شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

المحامون ينقلون احتجاجاتهم ضد الجواز الصحي إلى محكمة النقض

النعمان اليعلاوي

بدأت احتجاجات المحامين ضد فرض جواز التلقيح في المحاكم تأخذ طابعا أكثر تصعيدا، حيث نظم المحامون، أمس الجمعة، وقفة احتجاجية أمام محكمة النقض بالرباط، عبروا فيها عن رفضهم لإلزامية جواز التلقيح في الولوج إلى المحاكم، وطالبوا بالتراجع عن هذا القرار.

ورفع المحامون الذين توافدوا من مدن مختلفة شعارات طالبت بالتراجع عن الدورية الثلاثية، واعتبروها غير دستورية، من قبيل «الدورية الثلاثية انتكاسة دستورية»، «الشعب يريد إسقاط الدورية»، «علّي الصوت علي الصوت.. المحكمة ماشي حانوت»، و«لا تراجع لا استسلام المعركة إلى الأمام».

واعتبر المحامون أن الدورية الثلاثية، بين وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، والتي تقضي بضرورة إدلاء المرتفقين ومكونات جسم العدالة من قضاة ومحامين وكتاب ضبط وموظفي المحاكم بالجواز الصحي من أجل ولوج فضاء المحكمة، تشكل «تهديدا وخطرا على المحاكم، وتحول دون التمتع بحقوق دستورية». مضيفين في تصريحات صحافية متفرقة أن هذه الدوية

«تضرب في صلب الحقوق الكونية للأفراد في الدفاع والحصول على محاكمة عادلة»، حسب المحامين الغاضبين، والذين عجت بهم جنبات محكمة النقض، وسط حي الرياض بالرباط.

الوقفة الوطنية للمحامين ضد فرض جواز التلقيح بالمحاكم، تأتي استجابة لنداء وجهته فيدرالية المحامين الشباب بالمغرب، فقد كانت الفيدرالية المذكورة آنفا قد دعت إلى هذه الوقفة الوطنية، رفضا للخضوع «للدورية المشؤومة»، محذرة من «خطورة ما يحاك ضد رسالة الدفاع، منتقدة تحويل المحاكم إلى معسكرات أمنية تابعة للسلطة التنفيذية»، حسب نص النداء الذي وجهه المحامون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى