شوف تشوف

الرئيسيةتعليمتقاريرمجتمع

احتقان بجمعية الأعمال الاجتماعية للتعليم بطانطان

خلافات بالمكتب المسير حول الجمع العام والممتلكات

طانطان: محمد سليماني

مقالات ذات صلة

عادت الخلافات من جديد لتطفو على سطح العلاقة ما بين أعضاء المكتب المسير لجمعية الأعمال الاجتماعية للتعليم بطانطان، ما يعتبر تهديدا حقيقيا ينذر بدخول هذه المؤسسة الاجتماعية نفقا مظلما.

واستنادا إلى المعطيات، فإن الدعوة إلى عقد اجتماع لأعضاء المكتب، والذي تحول إلى جمع عام، قصم ظهر الجمعية، حيث اعتبر بعض أعضاء المكتب أن الاجتماع غير قانوني، خصوصا أن الاستدعاءات الموجهة إلى الأعضاء كانت من أجل اجتماع عادي للمكتب. وحسب مصادر من داخل المكتب المسير، فإن الاستدعاءات الموجهة إلى الأعضاء تتضمن اجتماعا وليس جمعا عاما، هذا الأخير الذي يتطلب حسب الفصل 33 من القانون الأساسي للمؤسسة، إخبار الأعضاء والمناديب بتاريخ الجمع العام قبل 15 يوما من موعده، كما أن الجمع العام يستلزم حضور ممثلين عن المكتب الوطني أو من ينوب عنهم، وهذا ما لم يحدث.

وحسب المعطيات، فإن الجمع العام لم يحضره أمين المال، كما لم يحضره نائبه، ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول التقرير المالي الواجب تلاوته على أنظار الجمع العام للمصادقة عليه، رغم أن عمليات تسلم وتسليم المهام بين الكتاب العامين وأمناء المال لم تتم بعد.

ويأتي ذلك ليميط اللثام عن خلافات عميقة بخصوص ممتلكات جمعية الأعمال الاجتماعية للتعليم بطانطان، والتي سبق أن عرفت خلال الولاية الحالية شدا وجذبا لأشهر عديدة ما بين أعضاء المكتب المسير. ومن بين المرافق التي أشعلت نار الخلافات، قضية ديون الجمعية، وقضية السومة الكرائية لفضاء الموظف، ذلك أن مقهى مجاورا لهذا الفضاء تابع لمؤسسة الأعمال الاجتماعية، تم كراؤه لمسير خاص بمبلغ يتجاوز 4000 درهم للشهر الواحد، رغم صغر حجم هذا المقهى، في حين أن فضاء الموظف الذي تُضَاعِفُ مساحته مساحة المقهى الأول بشكل كبير، ويتوفر على فضاءات متعددة أخرى، وعلى مطعم، لا تتجاوز سومته الكرائية 2500 درهم فقط. كما أن كراء فضاء الموظف تم خارج الضوابط القانونية، خصوصا وأن المشروع تم كراؤه في وقت لم يتم تسلمه بعد، سيما بعد توقف اتفاقية الشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية. إلا أنه بعد جريان مياه كثيرة تحت الجسر، تم افتتاح «فضاء الموظف»، رغم أن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بطانطان توصلت بمراسلة من رئيس المجلس الجماعي لطانطان، بتاريخ 20 شتنبر 2021، تحت عدد 3061/21، يخبر فيها الكاتب الإقليمي لفرع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتعذر منح رخصة مقهى ومطعم، الذي كان موضوع طلبه بتاريخ 9 يونيو 2021، تحت عدد 01380/21، إلى حين تجديد مكتب فرع المؤسسة منتهي الصلاحية، ثم لكون الشهادة الصحية للمحل تحمل نشاطا مخالفا للنشاط المزمع القيام به.

وكانت المديرية الإقليمية للتعليم قد رصدت في وقت سابق مجموعة من «الخروقات» و«الاختلالات» في التصميم الخاص بفضاء الموظف الذي هو عبارة عن مقهى ومطعم، وذلك بعد اقتطاع أجزاء هامة من مؤسسة تعليمية لصالح المقهى. وتضع مسألة التغيير في تصميم بناية عمومية، قسم التعمير بالجماعة الترابية لطانطان، وباشوية المدينة والملحقة الإدارية في قفص الاتهام، حيث سجلت هناك فروقات ما بين التصميم المصادق عليه، والإخراج النهائي للبناية. وقد قامت لجنة برئاسة باشا مدينة طانطان بإجراء معاينة وبحث في ظروف وملابسات تسليم رخصة استغلال مشروع مقهى لفائدة مؤسسة الأعمال الاجتماعية من طرف جماعة طانطان، بتاريخ 16 شتنبر 2021، تحت عدد 268/2021، حيث خلصت لجنة المعاينة حينها إلى ضرورة سحب رخصة الاستغلال موضوع المعاينة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى