شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

القضاء يغرم جماعة أكادير بسبب كلاب ضالة

الحكم بغرامة قدرها 50 ألف درهم لصالح شرطي

أكادير: محمد سليماني

 

قضت المحكمة الإدارية لأكادير، يوم الأربعاء الماضي، بتغريم جماعة أكادير مبلغ 50 ألف درهم لفائدة أحد رجال الشرطة الذي تعرض لاعتداء بسبب كلاب ضالة في الشارع العام.

واستنادا إلى المعطيات، فإن هذه القضية تعود إلى دعوى قضائية رفعها رجل أمن ضد جماعة أكادير لدى المحكمة الإدارية في إطار المسؤولية الإدارية، حيث كان هذا الأمني يقود دراجته النارية في الشارع العام، قبل أن تباغته مجموعة من الكلاب الضالة بأحد الشوارع، وتبدأ في مطاردته بين الشوارع والأزقة إلى أن فقد توازنه وسقط على الأرض بسبب هذا الهجوم من قبل الكلاب الضالة، إذ أصيب بكسر في ذراعه، الأمر الذي تطلب نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، وحصوله على شهادة طبية تثبت مدة العجز.

وبعد تماثل هذا الشرطي للعلاج، باشر، عن طريق دفاعه، إجراءات رفع دعوى قضائية ضد الجماعة بسبب هذا الانتشار الكثيف للكلاب الضالة في الشارع العام، حيث قضت المحكمة لصالحه بعد عدة جلسات وبعد ما يزيد عن سنة من الترافع ما بين محامي المدعي ومحامي المدعى عليها.

وسبق أن أصدرت هيئة المحكمة حكمين تمهيديين في هذه القضية، الأول يتعلق برد الدفع المثار من قبل دفاع المدعى عليه، والحكم بأن القضاء الإداري مختص نوعيا للبت في هذه الدعوى، فيما الحكم التمهيدي الثاني يتعلق بإجراء خبرة طبية عُهد بها إلى الطبيب محمد قورشي، وحددت أتعابه في مبلغ ألف درهم يؤديها الطرف المدعي.

وفي نهاية المرافعات الكتابية بين الطرفين، أصدرت المحكمة حكما ضد الجماعة الترابية بأدائها مبلغ 50 ألف درهم للمدعي، الذي كان تقدم دفاعه بطلب تعويض قدره 80 ألف درهم، مستدلا، أثناء الترافع، باجتهاد قضائي صادر عن محكمة النقض في موضوع مماثل.

يشار إلى أن أحياء مدينة أكادير وضواحيها تعرف انتشارا كبيرا للكلاب الضالة، وسبق أن سجلت حوادث سببها هجومات للكلاب ضد مواطنين عزل. فقبل أيام قليلة فقط نقل طفل إلى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير على وجه السرعة لتلقي العلاجات الضرورية، وذلك بعد تعرضه لعضة كلب مسعور بضواحي مدينة أكادير حين كان في جولة استجمام رفقة أسرته، قبل أن يباغته كلب ضال مسعور متسببا له في جروح غائرة تطلبت نقله على وجه السرعة نحو المستشفى لتلقي العلاج. وقبل ذلك بأشهر، كذلك، لقيت طفلة مصرعها بمنطقة أيت باها بتماعيت التابعة إداريا لجماعة الدراركة بإقليم أكادير إداوتنان، بعدما تعرضت هي الأخرى لعضة كلب مسعور.

وكان مجلس جماعة أكادير صادق، خلال دورة استثنائية سابقة، على تعديل مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز وتجهيز مركز لإيواء وتعقيم وتلقيح الكلاب والقطط الشاردة على مستوى أكادير الكبير بمنطقة أنزا. وهمت التعديلات، التي أدخلت على الاتفاقية، رفع سقف الاعتمادات المخصصة للمشروع من 10 ملايين درهم التي كانت مقررة من قبل، إلى 26 مليون درهم، وذلك بعد اكتشاف تنامي الخطر الكبير للكلاب الضالة بالمنطقة. وتم رفع سقف الاعتمادات المخصصة لهذا المشروع، بعد دخول مساهمين آخرين، كوزارة الداخلية التي ستساهم بمبلغ 10 ملايين درهم، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بـ 3 ملايين درهم، ومجلس جهة سوس ماسة الذي سيساهم في المشروع بمبلغ 5 ملايين درهم، وجماعة أكادير ستساهم بمبلغ 3 ملايين درهم، فيما المبلغ المتبقي ستساهم به باقي الجماعات الترابية لأكادير الكبير.

وبحسب المعطيات، فإن المبلغ المرصود للمشروع سيمكن من توفير التجهيزات والموارد البشرية ومختلف العتاد اللازم لتجميع الكلاب الضالة والقطط الشاردة وتعقيمها وإيوائها بالمركز، وذلك من أجل الحد من الأخطار التي تسببها، إضافة إلى حماية المواطنين من الأمراض التي تنتقل عبرها سواء باللمس أو من خلال عضاتها.

واستنادا إلى الاتفاقية المصادق عليها من قبل مجلس جماعة أكادير، فإن هذا المركز الذي سيؤوي حوالي 4000 كلب ضال، سيتم إنجازه خلال 18 شهرا، وسيتكون من مجموعة من الفضاءات، كفضاء التطبيب وفضاء إجراء العمليات الجراحية، وآخر للحراسة، وبعض المستودعات وساحة لوضع مجموعة من المقصورات لتجميع الكلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى