وفي السياق نفسه، أعلن المجلس  المصادقة على مشروع ميزانيته برسم السنة المقبلة والتي تفوق 890 مليون درهم، وفي سياق تطوير المجال الاقتصادي بالجهة، صادق المجلس على مشاريع تهدف إلى تعزيز النشاط الاقتصادي وجذب الاستثمارات. وتشمل هذه الاتفاقيات، المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية بجماعة اكزناية، والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إحداث المنطقة الاقتصادية لاستقبال الأنشطة الواعدة ” تحويل منتوجات القنب الهندي” بإقليم الحسيمة بجماعة إساكن.

وفي ما يخص الشق الاجتماعي والبيئي، فقد تمت المصادقة على مجموعة من المشاريع ، تشمل توفير المياه الصالحة للشرب بمختلف المراكز والدواوير التابعة للجهة، ومعالجة مياه الصرف الصحي والحماية من الفيضانات، وإعطاء اهتمام خاص لتحسين الأحياء ناقصة التجهيز بمدخل مدينة طنجة وبإقليم شفشاون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى