شوف تشوف

الرئيسيةتقاريررياضة

الحصان المغربي يتوج بجائزة جمال الخيل العربية

«فرج» الحريسة الملكية يحصل على الذهب متقدما على خيول الإمارات وفرنسا

خالد الجزولي

 

تتواصل فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس للجديدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية غد الأحد، تحت شعار «تربية الخيول في المغرب.. الابتكار والتحدي».

واختتمت، زوال أول أمس الخميس، منافسات البطولة الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة صنف «أ»، التي جرت بالحلبة «أ» وامتد دورها التمهيدي على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بعد أن شهدت تنافسا قويا بين مختلف الأنواع الخيول العربية الأصيلة، تتجلى في روعة وجمال الخيل العربي الأصيل.

وعرفت نتائج اليوم الختامي لبطولة الفحول الكبيرة انتزاع الحصان «فرج» في ملكية الحريسة الملكية لبوزنيقة – المغرب، الميدالية الذهبية، فيما حقق الحصان «جابان دي نوتياك» في ملكية عدنان أحمد محمد علي من دولة الإمارات العربية المتحدة الميدالية الفضية، بينما ذهبت الميدالية النحاسية للحصان «فارس» في ملكية الفرنسية «ستيفان توزييت».

وشهدت البطولة، التي امتدت لثلاثة أيام، تنافسا شرسا، وسط أجواء من الحماس والتشويق، وتم تنظيمها بشراكة مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس والجمعية الملكية المغربية لمربي الخيول العربية الأصيلة، التي استقطبت المربين من جميع أنحاء العالم، حيث شهدت مشاركة أكثر الخيول العربية الأصيلة أناقة ورشاقة، واعتمدت في نظام التحكيم على الشكل والأناقة والحركة، عبر معايير تقييم تبرز تميز وجمال هذه السلالة الفريدة. وساهم في إنجاح المنافسة حكام دوليون معتمدون ممن لهم خبرة طويلة وتقنيون متخصصون لدى المنظمة الدولية للخيول العربية الأصيلة، باعتماد المعايير والمقاييس المعتمدة في تقييم جمال الخيول المشاركة، خاصة وأن لجنة التحكيم تركز في التظاهرة على أدق التفاصيل لتقييم الحصان، ويتعلق الأمر أساسا بهوية الفرس وانتمائه وانتسابه إلى الفئة العربية الأصيلة التي يتحكم فيها التناسق العام، سيما مختلف مكوناته، (الرأس، العنق، الوقفة، الظهر، القوائم، الحركة، التناسق العام والحضور داخل الحلبة). وشهدت المباراة الختامية إقبالا جماهيريا نوعيا وتطورا ملحوظا من حيث التنظيم.

وتعزز المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة صنف «أٔ» مكانة معرض الفرس للجديدة باعتباره منصة دولية رائدة لتربية الخيول، وهي مصنفة من قبل المؤتمر الأوروبي للخيول العربية «ECAHO» من المستوى «أ»، وتشهد بانتظام مشاركة 170 من الخيول العربية المتوجة على المستوى الوطني، ومن أوروبا والشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى