شوف تشوف

الرئيسيةتقاريررياضة

الصحافة العالمية تواصل إشادتها بالفوز التاريخي لـ”أسود الأطلس” على بلجيكا

واصلت الصحافة العالمية إشادتها بالمستوى والنتيجة الإيجابية التي حققها المنتخب الوطني أمام نظيره البلجيكي، في المباراة التي جمعتهما أول أمس الأحد بملعب “الثمامة”، في إطار المباراة الثانية للمجموعة السادسة من مونديال قطر 2022.

ونوّهت الصحافة السويدية بأداء المنتخب المغربي، الذي حقق فوزا ثمينا على نظيره البلجيكي (2-0).

فتحت عنوان “المغرب يهزم بلجيكا.. سقطة ثقيلة للجيل الذهبي” ، كتبت صحيفة “داغينز نيهتر” اليومية السويدية الرائدة أنه “مع ” أجواء المشجعين المغاربة ، الذين شغلوا 90٪ من المدرجات ، شعرنا بالفعل أن الفريق المغربي سيكون أكثر تصميما من أي وقت مضى على الفوز ”.

وتابعت “إذا كانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ المونديال، حيث تخسر بلجيكا أمام منتخب أفريقي، فإن المغرب حقق أول فوز له في المونديال منذ 1998” مسلطة الضوء على احتفالات المغاربة بهذا الانجاز.

وفي تحليلها للمباراة، أكدت صحيفة “غوتيبورغس بوستن”، اليومية، أن “المغرب بدأ أفضل بداية، ونجح في تقديم أداء بأجمل طريقة في الشوط الثاني”.

وجاء في الصحيفة أن بلجيكا، التي فازت بشق الأنفس على كندا (1-0) ، استعانت بروميلو لوكاكو في الدقائق الأخيرة ، لكن المغرب أدار المباراة بشكل جيد ، وعاد بالنقط الثلاث إلى الوطن، بالنتيجة النهائية 2-0.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “بعد التعادل مع كرواتيا، وصيف بطل العالم ، تغلب المغرب على بلجيكا التي احتلت المركز الثالث في المونديال الماضي” ، قائلة إنه “ربما يكون الهدف الملغى هو ما منح الفريق المغربي الثقة على الأرجح. ليخرج كل هذا الغضب من أجل الفوز”.

من جانبها، خصّصت عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية الجنوب إفريقية حيّزا للحديث عن الفوز الكبير الذي حققه المنتخب الوطني المغربي على حساب نظيره البلجيكي.

وكتبت صحيفة “دو سيتزن” أن المغرب قلل من آمال بلجيكا في مونديال قطر بعد هدفي عبد الحميد الصابري وزكرياء أبو خلال، اللذين منحا الفوز لمنتخب المغرب، أمس الأحد في الدوحة.

وقالت إن “أداء بلجيكا أمام المغرب كان عقيما في مباراتها الثانية في مونديال قطر، وزكى أداءها في المباراة الافتتاحية ضد كندا بفوز غير مقنع’’.

وتابعت الصحيفة أن الشياطين الحمر الذين كانوا أنهو النسخة السابقة من نهائيات كأس العالم (روسيا 2018)، في المركز الثالث، لم يقدموا شيئا يذكر فوق أرضية ملعب تمامة أمام المغرب، مشيرة إلى أن “البديل صبيري كان بطل المباراة بضربة حرة في الدقيقة 73 فاجأت الحارس تيبو كورتوا، قبل أن يضيف أبو خلال الهدف الثاني في الوقت الإضافي’’.

ومن جهتها، أوردت يومية “إس أ بي سي نيوز” أن المغرب بفوزه يكون قد رد الدين لبلجيكا الثانية عالميا في ترتيب الفيفا والتي كانت فازت على أسود الأطلس في مونديال 1994 بالولايات المتحدة بهدف يتيم.

وبدورها، ذكرت يومية “سويتن” بأن هذا الفوز الأول للمغرب منذ الانتصار على اسكتلندا في مونديال فرنسا في 1998، مسجلة أن أسود الأطلس كانوا غادروا مونديال روسيا بنقطة يتيمة حصدها من تعادل أمام إسبانيا.

وكتبت أن منتخب ’’الشياطين الحمر’’ مطالبين بالبحث عن المرور إلى دور الثمانية خلال مقابلتهم المقبلة ضد كرواتيا، في وقت لن يفوت المغرب فرصة التأهل وهو يواجه كندا التي أقصيت بعد حصدها لهزيمتين.

من جهتها، أشادت عدد من وسائل الإعلام السينغالية بالإنجاز الرائع الذي حققه المنتخب المغربي لكرة القدم أمام نظيره البلجيكي برسم الجولة الثانية للمجموعة السادسة من مونديال قطر 2022.

وكتبت صحيفة “لو سولي”، واسعة الانتشار، في مقال بعنوان “المنتخب المغربي يوقع على إنجاز رائعا أمام بلجيكا 2-0” ، أنه بعد السنغال ضد قطر، “منح أسود الأطلس إفريقيا فوزها الثاني في كأس العالم أمس الأحد”.

وأكدت الصحيفة أن “أسود الأطلس عاقبوا الشياطين الحمر 2-0، بفضل هدفي عبد الحميد الصابري وزكريا أبوخلال وأصبحوا قاب قوسين من التأهل للدور الـ16”.

وذكرت أنه “بعد أن تعادل مع كرواتيا 0-0 ، وصيف بطل العالم ، قام المغرب بهزم بلجيكا ، مضيفة أن رجال وليد الركراكي “بصموا أمس على أداء كبير في مواجهة الشياطين الحمر على ملعب الثمامة بقطر”.

وأوضحت أن “أسود الأطلس يمتلكون كل الحظوظ لانتزاع مكان في دور الـ16” ، مشيرة إلى أن المنتخب الوطني الذي سيواجه كندا الخميس المقبل “لن يحتاج إلا إلى نقطة صغيرة للمرور للدور المقبل”.

من جهتها كتبت صحيفة “تريبيون” أن “المغرب شرف إفريقيا”، مؤكدة أن التكيتك الذي نهجه مدرب ذو كفاءة، وجامعة تدييرها كفاءات معترف بها، كلها عوامل كانت وراء هذا الإنجاز.

من جانبها كتبت صحيفة “دايركت نيوز” أن المنتخب المغربي بعناصر موهوبة، أحدث صيحة في هذا العالم بترويض بلجيكا خلال الجولة الثانية من المونديال (2-0)”. وتحت عنوان “المغرب يقترب من دور ال16” كتبت صحيفة “لو كوتيديان” أن المغرب “أحدث صيحة بإذلال بلجيكا يوم الأحد ليقترب من دور ال16 لكأس العالم. 2022 “، مبرزة ” الخطة التدريبية الفائزة” لوليد الركراكي.

أما صحيفة “دكار تايمز” فأكدت أن “المغرب يمهد الطريق أمام المنتخبات الإفريقية” بتحقيقه لإنجاز كبير ضد المنتخب البلجيكي.

وكتبت الصحيفة السنغالية أنه “بهذا النجاح ، يحق لرفاق حكيم زياش أن يتطلعوا للمرور لدور الـ16 ، بينما يمكن للشياطين الحمر أن يشعروا بالقلق قبل مواجهة كرواتيا ، الفائزة على كندا 4-1”.

وتفاعلت عدة صحف ومواقع إخبارية روسية مع انتصار أسود الأطلس على بلجيكا.

وكتبت صحيفة “روسيسكا جازيتا”، في مقال على موقعها، أنه بعد الخسارة أمام المغرب، تخاطر بلجيكا بعدم بلوغ دور الـ16.

واعتبرت أن “المنتخب البلجيكي أحد خيبات الأمل الرئيسية في مونديال قطر. فبعد فوز معقد على كندا (1-0) ، خسر الشياطين الحمر أمام المغرب 0-2″ ، مشيرة إلى أن ” شباب المغرب المتعطش للنصر كان من الممكن أن يفتتح التسجيل في الشوط الأول لكن الحكم المكسيكي سيزار راموس ألغى الهدف بداعي التسلل “.

وقالت “إن أسود الأطلس زأروا بعد الاستراحة وسجلوا هدفين بواسطة عبد الحميد الصابري وزكريا أبوخلال”.

وفي نفس الموضوع، قالت صحيفة “كوميرسانت” اليومية إن البلجيكيين أظهروا نفس كرة القدم التي لعبوها في مباراتهم الأولى ضد الكنديين ملاحظة أن وضعهم أصبح حرج ا برصيد ثلاث نقاط بينما أضحت فرص المنتخب المغربي في الذهاب إلى دور الستة عشر “أعلى بكثير”.

وكتبت “فيدوموستي” أنه لأول مرة في تاريخ بطولة العالم ، تخسر بلجيكا أمام فريق إفريقي.

وخصصت “روسيا اليوم” سلسلة من المقالات لمباراة المغرب وبلجيكا ، بما في ذلك مقابلة مع ألكسندر موستوفوي لاعب وسط سبارتاك موسكو السابق.

وأشار اللاعب الدولي السابق إلى أنه كان يعتقد أن بامكان المغرب تحقيق التعادل على الأقل مع بلجيكا بالنظر الى الوجه الذي ظهرت به في المباراة الأولى. وأضاف أن هذه النسخة من المونديال “مليئة بالتحولات والمنعطفات”.

وبحسب موقع “سبورت اكسبريس” المتخصص فإن المنتخب المغربي لم يضطرب بالهدف الملغى نهاية الشوط الأول ، مشيرا إلى أنه بعد نهاية الشوط الأول ، سجل أسود الأطلس هدفين وحققوا انتصارا رائعا.

من جانبها، سلطت الصحف القطرية الضوء على الأداء البطولي لأسود الأطلس وفوزهم التاريخي على منتخب الشياطين الحمر.

فتحت عنوان رئيسي “المنتخب المغربي يتلاعب بنجوم بلجيكا ويقهرهم بثنائية تاريخية” وعنوانيين فرعين “أسود الأطلسي ولعوا المجموعة الحديدية ” و”الفوز الثمين يرفع رصيد الأشقاء إلى 4 نقاط ويضعهم على أبواب التأهل” كتبت جريدة “الراية” أن المنتخب المغربي وضع قدما في الدور ثمن النهائي بفوزه على بلجيكا، ثالثة النسخة الأخيرة والمصنفة ثانية عالميا.

وأضافت الجريدة أن المغرب رد الدين لبلجيكا بعد 28 عاما على خسارته أمامها صفر-1 في دور المجموعات في مونديال 1994 في الولايات المتحدة، وبات قريبا من تكرار إنجازه في عام 1986 عندما بلغ دور ثمن النهائي للمرة الأولى، والأخيرة في تاريخه وأصبح أول منتخب عربي وإفريقي يحقق ذلك.

وأضافت “الراية” أن المغرب حقق ثاني انتصار للمنتخبات العربية في مونديال قطر بعد الأول المدوي الذي حققه المنتخب السعودي على الأرجنتين في الجولة الأولى.

وتحت عنوان “الفرحة تعم أرجاء قطر لفوز المنتخب المغربي” أوردت جريدة “الشرق” تصريحات لأفراد من الجمهور المغربي والعربي أعربوا من خلالها عن فرحتهم بالفوز الذي حققه ” أسود الأطلس” في المباراة ضد بلجيكا .

وأكدت الجريدة أن التصريحات لفتت إلى أن المنتخب المغربي خاض مباراة حماسية قوية ظهر فيها بمستوى رائع وتألق منذ انطلاق صافرة البداية حتى الدقيقة الأخيرة.

سعيد سمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى