شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

اتهمته المعارضة بتشجيع “الريع الحزبي”.. عبد اللطيف معزوز يسلم جمعية لا تتوفر على وصل الإيداع المؤقت 440 مليون سنتيم

 

ياسين النيل

استطاع مجلس جهة الدار البيضاء سطات، برئاسة الاستقلالي عبد اللطيف معزوز، خلال دورة أكتوبر المنعقدة الأسبوع الماضي، من تمرير اتفاقيتين مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع، إحداها مع جمعية “ريادة” من أجل تمويل مشروع حاضنة أعمال بكلية العلوم، بينما تتعلق الأخرى بإنجاز دراسات وتنظيم لقاءات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بالجهة، وذلك في إطار برنامج التنمية الجهوية.

وأثارت هذه الاتفاقيتين “انتقادات واسعة، بعدما تضمنت ميزانية سنة 2024، تسليم جمعية لا تتوفر على وصل الإيداع المؤقت 440 مليون سنتيم، في إطار اتفاقيتين عقدهما المجلس مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع، الأمر الذي رفضته المعارضة في شخص فريق العدالة والتنمية”.

وأكد حزب العدالة والتنمية،  بمجلس جهة الدار البيضاء سطات، “عن رفضه جملة وتفصيلا، للنقطة المدرجة في جدول أعمال الدورة، والمتعلقة بالاتفاقيتين مع كلية الحقوق عين السبع”، بسبب ما وصفها “بالاختلالات القانونية والأهداف المريبة والمضامين الهلامية التي تجعلها عصية على المتابعة والتقييم.”

وقال رشيد القبيل عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس جهة الدار البيضاء سطات “عندنا علامات استفهام كبيرة حول الاتفاقيتين مع كلية الحقوق عين السبع مع كل الاحترام والتقدير لعموم أطرها”، مؤكدا أن الجامعة المغربية” في حاجة إلى كل الدعم الممكن نظرا للاكتظاظ والخصاص الكبير الذي تعانيه، علما أن الوزارة دعمت الكلية بمليار و 800 مليون سنتيم هذه السنة كباقي مؤسسات الاستقطاب المفتوح.

وأكد القبيل أن “هذه الجمعية “ريادة” لا يعرفها أحد في الكلية ولا نعرف هل هي في وضعية قانونية سليمة أم لا؟ و ما هي أنشطتها؟ و من هم أعضاؤها؟ وهل تنعدم شبهة التنافي ( القانوني والأخلاقي لتوقيع هذه الاتفاقية و تتبع إنجازها..)” قبل أن يضيف ” لقد أصبح التقليد في كل دورة التعاقد مع جمعية شبح و الإنفاق عليها بسخاء من المال العام ولو في لحظة مازالت فيه رجة الزلزال وتبعاته المادية تهز الوجدان”.

يشار أن مجلس جهة الدار البيضاء سطات، صادق على كافة النقاط المدرجة في جدول أعمال دورته العادية لشهر أكتوبر 2023، كما تمت المصادقة على ميزانية الجهة، برسم سنة 2024، المقدرة بحوالي مليار و400مليون درهم. وهمت النقط التي تمت المصادقة عليها، خلال هذه الدورة، 55 نقطة، شملت مشاريع وبرامج مندمجة تهم مختلف المجالات والقطاعات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى