شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

الإغلاق المؤقت لمحلات غسل السيارات والحمامات بطنجة

في انتظار إجراءات أخرى لمواجهة أزمة المياه

طنجة: محمد أبطاش

قررت السلطات الولائية بطنجة إعادة تفعيل قرارات إغلاق محلات غسل السيارات والحمامات منذ بداية الأسبوع الماضي، في ظل مذكرة وزارة الداخلية حول تراجع حقينة السدود. وتم، من جديد، توجيه مراسلة إلى مختلف السلطات الإدارية بالمدينة بالعمل على إخطار أصحاب محلات غسل السيارات بالتوقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع تمتد من الاثنين إلى الأربعاء والأمر نفسه يسري على الحمامات التقليدية والعصرية. وحسب بعض المصادر، يرتقب إصدار قرارات قد تهم الاستعمال اليومي للماء بطنجة.

وتلقت مقاطعات بطنجة، أخيرا، مطالب من لدن بعض المنتخبين بالعمل على تشكيل لجان قصد تنبيه محلات غسل السيارات بالمدينة إلى التقليص التدريجي من استعمال مياه الشرب في الغسل، خاصة بعد تزايد هذه المحلات أخيرا، بشكل مثير، رغم أزمة الماء التي باتت تهدد المدينة وورود تقارير رسمية حول تناقص تدريجي لنسب الملء بالسدود المحلية.

وسبق أن تقدم أصحاب المحلات بمقترحات مفادها أنهم سيلجؤون إلى استعمال بدائل من قبيل الغسل بالريح والتقليل من المياه، حتى يتسنى لهم الاستمرار في العمل دون اللجوء إلى إقفال محلاتهم، لكن غالبيتهم يستعملون مياه الشرب ما يهدد المنظومة المائية.

يأتي هذا بالتزامن مع أزمة جفاف السدود بطنجة ونواحيها، في وقت تزايدت مطالب بخصوص أضرار المقالع على الفرشة المائية، مع الدعوة إلى إشراك أصحاب هذه المقالع لإيجاد صيغة للخروج من هذه الأزمة، وكذا تأثير هذه المقالع على حياة القاطنين بجوارها.

ويترقب الجميع حلا في هذا الإطار، بما فيها نقاشات سابقة أشرفت عليها جماعات بإقليم الفحص أنجرة بطنجة، حول قضية الترخيص لمقالع بتجمعات سكنية، وبالتالي البحث عن حلول ناجعة لهذه الظاهرة حتى يتسنى عدم التأثير على الفرشة المائية في عز مرحلة الجفاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى