شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

المنصوري تفتح ملف المشاريع العقارية المتعثرة بالبيضاء

برمجة اجتماعات مع مهيدية قبل رفع تقرير للملك حول مشروع «الهراويين»

مصطفى عفيف

 

فجرت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مجموعة من الاختلالات التي يعرفها قطاع التعمير بجهة الدار البيضاء سطات، وخاصة بعد وقوفها على تعثر مشاريع ملكية بعدد من المدن المغربية والتي كانت موضوع اتفاقيات، مشيرة إلى ملف منطقة «الهراويين» بالعاصمة الاقتصادية، التي أكدت أن مشكلتها ليست في الاتفاقيات بل كان هناك تصور ومشروع ملكي طموح وإمكانيات كافية، لكن هناك مشاكل في العقار والحكامة.

وأكدت المنصوري، من داخل قبة البرلمان، أنها ستفتح ملف المشاريع واتفاقيات المشاريع المتعثرة بالدار البيضاء، في اجتماعات تمت برمجتها مع والي جهة الدار البيضاء- سطات، محمد مهيدية، مؤكدة أنه سيتم تبليغ صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعراقيل التي حالت دون تنفيذها. ولم تخف الوزيرة أن هناك مساعي لمعالجة إشكاليات عديدة تعاني منها أحياء في مدن كبرى، من قبيل مراكش والدار البيضاء.

وفي هذا الصدد، أشارت المنصوري إلى أن الوزارة كانت عقدت مجموعة من الاجتماعات مع الوالي السابق سعيد أحميدوش، على أن تتم برمجة اجتماع، في الأيام القليلة المقبلة، مع الوالي الجديد لجهة الدر البيضاء- سطات، محمد مهيدية، لفتح ملف اتفاقيات المشاريع المتوقفة، إذ كشفت أن ثمة اتفاقيات تم توقيعها دون دراسة دقيقة أولية، وبالتالي ظهرت صعوبات وعراقيل في مرحلة تنفيذها.

واعتبرت المنصوري أن هذه الإشكالية لا ترتبط فقط بالدار البيضاء، وهو ما جعل الوزارة تنطلق بإعداد المخططات التوجيهية لإدماج جوانب المدينة في التنمية، عبر إعداد تصاميم لإعادة تحديد هذه المناطق، بطلب من الجماعات الترابية، إلى جانب هيكلة الأنسجة غير القانونية لتمكين السكان من المرافق والطرق والخدمات الأساسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى