شوف تشوف

الرئيسيةتقاريررياضة

«الأخبار» تكشف تفاصيل المشروع وتكلفة تشييده والمرافق التابعة له والشركات التي ظفرت بالصفقة

ملعب الحسن الثاني.. الصرح الكروي الذي سيبهر العالم

سفيان أندجار

مقالات ذات صلة

 

يهدف المغرب ليكون جزءا من المعادلة العالمية في كرة القدم وتحديدا في البنيات الرياضية، سيما وأنه المرشح الأول لمنافسة إسبانيا على احتضان نهائي كأس العالم المقرر أن يجرى بين المغرب وإسبانيا والبرتغال سنة 2030، وهو ما جعل المملكة المغربية تقدم على  تشييد الملعب الجديد الذي أطلق عليه اسم الحسن الثاني، والذي سيتسع لـ 115 ألف مكان، وسيتواجد على مشارف الدار البيضاء وسيعد ورقة رابحة ويهدد أفضلية إسبانيا بملعبي «كامب نو» و«سانتياغو برنابيو».

«الأخبار» تنشر التفاصيل المتعلقة بالملعب الجديد، وبنتيه وتكلفته، والشركات التي ظفرت بصفقة إنجاز المعلمة الكروية.

 

 

 

 

 

تفاصيل مثيرة في تشييد الملعب

تم الإعلان عن قرب انطلاق أشغال بناء ملعب الحسن الثاني في بنسليمان على بعد 38 كيلومترا من العاصمة الاقتصادية المغربية الدار البيضاء، وهو الملعب الذي جرى تصميمه من قبل مهندسين معماريين فرنسيين استدعتهم شركة التصميم الرياضي «بوبولوس» (Populous)  الرائدة عالميًا.

وبحسب موقع «DW» الألماني،  نقلا عن  مجلة «كيكر» (kicker) الرياضية المتخصصة، فإن الملعب سيتسع لـ 115 ألف مقعد وسيكون بذلك أكبر ملعب لكرة القدم في العالم مستقبلا.

وجرى تصميم ملعب كرة القدم المتطور على شكل خيمة، حيث تم استيحاء ذلك من المهرجان التراثي التقليدي المغربي الشهير بـ«الموسم»، وستتم تغطيته بالألومنيوم، وفقا لما أوردته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، معتبرة أن التصميم يعكس الطابع الثقافي والبيئي للمنطقة.

وتقول مجلة «كيكر» إن ملعب الحسن الثاني سينافس بقوة لاحتضان المباراة النهائية لكأس العالم، إلى جانب ملعبي «سانتياغو برنابيو» و«كامب نو» في إسبانيا.

وكانت شركة  «Populous» البريطانية أعلنت، في مارس الماضي، عن فوزها بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير، مشيرة إلى أن موقع الملعب يمتد على مساحة 100 هكتار بمدينة المنصورية التابعة لإقليم بنسليمان (38 كلم شمال الدار البيضاء).

وتم تصميم الملعب من قبل شركة Populous، بالتعاون مع المهندسين المعماريين الفرنسيين Oualalou + Choi وsuperará  في «سانتياغو برنابيو» و«كامب نو»،  مع وجود خمسة مستويات من الدرجات وستجد حدائق نباتية.

وسيكون هناك جناحان يتسع كل منهما لـ 30 ألف شخص، مع سقف فريد من الألومنيوم، سيعطي خمسة مستويات في منطقة المدرج مع 12 ألفا، وستحتوي أعلى منطقة بها حدائق ستكون مرتفعة، والمشرفون على الملعب هم من قاموا بإصلاح ملعب «أولد ترافورد» الأسطوري.

 

 

تكلفة الملعب 5 مليارات درهم

 

كشفت الحكومة المغربية عن موعد بدء أشغال بناء أكبر ملعب بالمغرب تحضيرا لتنظيم نهائيات كأس العالم سنة 2030، بكلفة تصل 5 مليارات درهم، إضافة إلى خطتها لإعادة تأهيل 6 ملاعب أخرى استعدادا لتنظيم كأس إفريقيا للأمم سنة 2025.

و‏ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير، لتمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم، تم اختيارها، بتعليمات ملكية، في  كل من طنجة، والدار البيضاء والرباط وأكادير ومراكش وفاس، وكذا بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الاتفاقية الموقعة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير همت تشييد ملعب جديد في بنسليمان بجهة الدار البيضاء-سطات، بميزانية استثمارية تقدر بـ5 مليارات درهم، في الفترة الممتدة من سنة 2025 إلى 2028.

وأبرزت الحكومة أنه، بموجب هذه الاتفاقية، ستكون الحكومة انتهت من توفير مختلف مصادر تمويل تأهيل وبناء الملاعب ‏التي ستحتضن مباريات نهائيات كأس ‏إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030‏، حيث‏ ستتم تعبئة ميزانية تناهز قيمتها 9.5 ملايير درهم، لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المتعلقة بتأهيل هذه الملاعب، وفق معايير الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في الفترة الممتدة من 2023 إلى 2025، على أن تليها مرحلة تأهيل ثانية انسجاما مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، بميزانية تتراوح بين 4.5 و6 ملايير درهم، من سنة 2025 إلى 2028.

وأكدت الحكومة أن هذه الاتفاقية، الموقعة من جهة من طرف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومن جهة أخرى، خاليد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، تندرج في إطار الرؤية السديدة للملك، الرامية إلى مواصلة تطوير البنية التحتية الخاصة برياضة كرة القدم في المملكة، وجعل الملاعب الستة المعنية بالتأهيل والتحديث، تنسجم مع معايير الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم «كاف» في أفق سنة 2025، وتتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بحلول سنة 2028.

 

 

 

هل هو أكبر ملعب في العالم

 

حسب الموقع الألماني، فإن  أكبر ملعب في أوروبا حاليا يوجد في إسبانيا، وهو ملعب «كامب نو»، الذي يتم تجديده حاليا والمخصص لمباريات نادي برشلونة، وتتسع مساحة «الكامب نو» لنحو 100 ألف متفرج.

ويوجد ملعب في كوريا الشمالية يتسع لـ 114 ألف متفرج، وبالضبط في مدينة بيونغ يانغ. تم افتتاحه عام 1989، لكن نادرًا ما تقام مباريات المنتخب الكوري الشمالي هناك نظرا لقلة الجماهير التي تحرص على متابعة المنتخب الكوري الشمالي لكرة القدم.

ويعد ملعب «الأزتيك» في مكسيكو سيتي أيضًا من أكبر الملاعب عالميا، إذ استقبل أكثر من 100 ألف متفرج في عدة مناسبات، مثل نهائي كأس العالم 1970 بين البرازيل وإيطاليا.

ويحكي مصدر داخل الجامعة أن ملعب الحسن الثاني سيكون العنوان الرسمي لنهائي «المونديال»، وهو الهدف الذي سيتم التركيز عليه وأن الملعب بسعة 115.000 متفرج، يقع في بنسليمان، بمنطقة قريبة من الدار البيضاء  والرباط وسيتم تصنيفه على أنه أكبر ملعب لكرة القدم في المنطقة.

ومن المنتظر أن يتم اعتماد الملعب بكونه الأكبر في العالم مباشرة بعد تشييده ومصادقة «الفيفا» عليه ومعاينته.

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال  في عام 2028، وفي حال تم احتضان كأس مونديال الأندية في عام 2029،  سيكون الملعب أيضا جاهزا لذلك، على أمل أن يحتضن المباراة النهائية لكأس العالم عام 2030.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى