شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

التازي يصبح أصغر متسلق جبال مغربي يبلغ ارتفاع أزيد من 5000 متر

قال إنه جد سعيد بالإنجاز ويهديه للمغاربة ويحث الأطفال على اختبار هذه التجربة

س.أ

أصبح يوسف التازي أصغر متسلق جبال مغربي، بعدما اعتلى أعلى قمة في تركيا، وتحديدا جبل أرارات الذي يبلغ ارتفاعه 5165 مترا، والذي يقع على الحدود التركية- الأرمينية.

ويبلغ التازي من العمر 12 سنة فقط، ونجح في  تحطيم رقم قياسي بأن يصبح أصغر متسلق جبال مغربي ينجح في بلوغ قمة يفوق ارتفاعها 5000 متر.

ورغم المخاطر الكثيرة التي واجهته في هذا التحدي، إلا أن التازي نجح في تخطيها متسلحا بشغفه وشجاعته وعزيمته ليصل القمة ويضع  العلم الوطني فوق أعلى قمة جبلية في تركيا بارتفاع 5165 مترا.

ودامت الرحلة الجبلية خمسة أيام بعدما اختار يوسف التازي تسلق الجبل إلى جانب والده عمر المختص في هذه الرياضة التي زرعها في نجله منذ نعومة أظافره.

وأكد يوسف على أنه استخلص العديد من الدروس والتحديات من هذه التجربة الفريدة من نوعها، وأنه جد فخور بأن يصبح أصغر متسلق مغربي يتحدى الخوف ويجابه برودة الطقس وقلة الأوكسجين ويتعدى حاجز ارتفاع الخمسة آلاف متر.

وأهدى التازي هذا الإنجاز إلى كافة أفراد الشعب المغربي، وعلى رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وولي العهد الأمير مولاي الحسن، وطلب من الأطفال في مثل سنه أن يكتشفوا هذه الرياضة وأن يكون عدد الممارسين لها أكبر مستقبلا.

وخضع التازي لتمارين مكثفة وبحوث استشارية مع متسلقين محترفين، لمدة فاقت 14 شهرا، تم خلالها اتخاذ التدابير الوقائية، منها متابعة طبية منتظمة، ونظام غذائي خاص، وتحضير ذهني وتأقلم مستمر مع المرتفعات، وحصص منتظمة لتقوية اللياقة البدنية.

ونجح المتسلق الصغير في تسلق 27 قمة جبلية في المغرب، منها 7 قمم يفوق علوها 4000 متر.

تجدر الإشارة إلى أن يوسف التازي بدأ ممارسة هذه الرياضة في سن الرابعة، عندما صعد الى أول قمة بوهدلي 1828 مترا بالأطلس المتوسط، ثم انتقل تدريجيا إلى قمم أكثر علوا وأكثر صعوبة، وهي  توبقال 4167 مترا، وتيمزكيدا 4089 مترا وونوكريم 4083 مترا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى