شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

المغرب من أكبر الدول المصنعة في إفريقيا (تقرير أممي)

حلّ المغرب ضمن كوكبة الدول الإفريقية الست الصناعية الأولى، ضمن المؤشر المتعلق بالتصنيع في إفريقيا في نسخته الأولى، التي تم إعلانها، أول أمس الخميس 24 نونبر 2022، من قبل البنك الإفريقي للتنمية والاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، بعدما جاء في المركز الثاني على الصعيد الإفريقي.

وبحسب التقرير فإن جنوب إفريقيا، التي احتلت المرتبة الأولى ضمن مؤشر التصنيع، حافظت على تصنيف عال خلال الفترة الفاصلة بين 2010 و2021، يليها المغرب في المرتبة الثانية ومصر في المرتبة الثالثة وتونس في المرتبة الرابعة.

ويأتي اعتماد مؤشر التصنيع في إفريقيا بمبادرة من البنك الإفريقي للتنمية وذلك بهدف إثراء معطيات المؤشرات المتصلة بالتنمية الصناعية في إفريقيا.

ويستعرض المؤشر، الذي يغطي 52 دولة إفريقية من أصل 54 دولة، الفترة الفاصلة بين سنتي2010 و2021، النمو الصناعي لكل بلد وفق ثلاثة أبعاد؛ تتعلق بأداء القطاع المعملي، وبالعوامل المباشرة للإنتاج المعملي (رأس المال واليد العاملة)، فضلا عن العوامل غير المباشرة ومنها على الخصوص البيئة الملائمة و استقرار الاقتصاد وجودة السياسات والهياكل.

وذكر التقرير، أيضا، أن العديد من البلدان تمكنت من تحقيق تطور هام في مجال التنمية الصناعية خلال الفترة ما بين2010 و 2021.

وشهد 37 بلدا من جملة 52 بلدا إفريقيا نموا في المجال الصناعي خلال السنوات الـ 11 الأخيرة، وحلت ثلاثة بلدان من شمال إفريقيا وهي المغرب ومصر وتونس في صدارة هذه البلدان تلتها دولة موريس وإسواتيني وناميبيا والكوت ديفوار وغينيا الاستوائية والسنغال.

سعيد سمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى