شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

إقبار مشروع تأهيل حامات أباينو بإقليم كلميم

إعدام اتفاقية بقيمة 70 مليون درهم بعد سنوات من الانتظار

كلميم: محمد سليماني

كشفت برمجة مجلس جماعة «أباينو» بإقليم كلميم نقطة في جدول أعمال دورة أكتوبر المقبل، وتتعلق بالتداول «بشأن اتفاقية الشراكة من أجل تنمية السياحة الطبيعية والقروية، والمتعلقة بحامات أباينو»، عن إقبار الصيغة الأولى لمشروع تأهيل الحامات وبدء الحديث عن صيغة أخرى جديدة.

واستنادا إلى المعطيات، فإنه، بعد أزيد من أربع سنوات من انتظار بدء أشغال تأهيل حامات «أباينو»، ظهر أن المشروع أقبر بصفة نهائية، إذ لم يعد الحديث عنه يجري على الألسن داخل المجالس المنتخبة بالجهة والإقليم، وأيضا على المستوى المركزي، رغم توقيع اتفاقية التأهيل والتهيئة منذ سنة 2020. ورغم ترافع المجلس الجماعي لأباينو بشكل مسترسل من أجل تسريع إعطاء انطلاقة أشغال التهيئة، إلا أنه ظهر، في النهاية، أن المشروع لم يعد مبرمجا من قبل المؤسسات المتدخلة والموقعة على اتفاقية التأهيل. وما برمجة نقطة في جدول أعمال المجلس الجماعي لأباينو، الذي تدخل الحامة ضمن ممتلكاته، قصد التداول بشأن اتفاقية تتعلق بها، سوى بداية بلورة تصور جديد من أجل تأهيل الحامة، بعدما تبين أن التصور الأول دخل طي النسيان.

وحسب مصادر متطابقة من المنطقة، فإن الجميع ينتظر بفارغ الصبر انطلاق أشغال تأهيل الحامة التي تهدمت وتحولت فضاءاتها إلى أطلال، لما لذلك من انعكاسات إيجابية على المنطقة، حيث إن جميع الأنشطة الاقتصادية بالمنطقة مرتبطة بهذه الحامة.

وكانت وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي في الحكومة السابقة، نادية فتاح العلوي، زارت حامة «أباينو» خلال دجنبر من سنة 2020، وتم، خلال تلك الزيارة، التوقيع على اتفاقية تأهيل الحامة بين كل من مجلس جهة كلميم- واد نون ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وولاية جهة كلميم واد نون، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، ووكالة الحوض المائي لدرعة واد نون والجماعة الترابية «أباينو». وخصص لمشاريع التأهيل، وفق الاتفاقية، مبلغ مالي يصل إلى 70 مليون درهم، وسبق للمجلس الجماعي لأباينو أن صادق، في دورة تداولية، على اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل وإنجاز مشاريع سياحية بالجماعة، إذ، بموجب الاتفاقية، ستساهم وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية بـ 15 مليون درهم، وستساهم وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، عبر الشركة المغربية للهندسة السياحية، بمبلغ 15 مليون درهم، فيما سيساهم مجلس جهة كلميم بـ 40 مليون درهم.

ورغم مرور هذه السنوات، إلا أن أشغال تأهيل هذه الحامة لم تبدأ رغم أن وفدا من الفريق المكلف بإعداد الدراسة الخاصة بالمرافق السياحية لحامات «أباينو» التابعة لإقليم كلميم، قام، في يوليوز من سنة 2022، بزيارة إلى الموقع السياحي من أجل تحديد المرافق التي سيشملها التأهيل والتثمين داخل الحامة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى